لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر     جماعة الحوثي: لدينا اشتباه بدخول عناصر من الموساد الإسرائيلي إلى المخا     واشنطن: هدفنا في اليمن فتح البحر الأحمر وضمان الملاحة البحرية     الاحتلال الصهيوني يرتكب 6 مجازر جديدة في غزة    
الرئيسية > ترجمات

موقع أمريكي : معلومات جديدة عن تورط الإمارات والسعودية في «اجتماع سيشل»


المحقق الخاص الأمريكي «روبرت مولر»

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 17 يوليو, 2018 - 11:48 مساءً ]

كشف موقع «نيوجرسي» الأمريكي عن معلومات جديدة تؤكد مشاركة شخصيات من السعودية إلى جانب شخصيات من روسيا، و(إسرائيل) والولايات المتحدة، والإمارات العربية، أبرزها ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» في اجتماعات في أرخبيل سيشيل، الذي يقع في المحيط الهندي، وهي الاجتماعات، التي أدرجها المحقق الخاص «روبرت مولر» ضمن تحقيق أوسع يجريه بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

 وبحسب «إيرين بانكو»، معدة التقرير الخاص، فقد شارك عدد من الروس – بعضهم يحمل صفة حكومية ولديهم ارتباطات مباشرة مع الرئاسة الروسية في الكرملين – في تلك الاجتماعات وذلك في الفترة 9-11 يناير/كانون الثاني 2017 ، وقبل تنصيب «ترامب» رسميا بعدة أيام، وفقا لبيانات تسربت من الجزر ومن مصادر لها معرفة دقيقة بما جرى في تلك اللقاءات، وهي مصادر ذات أهمية في التحقيق الجاري حول حقيقة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في نهاية عام 2016 وفاز فيها الرئيس «دونالد ترامب»، وفقا لما ترجمته «القدس العربي».

و قد أدرج المحقق الخاص «روبرت مولر» هذه اللقاءات التي عقدت في سيشيل كجزء من تحقيق أوسع يجريه بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويشير مسار التحقيق وتتبع اللقاءات إلى وجود اهتمام متزايد من قبل فريق «مولر» حول ما إذا كان هنالك دور روسي في تمويل أجنبي لحملة «ترامب» الانتخابية، وتمويل من دول خليجية، في إشارة إلى الإمارات و السعودية بشكل خاص، مما سيمنح هذه الأطراف القوة والنفوذ للتأثير على قرارات الرئيس «دونالد ترامب» وإدارته.

وقد تمحور اهتمام فريق المحققين على اجتماع معين جرى في سيشيل بين «إيريك برينس» (مؤسس شركة بلاك ووتر الأمنية)، و«كيرل ديميترييف» (مدير إحدى صناديق الثروة السيادية في روسيا)، وولي العهد «محمد بن زايد آل نهيان»، الحاكم الفعلي والرجل القوي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

و بحسب الموقع، فلم يكن هذا اللقاء الوحيد الذي أثار اهتمام المحققين، فهنالك لقاءات تمت بذات الأسبوع وجرت فيها نقاشات تمحورت حول سوريا والطاقة والعقوبات على روسيا، وفي هذه اللقاءات كان هنالك شخصيات من روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و(إسرائيل) والولايات المتحدة، وذلك وفقا لثلاثة أشخاص لديهم اطلاع على مضمون هذه اللقاءات وكذلك بيانات رحلات الطيران التي تدعم ادعاءاتهم وهم من قدم هذه المعلومات التي حصل عليها الموقع.

وأكد الموقع أن الأشخاص الثلاثة رفضوا الكشف عن هوياتهم خشية من أن يتعرضوا للانتقام من قبل حكوماتهم.

وتقول المصادر أن من المطالب الروسية رفع العقوبات الأمريكية لتسهيل التجارة بين البلدين.

وأكدت المصادر نفسها أن زوجة «ديميترييف» (ناتاليا بوبوفا) قد شاركت ايضا في عدة محادثات مع ممثلين عن عدة دول من بينها دول خليجية اثناء وجودهم في الجزيرة.

وبحسب الموقع، من غير الواضح كم كان عدد الممثلين عن كل بلد قد حضروا هذه اللقاءات، والتي جرت أيضا من خلال محادثات جانبية جرت على العشاء، ولكن هنالك معلومات جديدة تشير إلى وجود أكثر من 10 شخصيات روسية مهمة شاركت في اللقاءات.

و أفاد تقرير «نيوجرسي» أنه في مايو/أيار 2017، حطت طائرة تابعة لنائب في الحكومة الروسية في سيشيل، في اليوم السابق للقاء الذي جرى بين الأمير «محمد بن زايد» و«ديمترييف»، وهو الأمر الذي أثار تساؤلات حول نطاق الاجتماعات وفحواها وما إذا كانت العقوبات ستكون محور المحادثات.

فقد أقلعت الطائرة الروسية من موسكو، وتوقفت لبرهة في دبي  ثم تابعت طريقها وهبطت في سيشيل الساعة 4:21 مساء 10 يناير/كانون الثاني 2017  - وفقًا لسلطة سيشل للطيران المدني – وذلك قبل يوم واحد من وصول «محمد بن زايد» إلى الجزيرة.

كانت هذه الطائرة تحمل ستة ركاب انتقلوا لفندق «فور سيزونز» كنزلاء، وهو ذات المكان الذي عقدت فيه اللقاءات والتي جرت في ذلك الأسبوع من يناير/كانون الثاني.

وبحسب الموقع، أفاد شخصان على دراية بسجل الطائرة بأنها مملوكة من قبل «أندريه سكوش» (ملياردير روسي كون ثروته في التعدين والصلب وهو الآن نائب في مجلس الدوما الروسي ، الهيئة التشريعية للبلاد).

ومن المثير للاهتمام إن شركات سكوش خاضعة حاليًا للعقوبات الأمريكية.

وتوجهت الطائرة نفسها إلى دبي في وقت لاحق من يوم 10 يناير/كانون الثاني، وعادت إلى الجزيرة بعد أيام وغادرتها مجدداً في 19 من الشهر نفسه، وعلى متنها 16 راكبا.

وأفاد شخصان على دراية بالاجتماعات التي عقدت في سيشيل بأن العديد من الأفراد الذين سافروا في 19 يناير/كانون الثاني، قد شاركوا مباشرة في اللقاءات التي تمحورت حول التجارة الدولية والعقوبات الأمريكية على روسيا.

وقد عادت الطائرة – التي نقلت الروس إلى الجزيرة في يناير/كانون الثاني – مجدداً الى سيشيل في مارس/آذار، وذلك في الوقت نفسه الذي تواجد فيه «جورج نادر» (رجل الأعمال اللبناني- الأمريكي، مستشار بن زايد الذي يحقق معه «مولر») في الجزيرة وهو من هندس الإجتماع بين ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» و«ديمترييف» في سيشيل.

وحينما عادت الطائرة الروسية إلى موسكو كان على متنها 20 راكبا.

ويشير التقرير الى ان «ألكساندر ماشكيفيتش»، ممول لشركة Bayrock والمرتبطة بـ«ترامب» استثمارياً، كان من بين الأفراد الآخرين الذين تواجدوا في الجزيرة في ذات الأسبوع الذي أمضاه «محمد بن زايد» في يناير/كانون الثاني 2017.




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات