الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية     وفاة السفير اليمني "عبدالوهاب العمراني" في أحد مستشفيات تركيا     المهرة.. وضع حجر الأساس لمشروع بناء وتجهيز مدرسة للتعليم الأساسي بسيحوت بتمويل كويتي     الأوقاف توقع اتفاقية مع الخطوط اليمنية لتفويج 12.400 حاج عبر 5 مطارات     لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن    
الرئيسية > عربي و دولي

"مصر تنهض" تمثال يثير سخرية واسعة على مواقع التواصل


مواقع التواصل قارنت بين تمثالي نهضة مصر (يسارا) ومصر تنهض

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 02 أغسطس, 2020 - 07:24 مساءً ]

يحب المصريون الفخر، وهم في بعض جوانبه محقون، خاصة إذا كان الحديث عن حضارتهم القديمة وإبداعها في فن النحت، ويشهد بذلك مئات بل آلاف التماثيل التي ما تزال شاهدة على بديع ما وصل إليه التقدم في هذا المجال في العصر الفرعوني قبل آلاف الأعوام.

وإذا زرت القاهرة الحديثة فلا بد أنك ستمر بتمثال نهضة مصر الرابض أمام جامعة القاهرة، والذي يخطف الأنظار بروعة تصميمه فضلا عن مهيب دلالته.

التمثال الضخم بدأ فكرة في ذهن الفنان محمود مختار عام 1917، ثم شرع في تنفيذه على مدى عامين، ثم عرضه عام 1920 في معرض الفنون الجميلة السنوي في العاصمة الفرنسية باريس فنال إعجابا كبيرا.

وبعد نجاح عرضه في باريس تطورت الفكرة لنحت نسخة أكبر من التمثال، وأسهم المصريون في العمل عبر اكتتاب عام، ثم أكملت الحكومة النفقات، لتتم إزاحة الستار عن التمثل عام 1928 في ميدان باب الحديد (رمسيس حاليا)، قبل أن ينقل عام 1955 إلى مكانه الحالي أمام جامعة القاهرة.

التمثال الضخم يمثّل فتاة مصرية تقف إلى جوار تمثال أبي الهول الشهير، وتضع يدها على رأسها وهي تنظر إلى الأمام، كأنها تستشرف المستقبل، وتتمنى أن يكون عظيما كما كان الماضي.

الماضي والمستقبل

لكن شواهد عديدة ظهرت في السنوات القليلة الماضية تؤكد أن المستقبل لن يكون عظيما كالماضي، على الأقل في ما يخص فن النحت، ويكفي لذلك أن تقارن تمثال "نهضة مصر" بتمثال "مصر تنهض" المصنوع من رخام "جلالة صوفيا" في مجمع كنوز الجلالة بالعين السخنة للنحات أحمد عبد الكريم بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية، بل وتحت إشراف خبراء فنيين كما ذكرت العديد من المواقع.

ولأن هذه لم تكن المرة الأولى التي تشهد فيها مصر في السنوات الأخيرة تماثيل بهذا الشكل، فقد جاء غضب المعلقين في مواقع التواصل كبيرا، وسخريتهم مريرة.

اعلان

 

 

وحرص كثير من المعلقين على الانطلاق من موضوع التمثيل لانتقاد ما يرونه انحدارا تشهده مصر في مختلف المجالات في السنوات القليلة الماضية، في إشارة إلى حكم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي تولى السلطة بعدما قاد (وهو وزير للدفاع) انقلابا عسكريا في يوليو/تموز 2013 على الرئيس المنتخب محمد مرسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

المثير أن موقعا مصريا هو "القاهرة 24" نشر على صفحته بموقع فيسبوك ما يشبه استطلاعا للرأي بشأن هذا التمثال الجديد، فاجتذب الكثير من التعليقات الساخرة خلال فترة قصيرة.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي





مشاركة الخبر:

تعليقات