احتجاج حوثي على إعلان الرياض عاصمة للإعلام العربي للعام 2019     الخط الملاحي الفرنسي "CMA CGM" يستأنف نشاطه التجاري إلى ميناء عدن     مساع حوثية لكسر الحصار الدبلوماسي المفروض عليهم.. هل سينجحون؟     الحكومة الشرعية تعلن أسماء ممثليها في لجنة إعادة الانتشار بـ"الحديدة"     الأمم المتحدة تعقد اجتماعا بالفيديو بين الأطراف اليمنية بشأن الهدنة     احتفالا باليوم الوطني.. أكبر مسير وطني في تاريخ قطر     أمهات المختطفين يستعرضن انتهاكات الحوثيين المستمرة رغم توقيع اتفاق السويد (بيان)     مقتل لاجئ يمني على يد رجل أمن في أحد مخيمات الأمم المتحدة بالصومال     الأمم المتحدة توضح دور فريق الجنرال باتريك كامارت في الحديدة ..     الأجهزة الأمنية بــ"تعز" تعلن العثور على 3 جثث تابعة للجيش شرق المدينة     "معهد واشنطن": سياسة "البجع السوداء" قد تدفع بن سلمان لغزو سلطنة عمان وقطر     يونيسف: قدمنا لقاحات شلل الأطفال إلى 5 ملايين باليمن في 2018     مراسلون بلا حدود تصنف اليمن ضمن الدول الأخطر على حياة الصحافيين     الحديدة: اتهامات متبادلة بخرق الهدنة ولجنة مراقبة أممية تعقد أول اجتماع لها خلال ساعات     نيويورك تايمز": حرب السعودية باليمن.. لا ملجأ ببر أو بحر    
الرئيسية > ترجمات

خبراء ومسؤلون  امريكيون سابقون يحثون مجلس الشيوخ على إنهاء دور الولايات المتحدة في حرب اليمن( ترجمة –خاصة)

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الاربعاء, 28 نوفمبر, 2018 - 12:20 صباحاً ]

" كشف موقع  VOX”الأمريكي أن أكثر من 50 شخصية بارزة ومسؤولين سابقين  قاموا بالتوقيع على رسالة تحث فيها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وزملاؤه على إنهاء مشاركة أميركا في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال الموقع إنه حصل على نص رساله طالب يها الموقعين توجيه الرئيس لوقف جميع الأنشطة الهجومية إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين ما لم يتم أولا الموافقة على هذه الإجراءات من قبل الكونغرس والذي  من شأنه أن يضع نهاية محتملة للصراع الأوسع.

ومن ابرز الموقعين على الرسالة بحسب الموقع الأمريكي سفيران أمريكيان سابقان في اليمن، وقادة بارزين في القانون، وأبرز خبراء السعودية، وحائز على جائزة نوبل للسلام، ومساعد رئيسي سابق لوزير الخارجية كولين باول ، والناطق اللغوي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نعوم تشومسكي.

وطالب الموقعين على الرسالة التي ستسلم لقيادة مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء ماكونيل وأعضاء آخرين في مجلس الشيوخ دعم مشروع قانون يمكن أن يزيل القوات الأمريكية إلى الأبد من حرب اليمن، والتي من المرجح أن تطرح للتصويت يوم غد  الأربعاء.

ويجادل المؤلفان الرئيسيان للرسالة والخبيران القانونيان بروس أكرمان ولورانس تريبيون والسفراء الأمريكيون السابقون في اليمن باربرا بودين وستيفن سيش، بأن دعم ترامب للحرب غير مصرح به من قبل الكونغرس وبالتالي يعتبرانه غير قانوني.

ويدعم هؤلاء  مشروع قانون شارك في رعايته بيرني ساندر ومايك لي وكريس ميرفي الذي من شأنه أن يجبر الرئيس دونالد ترامب على التوقف عن دعم المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، و أعضاء التحالف الآخرين في قتالهم ضد المتمردين الحوثيين في غضون 30 يوما.

ويواجه السناتور تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) ، وهو أعلى ديمقراطي في الغرفة، ضغوطًا من جماعات ناشطة مثل حركة. MoveOn للمشاركة في رعاية مشروع القانون.

ويستحضر مشروع قانون الحزبين قرار سلطات الحرب لعام 1973،  الذي ينص على أنه إذا كانت القوات الأمريكية متورطة في "الأعمال العدائية" في الخارج "دون إعلان حرب أو تصريح قانوني محدد، يقوم الرئيس بإقالة هذه القوات إذا ما أوعز الكونغرس بذلك بقرار متزامن.

ونقل الموقع عن السناتور ستاندر انه من المهم ان يعيد الكونغرس تأكيد نفسه وأن ينخرط في نقاش أكثر انفتاحا وقوه حول أين ومتى وكيف تحارب امريكا .

ويسمح المجلس أيضا للأغلبية البسيطة في الكونغرس بالتخلي عن اي عمل عسكري، مما يعني انه سيمر بتصويت 51-.49
وفي مارس، فشل نفس مشروع القانون في تصويت 55-44، ولكن إذا تم تمرير مشروع قانون الحزبين هذا الأسبوع ، فستكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يصوت فيها مجلس الشيوخ ليقول إن تورط أميركا في الحرب كان غير دستوري.
ولفت الموقع إلى أنه من المحتمل جدا أن مشروع قانون  مماثل سيمر في يناير عندما يتولى الديمقراطيون السلطة، وفي هذه الحالة ، يمتلك ترامب القدرة على استخدام حق النقض ضد هذه الإجراءات - ولكن قد يكون من المكلف سياسياً القيام بذلك، ومن المؤكد تقريباً أن تتم متابعة إجراءات الكونغرس والدعاوى القضائية، حيث يبدو أن ترامب كان يهدف إلى القيام بتحدي صريح للحصول على  تفويض من المشرعين.
 ويشير الموقع إلى أن هناك بعض الأشياء التي يجب مشاهدتها بتصويت هذا الأسبوع وهي:
أولاً :سيطلع وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس جميع أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة سرية صباح يوم الأربعاء على تورط أمريكا في الصراع في اليمن،  وهو ما صرح به مصدران من  الكونغرس، مضيفا أن ماكونيل طلب بالتحديد الإحاطة قبل التصويت لأنه "قلق" من أن قرار ساندرز سيمر.

وأضاف المصدر إن البيت الأبيض طلب من ماكونيل طلب الإحاطة، وهو الأمر الذي  أقر به  المتحدث باسم ماكونيل، لكنه لم يعلق على أي شيء آخر.
وتعليقا على ذلك يوضح الموقع انه من الممكن أن تجبر الإحاطة الجمهوريين على التصويت ككتلة ضد هذا الإجراء، إلا أنه  قد يصوت بعض الجمهوريين رفيعي المستوى لصالح مشروع القانون المدعوم من ساندرز.

 ويلفت الموقع  الى ان  الشخص الذي يجب مراقبته هو السناتور جوني إيرنست الذي أصبح مؤخرًا عضوًا في قيادة مجلس الشيوخ الجمهوري، والذي وبخ ترمب عطلة نهاية الأسبوع ، وبخت ترامب بقوله إن الرئيس كان متساهلاً للغاية مع السعودية في حربها في اليمن وفي قتل الصحفي والمعارض جمال خاشقجي في أكتوبر / تشرين الأول.

وأضاف الى انه سيكون من المهم مراقبة رد فعل ترامب إذا وافق كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب على مشاريع قوانينهم لإنهاء مشاركة أمريكا في حرب اليمن، حيث يستطيع ترامب الاعتراض على كلا المشروعين، لكنه سيواجه بالتأكيد تمردًا مفتوحًا في الكونغرس، وعند هذه النقطة، قد يتحول الوضع إلى أزمة حيث يسعى المشرعون إلى تأكيد قدرتهم على التصريح بالحروب الأمريكية.

ومع ذلك، يمكن أن يظهر هذا الأسبوع مدى عدم رضا الكونجرس عن حرب اليمن وعلاقة أمريكا بالمملكة العربية السعودية ككل - وكيف سيتعامل  ترامب مع كل ذلك.
https://www.vox.com/platform/amp/2018/11/27/18114275/yemen-war-senate-vote-letter-sanders-lee-murphy?__twitter_impression=true&fbclid=IwAR3kuzF9nG8la7c6T0-9899y5YutWAV8RV8dc4hn1rqpWixzrLYSR8zDHbs

 



مشاركة الخبر:

تعليقات