منظة دولية: اليمن تتصدر قائمة أسوأ 10 دول متضررة من النزاع في الانتهاكات ضد الأطفال     تونس تُسجل فوز تاريخي على فرنسا وتغادر مونديال 2022     القوات الحكومية تتهم الحوثيين بالتحضير لهجمات جديدة على موانئ ومنشآت نفطية     حريق يلتهم عدد من مخيمات النازحين والمهاجرين الأفارقة في عدن     الانتقالي يحشد قيادات مليشيات في المكلا ويتوعد بالسيطرة على حضرموت مهما كلفه الثمن     حلف قبائل حضرموت يناقش مع البحسني والمحافظ بن ماضي أوضاع المحافظة وأحقيتها في العملية السياسية     دعا إلى وقف الاستفزازات.. المبعوث الأمريكي يحذر من "حرب مدمرة" باليمن     بمبلغ خيالي .. رونالدو يقترب من الحسم و التوقيع للنصر السعودي     تعز.. الشرطة تعلن عن ضبط أحد أخطر العناصر المطلوبة أمنيًا     المهرة.. إتلاف 4655 ظرف من منتج شمة (حوت)     من سيتأهل في حال تساوي السعودية في عدد النقاط مع الأرجنتين أو مع بولندا؟     جماعة الحوثي تشير إلى أنها ستواصل هجماتها على الموانئ لمنع تصدير النفط     الأرصاد يتوقع طقساً بارداً إلى شديد البرودة في 15 محافظة     تعز.. مؤسسة الحياة تستكمل صيانة محطة التعاون لتعبئة الأكسجين     الصليب الأحمر تؤكد تركيزها على المشاريع المستدامة أكثر من الطارئة خلال العام المقبل    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة من اليمن القديم بمزاد عالمي في تل أبيب

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 03 أكتوبر, 2022 - 09:39 مساءً ]

قال الباحث اليمني المتخصص بالآثار، عبدالله محسن، إن قطعة أثرية يمنية تعود إلى تاريخ اليمن القديم تعرض للبيع في مزاد عالمي في تل أبيب.

وذكر محسن في منشور بصفحته على فيسبوك، أن دورقا برونزيا فريدا بنقوش مسندية يباع في مزاد شركة المركز الأثري، وهي شركة مرخصة لجمع وبيع الآثار في إسرائيل.

وأضاف أن المزاد سيقام في فندق تل أبيب دان، الخميس القادم، في 13 أكتوبر الجاري.

وبحسب محسن فإن القطعة "عبارة عن دورق أو كأس برونزي بارتفاع 13.1 سم وقُطر قاعدة 7.5 سم من آثار اليمن، من القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، تبرز على سطحه الجميل أربعة أسطر من حروف المسند اليمني، لم أتمكّن من الحصول على صور كاملة لمحيطه لتحديد كامل النقش".

وأشار إلى أن "التحفة الأثرية كانت من مقتنيات تاجر الآثار والمجوهرات الإسرائيلي شلومو موساييف (1925م- 2015م)، الذي جمع في حياته ستين ألف قطة أثرية، منها المئات من روائع آثار اليمن، سبق ونشرنا حولها سابقاً".





مشاركة الخبر:

تعليقات