السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة : الإمارات تسعى للسيطرة على «مجرى مائي» استراتيجي في اليمن والصومال


جزيرة سقطرى اليمنية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 11 مايو, 2018 - 06:27 مساءً ]

قال مسؤولون في اليمن والصومال، اليوم الجمعة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تضخّ أموالاً على مجموعات مسلحة لإنشاء شبكة قواعد وحلفاء مسلحين في اليمن والصومال

ووفقاً لوكالة (رويترز)، فإن أبوظبي طورت من قدرات وحدات عسكرية محلية في اليمن وعززت نفوذها على طول ساحل البحر الأحمر لكنها فتحت مجالا للخلاف مع الحكومة اليمنية.

اقرأ ايضاً : مصدر خاص يكشف حقيقة البيان المنشور بإسم المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى .. (تفاصيل حصرية) 

ونقلت عن مسؤولين في الصومال واليمن قولهم "إن الإمارات تنشر قواتها وتضخ أموالا لإنشاء شبكة قواعد وحلفاء مسلحين في اليمن والصومال كحماية من المتشددين الإسلاميين والنفوذ الإيراني".

وحسب الوكالة، فإن الإمارات التي حققت المكاسب الملموسة الوحيدة للتحالف على طول الساحل الجنوبي الغربي، تبنت استراتيجية مختلفة وشكلت صداقاتها الخاصة في الحرب.

وكشفت عن دفع الإمارات لرواتب وتدرب جنودا في سلسلة قواعد صغيرة تنتشر من جزيرة بريم البركانية عند مدخل البحر الأحمر إلى كثبان رماه الرملية قرب الحدود العمانية.

وأشارت الوكالة، إلى أنه في بداية الحرب اليمنية، اقتنصت الإمارات من المدار الإيران حركة انفصالية متعثرة تأمل أن تعيد إحياء دولة جنوب اليمن.

اقرأ ايضاً : مخاطر توقف الحملة الأمنية في تعز .. (تقرير خاص) 

وحسب مصدر في الحكومة اليمنية تحدث للوكالة (لم ترد اسمه)، فإن "التحرك العسكري الإماراتي في جزيرة سقطرى، استعراض قوة من أجل "مصالح تجارية وأمنية"، متهماً "دولة الإمارات بمحاولة استعمار اليمن".

وأضاف "لن يحصلوا على ذلك من اليمن. نعم اليمنيون فقراء لكن بوسعهم القتال من أجل سيادتهم".

والأسبوع الماضي هبطت طائرات نقل عسكرية إماراتية في جزيرة سقطرى اليمنية، وأنزلت دبابات وقوات في إطار مساعيها لمد نفوذها إلى مجرى مائي استراتيجي تحيط به مناطق صراع.

وتقع جزيرة سقطرى بين شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي وتشتهر بالطبيعة النباتية الخلابة وكانت تبدو بمنأى تماما عن الحرب حتى وصول القوات الإماراتية في إنزال تحدث عنه المسؤولون والإعلام في اليمن.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات