فوز العالم السويدي سفانتي بابو بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء للعام 2022     نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اختطاف الصحفي الجرادي     باحث في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة من اليمن القديم بمزاد عالمي في تل أبيب     شرطة السير بالمهرة تواصل حملتها التوعوية لطلاب مدارس الغيضة     بعثة منتخب اليمن للناشئين تصل "بنغلاديش" للمشاركة في التصفيات الأسيوية     منظمات دولية تحذر من مخاطر استئناف القتال بعد فشل تجديد الهدنة في اليمن     الاتحاد الأوروبي يعرب عن خيبة الأمل لعدم تجديد الهدنة في ‎اليمن ويدعو الحوثيين إلى الاعتدال بمطالبهم     حذر من العودة للحرب.. الاتحاد الأوروبي يناقش مع الحوثيين جهود تمديد الهدنة في اليمن     ماذا بعد انهيار الهدنة في اليمن؟     مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات تابعة للانتقالي في لحج     تدشين الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في عدن ومحافظات أخرى     إحدى قبائل شبوة تطالب بسرعة إطلاق سراح أبنائها المعتقلين بسجون القوات المدعومة إماراتيا     حضرموت.. إضراب 29 معتقلاً عن الطعام احتجاجا على عدم تنفيذ أوامر الإفراج عنهم     انتهاء الهدنة في اليمن والأمم المتحدة تواصل الضغط من أجل اتفاق أوسع     شبوة.. اندلاع اشتباكات بين مسلحين قبليين في عتق    
الرئيسية > تقارير

إيران تبلغ سلطنة عُمان استعدادها الضغط على الحوثي للقبول بحل سياسي في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 23 مارس, 2018 - 02:04 صباحاً ]

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، إن إيران أبلغت سلطنة عُمان استعدادها ممارسة الضغط على مليشيات الحوثي الانقلابية الموالية لها بغية التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في اليمن.
وقالت صحيفة" ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، مساء اليوم الخميس، إن هذه المصادر التي لم تسمها أو تذكر جنسيتها، أخبرتها أن إيران أشارت مؤخرا من خلال وسيط دولي (في إشارة إلى عمان التي تتوسط بهذه المهمة) إلى استعدادها للدخول في مفاوضات للتوصل لتسوية سياسية في اليمن.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن هذه الإشارة تشمل استعداد طهران للضغط على الحوثيين للانخراط بالتسوية. حسب ترجمة "يمن شباب".
وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي زار طهران مؤخرا والتقى بكبار المسؤولين هناك وفي مقدمتهم الرئيس حسن روحاني لبحث عدة قضايا ثنائية وإقليمية من بينها الأزمة في اليمن وأكدا في تصريحات مشتركة على ضرورة حل الأزمة سياسيا.
وعلقت الصحيفة على الموقف الإيراني الجديد بالقول إنه" يأتي بعد ضغوط متزايدة على إيران ودورها في النزاع ، مع تقديم الولايات المتحدة أدلة على دعمها العسكري للحوثيين".
وفي وقت سابق اليوم، تعهد جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي يوم الخميس بالعمل مع السعودية لإنهاء الحرب في اليمن ، قائلا إن الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ستزداد كجزء من خطة لتعزيز الأمن الإقليمي.
وقال ماتيس وهو يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البنتاغون في اليوم الرابع لزيارته: "سننهي هذه الحرب وبشروط إيجابية لشعب اليمن ، وهذا هو الحد الأدنى لنا".
وأضاف" يجب علينا أيضا تنشيط الجهود العاجلة من أجل التوصل إلى حل سلمي للحرب الأهلية في اليمن ونحن ندعمك في هذا الصدد."
وفي منتصف الشهر الجاري، زار وزير الدفاع الأمريكي مسقط والتقى خلالها بالسلطان قابوس بن سعيد وبحث معه سبل إنهاء الحرب والتوصل لتسوية في اليمن.
وعلق ستيفن سيش، السفير الأمريكي السابق في اليمن على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي قائلا" تعليقات الوزير ماتيس تعكس عزم الولايات المتحدة على المساعدة في إنهاء الحرب في اليمن".
 وأضاف للصحيفة الإماراتية" هناك اعتراف من الولايات المتحدة بأنه لا يوجد حل عسكري".




مشاركة الخبر:

تعليقات