بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

«صحيفة بريطانية» تفاجئ اليمنيين وتكشف تفاصيل لقاء غريفيث مع زعيم الحوثيين


المبعوث الأممي إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، وزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 02 يوليو, 2018 - 10:25 مساءً ]

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث" سيلتقي زعيم جماعة الحوثي "عبدالملك الحوثي"، يوم الاثنين خلال زيارته لـ"صنعاء" لبحث الوضع في الحديدة.

وتدور النقاشات حول خُطَّة لبدء "مفاوضات السلام" لحل الأزمة في اليمن، بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تتضمن خطة لمعالجة الوضع في مدينة الحديدة غربي البلاد، حيث تدور معارك طاحنة في جنوبها.

اقرأ ايضاً : التحالف العربي يرد بقوة على قرار الأمم المتحدة إدارجه بالقائمة السوداء ويتهم ”صالح”


وكانت الإمارات قالت يوم الأحد إنها أوقفت هجومها على الحديدة مع تصعيد الأمم المتحدة للجهود الدبلوماسية لإنهاء القتال حول الميناء اليمني الحيوي.

ويسيطر الحوثيون منذ 2014 على ميناء الحديدة، الذي يتعامل مع أكثر من 70 من الواردات إلى البلاد، وتعتبر المدينة حاسمة لإنهاء الحرب التي دامت منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وقد وافق الحوثيون مبدئيا على تسليم الميناء لتديره الأمم المتحدة، لكن التحالف الذي تقوده السعودية يدفع باتجاه انسحاب غير مشروط للقوات الحوثية من المدينة التي يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة.

تقود الأمم المتحدة الجهود لحل الأزمة حيث يقدر أن القتال حول الحديدة قد أجبر 140،000 شخص على الفرار.


اقرأ ايضاً : هذا ما حمله المبعوث الأممي الى الحوثيين اليوم في صنعاء (تفاصيل جديده) 


وقالت إليزابيث كيندال، وهي باحثة بارزة في جامعة أكسفورد، إن قرار التحالف باعطاء الدبلوماسية المزيد من الوقت قرار معقول من الناحية السياسية نظراً للقلق الدولي إزاء معركة الحديدة.

وقالت كيندال: "بدون تنازلات حقيقية يجب تقديمها، سيكون من الصعب للغاية على غريفيث أن ينجح؛ ويبدو أنه لا توجد تنازلات مطروحة على الطاولة."

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مستشارين أمنيين يعملون في الحديدة قولهم إن تعزيزات الحوثيين من مناطقهم الشمالية تضخمت في الميناء مما عزز قوة الميليشيات التي يقدر عددها بثلاثة آلاف فرد بالفعل في المدينة.

وقد فر العديد من السكان القادرين على تحمل نفقات النقل من المدينة مع اشتداد القتال حول المطار، ومعظمهم اتجهوا إلى صنعاء، العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون.


ترجمة يمن مونيتور 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات