آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > تقارير

إيران تبلغ سلطنة عُمان استعدادها الضغط على الحوثي للقبول بحل سياسي في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 23 مارس, 2018 - 02:04 صباحاً ]

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، إن إيران أبلغت سلطنة عُمان استعدادها ممارسة الضغط على مليشيات الحوثي الانقلابية الموالية لها بغية التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في اليمن.
وقالت صحيفة" ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، مساء اليوم الخميس، إن هذه المصادر التي لم تسمها أو تذكر جنسيتها، أخبرتها أن إيران أشارت مؤخرا من خلال وسيط دولي (في إشارة إلى عمان التي تتوسط بهذه المهمة) إلى استعدادها للدخول في مفاوضات للتوصل لتسوية سياسية في اليمن.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن هذه الإشارة تشمل استعداد طهران للضغط على الحوثيين للانخراط بالتسوية. حسب ترجمة "يمن شباب".
وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي زار طهران مؤخرا والتقى بكبار المسؤولين هناك وفي مقدمتهم الرئيس حسن روحاني لبحث عدة قضايا ثنائية وإقليمية من بينها الأزمة في اليمن وأكدا في تصريحات مشتركة على ضرورة حل الأزمة سياسيا.
وعلقت الصحيفة على الموقف الإيراني الجديد بالقول إنه" يأتي بعد ضغوط متزايدة على إيران ودورها في النزاع ، مع تقديم الولايات المتحدة أدلة على دعمها العسكري للحوثيين".
وفي وقت سابق اليوم، تعهد جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي يوم الخميس بالعمل مع السعودية لإنهاء الحرب في اليمن ، قائلا إن الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ستزداد كجزء من خطة لتعزيز الأمن الإقليمي.
وقال ماتيس وهو يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البنتاغون في اليوم الرابع لزيارته: "سننهي هذه الحرب وبشروط إيجابية لشعب اليمن ، وهذا هو الحد الأدنى لنا".
وأضاف" يجب علينا أيضا تنشيط الجهود العاجلة من أجل التوصل إلى حل سلمي للحرب الأهلية في اليمن ونحن ندعمك في هذا الصدد."
وفي منتصف الشهر الجاري، زار وزير الدفاع الأمريكي مسقط والتقى خلالها بالسلطان قابوس بن سعيد وبحث معه سبل إنهاء الحرب والتوصل لتسوية في اليمن.
وعلق ستيفن سيش، السفير الأمريكي السابق في اليمن على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي قائلا" تعليقات الوزير ماتيس تعكس عزم الولايات المتحدة على المساعدة في إنهاء الحرب في اليمن".
 وأضاف للصحيفة الإماراتية" هناك اعتراف من الولايات المتحدة بأنه لا يوجد حل عسكري".




مشاركة الخبر:

تعليقات