فوز العالم السويدي سفانتي بابو بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء للعام 2022     نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اختطاف الصحفي الجرادي     باحث في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة من اليمن القديم بمزاد عالمي في تل أبيب     شرطة السير بالمهرة تواصل حملتها التوعوية لطلاب مدارس الغيضة     بعثة منتخب اليمن للناشئين تصل "بنغلاديش" للمشاركة في التصفيات الأسيوية     منظمات دولية تحذر من مخاطر استئناف القتال بعد فشل تجديد الهدنة في اليمن     الاتحاد الأوروبي يعرب عن خيبة الأمل لعدم تجديد الهدنة في ‎اليمن ويدعو الحوثيين إلى الاعتدال بمطالبهم     حذر من العودة للحرب.. الاتحاد الأوروبي يناقش مع الحوثيين جهود تمديد الهدنة في اليمن     ماذا بعد انهيار الهدنة في اليمن؟     مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات تابعة للانتقالي في لحج     تدشين الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في عدن ومحافظات أخرى     إحدى قبائل شبوة تطالب بسرعة إطلاق سراح أبنائها المعتقلين بسجون القوات المدعومة إماراتيا     حضرموت.. إضراب 29 معتقلاً عن الطعام احتجاجا على عدم تنفيذ أوامر الإفراج عنهم     انتهاء الهدنة في اليمن والأمم المتحدة تواصل الضغط من أجل اتفاق أوسع     شبوة.. اندلاع اشتباكات بين مسلحين قبليين في عتق    
الرئيسية > تقارير

اليمن يحتفل باليوم العالمي للقهوة وإشهار نادي البن في تعز (تقرير خاص)

المهرة بوست - تقرير خاص
[ الجمعة, 02 أكتوبر, 2020 - 01:24 صباحاً ]

أطلق ناشطون حملة إعلامية الكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، احتفالا بيوم البُن اليمني، الموافق 1 اكتوبر، تحت هاشتاج، "#البن_اصله_يمني".

وتداول النشطاء في الحملة التي تهدف إلى التعريف بأصالة البن اليمني، صورا لمزارع البن اليمني، وكتابات تتحدث عن دور اليمن الرائد منذ القدم في زراعة وتصدير أجود أنواع البن، إلى دول العالم.

وقال نشطاء أن البن جزء لا يتجزأ من الإرث الحضاري لليمن من قديم الزمان، ولابد من التمسك به، من أجل ضمانة حقيقية لاستمرار وجود الأمة بهويتها وخصوصيتها، والاستمرار في زراعته.

ويعد البن اليمني من أجود أنواع البن في العالم، والذي يعود لطبيعة المناخ و تأقلم أشجار البن على مناخ اليمن.

 

آراء

في السياق قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة على تويتر: "لم يحب القهوة أحد مثل اليمنيّ، في الصباح يتناول مشروب حبوبها، وفي المساء يشرب مغليّ قشورها، ويخطط لأفراحه فور موسم حصادها، وبكل حب وعطاء للعالم كله قدّمها.

وأضافت: "في #يوم_القهوة_العالمي يدين العالم بالشكر لليمنيّ محب القهوة".


فيما قالت المتحدة باسم الصليب الأحمر في اليمن، يارا خواجة: "عندما كنت في صنعاء وأنا عائدة قريباً، كانت زميلتي "يمن" تجلب لي القهوة التي أحب. أشعر ولسبب ما، أنّ هذا الكليشية جميل.
 
وتابعت خواجة: "ممتنة للزميلة "يمن" على القهوة الطيبة و لـ "يمن" البلد على الكثير الكثير ومن ضمنها القهوة".
    
من جهتها قالت الصحفية اليمنية هديل اليماني إنها "تتمنى أن يتم تشجيع المزارعين وتسويق الخضروات والفواكه بجميع انواعها"، مشيرة إلى أن غرس عشرة ألف شجرة بن في مناطق تعز؛ على غرار وادي بنا وحراز وعنه.

 

تدشين نادي البن اليمني في تعز

ودُشن في محافظة تعز "نادي البن اليمني"، الذي أشهر الخميس في فعالية ثقافية في منز التعاون، الذي دعا إلى حشد جهود الجميع لإعادة الاعتبار للبن اليمني زراعة وإنتاجا وتسويقا وتصديرا.

الفعالية حملت عنوان: "بن اليمن.. عراقة الماضي وآفاق المستقبل"، وشهدت حضورا واسعا.

وفي كلمة لرئيس نادي البن اليمني هاشم النعمان خلال الحفل قال يتمنى أن يتمكن بفضل تفاعل الجميع بدعم أهدافه الوطنية وتطلعاته من إعادة الاعتبار لشجرة البن "أيقونة اليمن" المقترنة بالأرض الطيبة عالميا.

وأوضح نعمان، أن الحكومة والجهات المختصة أهملت البن في فترة حضور الدولة، وهي الآن في فترة عدم الاستقرار أو ما وصفه بـ"الفساد" تزيد من إهماله، والأمل في إعادة مكانة البن كما كانت عليه سابقا، هو التعاون مع المنظمات ورجال الأعمال والمهتمين

وقال إن طموح النادي سقفه السماء وسيشرع في دعم وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة البن والعمل على إصدار القوانين والقرارات الضامنة لهذا العمل التنموي وتعزيز القيمة البيئية للبن اليمني والمدرجات الزراعية القائمة كنظام بيئي يكفل المردود الاقتصادي المشجع وبما يوازي المجهود الذي يبذله المزارع اليمني في حقول البن.

بالإضافة إلى تعزيز القيمة الوطنية والاقتصادية واستعادة المكانة التاريخية لمنتج البن اليمني؛ ورفع مستوى المميزات النسبية والميزات التنافسية للبن اليمني محليا ودوليا.





مشاركة الخبر:

تعليقات