"سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع    
الرئيسية > ترجمات

المجلس النرويجي للاجئين: تضاعف الضحايا المدنيين في أجزاء من اليمن منذ وقف إطلاق النار في الحديدة (ترجمة-خاصة)

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الإثنين, 18 مارس, 2019 - 08:49 مساءً ]


كشف تحليل   للمجلس النرويجي للاجئين عن ازدياد عدد الضحايا المدنيين إلى الضعف بالمقارنة مع معدل الضحايا قبل وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

جاء ذلك في خبر نشره المجلس على موقعه الرسمي وترجمة " المهرة بوست قال فيه " أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية تضاعفت الخسائر في صفوف المدنيين في حجه وتعز وحدها إلى أكثر من الضعف منذ دخول اتفاق الحديدة لوقف إطلاق النار واتفاقيه استكهولم حيز التنفيذ، حيث قتل 164 و 184 قتيلا علي التوالي.

وقال المدير  القطري  في مجلس اللاجئين النرويجي، محمد عبدي، أن تراجع العنف الذي شهدته الحديدة خلال الأشهر الأخيرة، قد تأثر بالتصعيد في أجزاء أخرى من البلاد، مضيفا " أنه في الوقت الذي انخفضت فيه الغارات الجوية علي مدينه الحديدة بشكل كبير واستؤنفت مظاهر الحياة، فان القتال يزداد حده في أجزاء أخرى من البلاد مع تأثير مدمر علي المدنيين".

وأشار الى أنه بعد أربع سنوات من الحرب، لا يزال المدنيون اليمنيون يتعرضون للقتل والإصابة كل يوم، في منازلهم ، وسياراتهم، وفي الأسواق وفي العمل، مبينا انه تم الإبلاغ  عن وقوع  788  ضحية من المدنيين في جميع أنحاء البلاد منذ 18 ديسمبر من العام الماضي. حيث قُتل معظمهم، حوالي 318 شخصًا، جراء القصف.
.
وأضاف المجلس " تعرض ما مجموعه 1,631 منزلا، 385 مزرعة، 47 الاعمال التجارية المحلية و 13 مدرسه للهجوم في نفس الفترة، وهو ما يجعل الحالة الإنسانية أسوأ بالفعل ويساهم في المجاعة، ويدفع بالأطفال إلى الخروج من  المدرسة.

وبين المجلس استنادا على البيانات التي جمعها مشروع رصد التأثير المدني، أنه في حين ان الضربات الجوية في 2018 والعام السابق تسببت في معظم الاضرار ر المدنية، إلا أن ضحايا الغارات الجوية قد انخفض إلى النصف في الأشهر الثلاثة الأخيرة، غير ان ضحايا ألغام الأرضية والقناصة والأجهزة المتفجرة في ازدياد.

وقال ان استئناف الاشتباكات الرئيسية في أجزاء من المدينة، مهدده بعكس مسار اي مكاسب هشة، لافتا إلى وجود   خطر حقيقي من تعرض المدينة وميناءها  لهجوم متجدد مع توقف عمليات أعاده نشر القوات والتقدم الضئيل علي الجبهة السياسية ، مما سيؤدي إلى قطع الأغذية والمياه والإمدادات الأساسية على  الأجزاء الشمالية من البلاد.

وأضاف محمد عبدي أنه على الرغم من   بقاء عيون العالم علي الحديدة منذ الاتفاق علي وقف إطلاق النار، إلا أن هناك مذابح تجري في أماكن أخرى، وتصاعد الحرب في أجزاء أخرى من البلاد وتأثيرها  المدمر والمميت علي المدنيين.

ولفت المجلس إلى إحدى  الهجمات المميتة على المدنيين  والتي أودت بحياة 12 طفلاً و 10 نساء في منطقة كشر في وقت سابق من هذا الشهر،  وأصابت  ثلاثين آخرين، بينهم 14 طفلاً،  مشيرا أن القتال المكثف يؤدي  أيضا إلى نزوح جماعي للأسر، ومحاصرة  آلاف آخرون بالقتال.

وحث المجلس الأطراف المتحاربة علي وقف الهجمات ضد المدنيين وقال " ينبغي لهم بدلا من ذلك ان يضعوا جهودهم وراء تنفيذ اتفاق الحديدة لوقف إطلاق النار واتفاقيه استكهولم، ويتعين عليهم العودة إلى طاوله المفاوضات، وتمديد وقف إطلاق النار في جميع انحاء اليمن، ووضع حد لهذه المعاناة التي لا توصف للمدنيين اليمنيين.

لمشاهدة المادة أضغط هنا




مشاركة الخبر:

تعليقات