منظمة حقوقية تدعو عناصر الانتقالي في سقطرى للإفراج الفوري عن الناشط "بدأهن"     مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر تعلن عدم تتأثر عملياتها بهجوم إيران على إسرائيل     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ هجوما جديدا على مواقع في الحديدة     جماعة الحوثي تعلن مقتل 4 من جنودها في مواجهات مع القوات الحكومية     ضحايا العدوان الصهيوني على غزة ترتفع إلى أكثر من 110 ألف بين شهيد وجريح     مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين بانفجار لغم في الجوف     الحكومة تدعو المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن     سلطة حضرموت تقر اجراءات احترازية لمواجهة الآثار المحتملة للمنخفض الجوي     الصليب الأحمر: مستعدون لتسهيل أي اتفاق بين الحكومة والحوثيين لإطلاق سراح المحتجزين     اليابان تطالب الحوثيين بالتوقف عن سلوكهم "المتهور" ضد السفن التجارية     منظمة سام تدعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل في وفاة مواطن وولده في سجن قوات الأمن بسيئون     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وهبوب رياح قوية في أرخبيل سقطرى     مسؤولة أممية: أكثر من 11 ألف إصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي منذ مطلع مارس     مباحثات عمانية إيرانية بشأن التصعيد العسكري في المنطقة     كيف تعاونت السعودية والإمارات في صد هجوم إيران على "إسرائيل"؟    
الرئيسية > تقارير

اليمن يحتفل باليوم العالمي للقهوة وإشهار نادي البن في تعز (تقرير خاص)

المهرة بوست - تقرير خاص
[ الجمعة, 02 أكتوبر, 2020 - 01:24 صباحاً ]

أطلق ناشطون حملة إعلامية الكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، احتفالا بيوم البُن اليمني، الموافق 1 اكتوبر، تحت هاشتاج، "#البن_اصله_يمني".

وتداول النشطاء في الحملة التي تهدف إلى التعريف بأصالة البن اليمني، صورا لمزارع البن اليمني، وكتابات تتحدث عن دور اليمن الرائد منذ القدم في زراعة وتصدير أجود أنواع البن، إلى دول العالم.

وقال نشطاء أن البن جزء لا يتجزأ من الإرث الحضاري لليمن من قديم الزمان، ولابد من التمسك به، من أجل ضمانة حقيقية لاستمرار وجود الأمة بهويتها وخصوصيتها، والاستمرار في زراعته.

ويعد البن اليمني من أجود أنواع البن في العالم، والذي يعود لطبيعة المناخ و تأقلم أشجار البن على مناخ اليمن.

 

آراء

في السياق قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة على تويتر: "لم يحب القهوة أحد مثل اليمنيّ، في الصباح يتناول مشروب حبوبها، وفي المساء يشرب مغليّ قشورها، ويخطط لأفراحه فور موسم حصادها، وبكل حب وعطاء للعالم كله قدّمها.

وأضافت: "في #يوم_القهوة_العالمي يدين العالم بالشكر لليمنيّ محب القهوة".


فيما قالت المتحدة باسم الصليب الأحمر في اليمن، يارا خواجة: "عندما كنت في صنعاء وأنا عائدة قريباً، كانت زميلتي "يمن" تجلب لي القهوة التي أحب. أشعر ولسبب ما، أنّ هذا الكليشية جميل.
 
وتابعت خواجة: "ممتنة للزميلة "يمن" على القهوة الطيبة و لـ "يمن" البلد على الكثير الكثير ومن ضمنها القهوة".
    
من جهتها قالت الصحفية اليمنية هديل اليماني إنها "تتمنى أن يتم تشجيع المزارعين وتسويق الخضروات والفواكه بجميع انواعها"، مشيرة إلى أن غرس عشرة ألف شجرة بن في مناطق تعز؛ على غرار وادي بنا وحراز وعنه.

 

تدشين نادي البن اليمني في تعز

ودُشن في محافظة تعز "نادي البن اليمني"، الذي أشهر الخميس في فعالية ثقافية في منز التعاون، الذي دعا إلى حشد جهود الجميع لإعادة الاعتبار للبن اليمني زراعة وإنتاجا وتسويقا وتصديرا.

الفعالية حملت عنوان: "بن اليمن.. عراقة الماضي وآفاق المستقبل"، وشهدت حضورا واسعا.

وفي كلمة لرئيس نادي البن اليمني هاشم النعمان خلال الحفل قال يتمنى أن يتمكن بفضل تفاعل الجميع بدعم أهدافه الوطنية وتطلعاته من إعادة الاعتبار لشجرة البن "أيقونة اليمن" المقترنة بالأرض الطيبة عالميا.

وأوضح نعمان، أن الحكومة والجهات المختصة أهملت البن في فترة حضور الدولة، وهي الآن في فترة عدم الاستقرار أو ما وصفه بـ"الفساد" تزيد من إهماله، والأمل في إعادة مكانة البن كما كانت عليه سابقا، هو التعاون مع المنظمات ورجال الأعمال والمهتمين

وقال إن طموح النادي سقفه السماء وسيشرع في دعم وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة البن والعمل على إصدار القوانين والقرارات الضامنة لهذا العمل التنموي وتعزيز القيمة البيئية للبن اليمني والمدرجات الزراعية القائمة كنظام بيئي يكفل المردود الاقتصادي المشجع وبما يوازي المجهود الذي يبذله المزارع اليمني في حقول البن.

بالإضافة إلى تعزيز القيمة الوطنية والاقتصادية واستعادة المكانة التاريخية لمنتج البن اليمني؛ ورفع مستوى المميزات النسبية والميزات التنافسية للبن اليمني محليا ودوليا.





مشاركة الخبر:

تعليقات