بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مركز اللغة المهرية يكشف عن تعرض النقوش الجدارية بغار "تَيَه" بحات للتخريب والاقتلاع

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 23 سبتمبر, 2021 - 03:29 مساءً ]

كشف مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، الأربعاء، عن تعرض نقوش جدارية قديمة للتخريب والاقتلاع في غار (تَيَه) الواقع في وادي (شعيت) بمديرية حات بمحافظة المهرة.

 

وقال المركز في بيان، إنه خلال مشاركته الزيارة الاستكشافية للفريق العماني الجيولوجي لمحافظة المهرة، تفاجئ بما تعرض له غار (تَيَه) الواقع في وادي (شعيت) بمديرية حات.

 

وأضاف أن جداريات كاملة من النقوش داخل الغار تعرضت للتخريب والاقتلاع بفعل فاعل، وباستخدام أدوات حفر وتقطيع (دريل).

 

واستنكر المركز تلك الأعمال اللامسؤولة والمتخلفة، داعيًا الجهات المختصة ممثلة بمكتب الثقافة والهيئة العامة للمتاحف والآثار بالمحافظة والسلطات المحلية في مديريات المحافظة، للقيام بواجبها في الحفاظ على هذا الإرث، وردع من تسول له نفسه تخريب آثار ونقوش بلاد المهرة. 

 

وأشار إلى أن ذلك العمل التخريبي أدى إلى طمس معالم مهمة حول تاريخ هذا الغار، وتاريخ المنطقة الواقع فيها، والمهرة أجمع.

 

ولفت إلى أن بعض هذه النقوش الجدارية كتبت بخط المسند البدائي، وربما بعضها بالخط الثمودي.  





مشاركة الخبر:

تعليقات