أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي     تعز.. تظاهرة شعبية تندد بالمجازر" الإسرائيلية في رفح جنوبي غزة     البنك المركزي بصنعاء يصدر قرارا بإيقاف 13 بنكا جنوبيا     مقتل وإصابة 153مدنياً جراء انفجار ألغام منذ بداية العام الجاري     محافظ البنك المركزي: قرار إيقاف التعامل مع البنوك سيادي وليس له أي صلة باي جهات أو احداث     تفويج أول رحلتين جويتين لحجاج من المهرة وسقطرى إلى الأراضي المقدسة     مسؤولون أمريكيون يكشفون أهداف الضربات الأمريكية البريطانية باليمن     بريطانيا: غاراتنا على أهداف للحوثيين باليمن جاءت "دفاعا عن النفس"     جماعة الحوثي تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر     جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من شمال غزة مخلفا دمارا هائلا بمخيم جباليا     جماعة الحوثي: ارتفاع ضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في الحديدة إلى 16 قتيلا و35 جريحًا     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 12 مواطنًا جراء غارات أمريكية بريطانية استهدفت مبنى الإذاعة بالحديدة     القوات الأمريكية تعلن تنفيذ ضربات ضد 13 هدفا للحوثيين وإسقاط 8 مسيرات    
الرئيسية > أخبار اليمن

الكشف عن "ناتو عربي" تقوده واشنطن لمواجهة إيران في اليمن


لنيدركينج بجانب كيري خلال زيارة للسعودية - ارشيفية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 27 سبتمبر, 2018 - 07:53 مساءً ]


كشفت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، عن تحالف عسكري أمريكي و8 دول أخرى تضم دول الخليج للتدخل في اليمن وحماية دول الخليج سيعلن في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ونقلت الصحيفة الإماراتية الناطقة بالعربية عن مصادر دبلوماسية إن "9 دول عربية والولايات المتحدة تستعد في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل لإطلاق تحالف عسكري جديد تحت مسمى "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط" "MESA" أو ما بات يطلق عليه "ناتو عربي".

ويضم التحالف دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان) إلى جانب دول الأردن ومصر والولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة الإماراتية فقد أمضى تيم لندركينج نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج الثلاثة الأسابيع الأخيرة جولات مكوكية عبر الخليج العربي للتحضير لقمة الخليج+2 التي تستضيفها واشنطن في يناير/كانون الثاني القادم.

وأكد لنيدركينج وجود التحالف (MESA)؛ مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة للتحضير لقمة يناير/ كانون الثاني.

وقال إن "هذا ينبع من قمة الرياض في عام 2017 حيث اتفق الجميع على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي".

ولفت إلى أن التحالف الجديد "سوف يقوم على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن".

على الرغم من اختلاف أولويات السياسة في دول مجلس التعاون الخليجي نفسها، قال السيد لندركينج إن فكرة (MESA)؛  "أنها تبني درعًا قويًا جيدًا ضد التهديدات في الخليج، والنفوذ الإيراني، والمخاوف عبر الإنترنت، والهجمات على البنية التحتية، وتنسيق إدارة الصراع من سوريا إلى اليمن. كجزء من جدول أعمالها".

وداخل دول مجلس التعاون الخليجي، أقر السيد لندركينج بحدة أزمة قطر على الرغم من الدعوات الأمريكية لحلها. وعلى الرغم من أن أزمة قطر ليست على المدى القصير عقبة أمام (MESA)، فإن الحسابات طويلة الأمد تبدو مختلفة ، على الرغم من استئناف اجتماعات الدفاع داخل دول مجلس التعاون الخليجي مع وجود الدوحة.

وقال: "على المدى الطويل ، مع تصور (MESA)سيكون من الصعب أن يكون لدينا دولتان أو ثلاثة بلدان في هذا التحالف تتواجهان... يمكننا مواصلة تطوير المفهوم والعمل على بعض الأركان ولكن في النهاية يجب أن ترى الصدع يتصاعد".

أزمة أخرى ترصدها الولايات المتحدة في المنطقة هي اليمن. وقد التقى لندريكينج بمسؤولي الأمم المتحدة والمبعوث مارتن غريفيث هذا الأسبوع في نيويورك.

في أعقاب فشل محادثات جنيف هذا الشهر و عدم حضور الحوثيين ، قال السيد لندركينج:  "نأمل في إحراز تقدم في كل من المفاوضات وتدابير بناء الثقة".
 

المصدر الرئيس

Exclusive: Mesa to include 9 countries while prioritising Iran threat

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات