الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

«10» أحزاب يمنية تطالب الحوثيين بالانسحاب من مناطق سيطرتهم وتسليم سلاحهم


مسلحون حوثيون

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 01 يوليو, 2018 - 08:47 مساءً ]

طالبت عشرة أحزاب يمنية، اليوم الأحد، جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بالانسحاب من المناطق الخاضعة لسيطرتها في البلاد، وتسليم سلاحها بما يضمن التوصل إلى سلام.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر أحزاب: المؤتمر الشعبي العام (بزعامة الرئيس عبدربه منصور هادي)، والإصلاح، والاشتراكي، والتنظيم الناصري، والعدالة والبناء، إضافة لاتحاد الرشاد، وحركة النهضة، واتحاد القوى الشعبية، والحزب الجمهوري وحزب التضامن، نقلته وكالة الأنباء الحكومية (سبأ).

اقرأ ايضاً : إيران تهدِّد ثلاث دول.. ما هي وماذا فعلت؟ 

وشدد البيان على أن "الحل الأمثل (لتحقيق السلام) هو إلزام جماعة الحوثيين بالمرجعيات الثلاث (قررات الأمم المتحدة والمبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار الوطني)، التي تضمن انسحابهم الكامل من الحديدة (غرب)، وبقية المحافظات والمدن الخاضعة لسيطرتهم.

ودعا إلى ضرورة أن "يسبق أي عملية سياسية إنهاء الإنقلاب الحوثي وتسليم مؤسسات الدولية وأسلحتها للحكومة الشرعية وإطلاق سراح الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا وفِي مقدمتهم محمود الصبيحي (وزير الدفاع) وناصر منصور (شقيق الرئيس هادي) ومحمد قحطان (سياسي في حزب الإصلاح) وغيرهم".

كما طالب البيان المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في دعم جهود استعادة الحكومة اليمنية لمحافظة الحديدة بالكامل، وانسحاب الحوثيين منها، وحماية المدنيين.

وشدد على أن انسحاب الحوثيين من الحديدة يضمن حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ووقف استهداف السفن وتهريب الأسلحة وانسياب المساعدات الإنسانية والإغاثة والسلع التجارية عبر ميناء ومطار المدينة.

اقرأ ايضاً : طارق صالح يبرر هروب جنوده ومعاودة انضمامهم لصفوف الحوثيين .. ماذا قال ؟

وفي 13 يونيو/ حزيران الماضي، بدأت القوات الحكومية اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير مدينة "الحديدة"، ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، من الحوثيين.

وفي تغريدات عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، الأحد، إن التحالف أوقف يوم 23 يونيو الماضي لمدة أسبوع، حملته العسكرية في الحديدة، لدعم جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث؛ بهدف "تحقيق انسحاب غير مشروط" للحوثيين من المدينة.

والجمعة، أعلن غريفيث عن عرض الحوثيين على الأمم المتحدة إدارة ميناء الحديدة، وموافقة الحكومة الشرعية على المقترح.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكرياً يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثي، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات