شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين     "العفو الدولية" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن خبير تربوي     الأونروا: إسرائيل هجّرت 450 ألف فلسطيني من رفح     بريطانيا: دخول 500 سفينة إلى موانئ الحوثيين منذ أكتوبر الماضي "دون تفتيش"     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35173 والإصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان     اتحاد نساء اليمن يدين اقتحام ومصادرة مقره من قبل عناصر الانتقالي في عدن     الأرصاد يتوقع طقساً حاراً وهطول أمطار    
الرئيسية > أخبار اليمن

الجبواني يهاجم التحالف ويدعوه إلى مراجعة مواقفه في اليمن قبل أن ينفجر الغضب الشعبي


وزير النقل اليمني صالح الجبواني في لقاء له مع قناة بلقيس

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 05 نوفمبر, 2018 - 09:26 مساءً ]


دعا وزير النقل اليمني صالح الجبواني التحالف السعودي الإماراتي في اليمن إلى مراجعة مواقفه قبل أن "يتحول موقف الشارع اليمني الغاضب ضد التحالف إلى انفجار".

وقال الجبواني، في لقاء له مع قناة بلقيس مساء اليوم الاثنين، إن الحكومة الشرعية لا تسيطر على ميناء عدن من الناحية الأمنية وآليات الرقابة والتفتيش، وإن من يسيطر عليه فعليا هي الإمارات ومليشيا المجلس الانتقالي التابعة لها، وفي ما يتعلق بالإدارة الأمنية للمطارات قال الجبواني إن عمل الحكومة الشرعية يقتصر على الجانب الفني فيها فقط.

وأشار الجبواني إلى أن وزارة النقل "تواجه مشكلة حقيقة في آلية الرقابة والتفتيش التي اعتمدها التحالف منذ بداية الحرب" مطالبا، "بتعديل قائمة الممنوعات لأن هناك أشياء لا علاقة لها بالصناعة العسكرية".


وأضاف الجبواني: "أنا ليس لي موقف من الإمارات لكن نحن نريد تعديل الوضع القائم حاليا مثلا في وزارة النقل أريد الإشراف المباشر على كل ما يقع تحت يدي لكي أستطيع أن أنفذ الخطط وأعمل بالطاقة الإنتاجية الكاملة للعمال والموظفين وإصلاح هذه المؤسسات وتطويرها وجد بعض العوائق فإذا لم يكن لك سيادة لا تستطيع أن تفعل ما ترغب به والسيادة تتعلق بالحماية بحسب القانون الدولي التي تقوم بها خفر السواحل، لكن عندنا حتى الحظة تقوم بها جهات أمنية أخرى ذات ولاءات مختلفة".

وأوضح في مقابلته، أن "الإمارات وتحت مبرر محاربة الإرهاب أنشأت تشكيلات عسكرية مختلفة وكل الناس اختاروا أن يحارب الإرهاب، لكن يجب أن تكون هذه المؤسسات تابعة للدولة وإلا سيكون الوضع مختلا، وسيكون لنا دول داخل دول، ومهما كانت النوايا حسنة إذا لم يكن المركز السياسي والقانوني مركز القوة هو الدولة إذن نحن نؤسس لواقع مليشياوي سيعود بالضرر الفادح على البلد أكثر مما يتخيل البعض".
 

وعن الضغط الحكومي على التحالف إزاء ممارساته في اليمن، قال الجبواني إن "الاعتبارات السياسية والدبلوماسية هي من تفرض أن يتحدث المسؤولون بهذه الطريقة لكن الذي أعرفه أن الرئيس يبذل كل الجهود وأنت تعرف أننا ضيوف والضيف في حكم المضيف".

وفيما يتعلق برئيس الوزراء الجديد، معين عبدالملك، قال الجبواني: "الدكتور معين شاب مخلص وطموح ولديه الحماس لكي يعمل لكن هذا يعتمد على تعاون الأشقاء في التحالف ويعتمد كما قلت لك على توحيد منظومة الأمن والأجهزة العسكرية إذا أنت تعمل وعصا فوق رأسك من الصعب أن تعمل".

وتابع الجبواني: "نحن اليمنيين طيبون ويحدث فينا الجميل تأثيرا كبيرا جدا لكن يجب ألا يراه البعض على أننا سنقبل باستمرار الكثير من الأوضاع، كما يجب أن يساعدونا وأن يقفوا الى جانبنا لكي نجتاز هذه المرحلة ونحن أيضا علينا تصحيح أوضاعنا بتقديم ما نستطيع".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات