الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مؤتمر حضرموت يدعو إلى وقف العبث بمنح الابتعاث الخارجي ومحاسبة المتورطين

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 05 ديسمبر, 2022 - 06:41 مساءً ]

دعا مؤتمر حضرموت الجامع، المجلس الرئاسي الى تقصي ما نشر بشأن فساد المنح الدراسية، ووقف العبث بها ومحاسبة المتورطين بالتلاعب فيها.

وقال مؤتمر حضرموت الجامع في بيان له، إنه تابع ما يتم تداوله في مواقع ومنصات التواصل الإجتماعي من وثائق حول الإستيلاء والتلاعب بمنح الإبتعاث الخارجي وتضمينها اسماء أولاد مسؤولين وقيادات في الدولة دون خضوعهم للمفاضلة أو لمعايير واشتراطات الحصول على المنح الدراسية الخارجية، وكذا تعيينات أبناء وأقرباء المسؤولين في السلك الدبلوماسي من سفارات وملحقات وبعثات خارجية.

واعتبر مؤتمر حضرموت هذا التلاعب "أمر معيب ومخزي وغير متوقع".

ودعا مجلس القيادة الرئاسي والحكومة كجهات مسؤولة في البلاد إلى تقصي الحقائق والوقوف أمام ما نشر، والعمل على وقف هذا العبث ومحاسبة من تورط فيه، وتبيان ذلك للرأي العام.

وتابع: "نرى ضرورة أن تذهب المنح الدراسية إلى مستحقيها من الطلبة المتفوقين، وأن يراعى في التعيينات التي تتم في وظائف السلك الدبلوماسي التوزيع العادل، واعطاء حضرموت حقها الذي تستحقه".

وسربت وثائق رسمية كشفت عن تصدر أبناء مسؤولين في الحكومة الشرعية ونافذين وقيادات حزبية قائمة المنح الدراسية الممنوحة لليمن في الخارج، في قضية أثارت موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشملت كشوفات المنح المسربة المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعدد نحو خمسة آلاف مبتعث في الدراسات الجامعية والعليا، لتكشف عن جزء من الفساد والعبث الذي تمارسه قيادات الدولة الذين حولوا الدولة إلى إقطاعية خاصة بطموحاتهم وأبنائهم.

عقب ذلك، وجه رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، الحكومة بإلغاء أسماء كافة المبتعثين للدراسة في الخارج غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة بمن فيهم أي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الأولى وتحويلها للطلاب المستحقين المستوفين للشروط، فيما اعتبر ناشطون وصحفيون هذا التوجيه مُجَرّد تخدير لإسكات غضب المواطنين.





مشاركة الخبر:

تعليقات