آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > ترجمات

ذا أيريش تايمز: التحالف يدمر التراث الثقافي لليمن والمجتمع الدولي عاجز عن إيقافه "ترجمة خاصة"


المجتمع الدولي لم يفعل شيئا لوقف تدمير وتدهور التراث الثقافي لليمن

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 26 يناير, 2019 - 12:31 صباحاً ]

قالت صحيفة " ذا أيريش تايمز " الايرلندية ان التحالف الذي تقوده السعودية عمل على تدمير التراث الثقافي الثري لليمن منذ بدء الحرب.

وأشارت الصحيفة في مقال أعده الصحافي "ميشيل جانسون "وترجمة المهرة بوست" أن المجتمع الدولي لم يفعل شيئا لوقف تدمير وتدهور التراث الثقافي للبلاد من قبل التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين والجماعات الجهادية.

وأوضح كاتب المقال بان وفاة أكثر من 60 ألف مدني ومعاناة ثلثي سكان اليمن البالغ عددهم 28 مليون نسمة من سوء التغذية أو على شفا المجاعة حفز المجتمع الدولي علي ممارسه الضغط علي الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار والتفاوض بشان السلام، والحد من الصراع لكنه لم يوقفه.

ولفت الى الدور الذي لعبته اليمن في تاريخ البشرية منذ القدم عندما استقبلت البلاد أول العاقلين الذين هاجروا عبر البحر الأحمر من افريقيا إلى الشرق الأوسط قبل ان يسافروا غربا إلى أوروبا وشرقا إلى اسيا وأستراليا.

وأضاف انه علي مدى آلاف السنين، أطلق على اليمن اسم ارابيا فيليكس (العربية المزدهرة) من قبل الرومان، والتي تميزت بهندسة معمارية فريدة، وبناء الآثار الكبرى، وطورت الكتابة والقوانين.

ونقلت الصحيفة عن لمياء الخالدي، وهي عالمه اثار أمريكية متخصصة في التراث القديم لليمن ، قولها ان ما لا يقل عن 60 من المعالم أو المواقع قد تضررت أو دمرت منذ بدء الحملة التي تقودها السعودية في اليمن وان الغارات الجوية السعودية تسببت في ثلاثة أرباع الدمار.

وأشارت الخالدي الى ان المواقع الاثرية والتاريخية التي استهدفت من قبل التحالف اكبر من تلك التي استهدفت من قبل داعش وتنظيم القاعدة ، منوهه الى التدمير الذي طال متحفا في مدينة ذمار حيث كانت تعمل ، تم بناءة في 2002 ويوجد به 12,000 قطعه أثريه تمثل العديد من الحضارات تم تجميعها من 400 موقعا.

وبحسب الخالدي فقد تم استهداف المواقع الأثرية والمتاحف والمساجد والمقابر والآثار والمدن القديمة ومواقع اليونسكو للتراث العالمي، وأن استهداف العديد منها تم عمدا ، علي الرغم من قوائم المواقع التراثية الثقافية التي تقدمها اليونسكو، مشيرة الى تعرض الحي التاريخي في صنعاء، وهي العاصمة البالغة من العمر 3,000 عاما، ومدينه شبام التي يبلغ عمرها 1,200 عاما حيث شيد اليمنيون ارتفاعات الطوب الطيني في القرن السادس عشر، لأضرار من غارات الطيران السعودية، وتدمير قلعة كوكبان المطلة على شبام بالكامل.

عجائب الهندسة

ومن ضمن المواقع الاثرية التي سردتها الصحيفة قصف سد مأرب من قبل الطائرات الحربية السعودية، والذي يعد أحد عجائب الهندسة في العالم القديم الذي قدم المياه لمدينة مأرب- عاصمة مملكة سبأ- من القرن السابع قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي.

وتشير الصحيفة الى أنه بالإضافة إلى الآثار الرئيسية تعرضت المنازل التقليدية المميزة في القرى والمدن ، والمزين ، بعضها بنجمه داود من قبل بناه يهود اليمنيين ، للقصف أو أو الحرق، وتعرض محافظة صعده شمال غرب اليمن، وهي موطن الحوثيين ، للقصف الشديد وهدم القلاع التاريخية والمباني العامة.

وكانت منظمه يمنيه لحقوق الإنسان أصدرت تقريرا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي يسرد المواقع التي عانت من اضرار جسيمه، واستندت الدراسة الاستقصائية إلى روايات شهود عيان من أشخاص يعملون في مواقع التراث ولكنها غير مكتملة لأنه لم يتسن الوصول إلى بعضها بسبب الحرب.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات