لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن تدمير ثلاثة زوارق مُسيّرة تابعة للحوثيين     شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

السفير الأمريكي السابق في اليمن يؤكد : «طارق صالح» المسؤول عن «مذبحة الكرامة»


طارق محمد عبدالله صالح و السفير الامريكي السابق  في اليمن جيرالد فيرستاين

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 03 يونيو, 2018 - 10:37 مساءً ]

كشف السفير الامريكي السابق  في اليمن جيرالد فيرستاين ، عن المسؤول العسكري المتهم بقتل العشرات من اليمنيين في مذبحة جمعة الكرامة التي حدثت في 18 مارس/آذار 2011.

وإتهم السفير الامريكي العميد طارق صالح ابن شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح، بإرتكاب مذبحة جمعة الكرامة قائلاً انه هو المسؤول الأول بإرتكابها.

اقرأ ايضاً : 3 سيناريوهات متوقعة لمعركة الحديدة والمفاوضات بعد زيارة غريفيث إلى صنعاء 

وهذا التصريح -الذي جاء في تغريدة على تويتر- هو الأول لسفير أميركي كان في صنعاء حين اندلاع الثورة اليمنية عام 2011، بشأن مسؤولية طارق صالح المباشرة عن ارتكاب مذبحة الكرامة التي قتل فيها نحو 52 من المتظاهرين وجرح فيها مئات برصاص قناصة وجنود يتبعون قوات صالح.

وتعد "مجزرة جمعة الكرامة" نقطة تحول مفصلية في الانتفاضة الشعبية ضد حكم صالح، حيث أعقبتها انشقاقات واسعة عن نظام حكمه في أوساط مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين، وكان من أبرز المنشقين اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع بالجيش اليمني حينها.

اقرأ ايضاً : الحوثي يطالب المبعوث الأممي بدفع مرتبات الموظفين اليمنيين! 

أما طارق صالح -الذي كان قائدا للحرس الرئاسي الخاص- فر من صنعاء عقب مقتل عمه الرئيس صالح برصاص الحوثيين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل أن ينتقل إلى عدن ويحظى بحماية القوات الإماراتية هناك.

وشهد معسكر القوات الإماراتية في مديرية البريقة بعدن خلال الفترة الماضية توافد عدد من القيادات التابعة لقوات الحرس الجمهوري ولنظام صالح، وذلك بهدف تشكيل ألوية خاصة بقيادة طارق صالح بدعم إماراتي تحت مبرر قتال الحوثيين.

وكانت تعز وعدد من مديرياتها شهدت في أبريل/نيسان الماضي مظاهرات تندد بتسليح طارق صالح من قبل التحالف العربي وتسليمه لواء لقيادة المعارك قوامه أكثر من ثلاثة آلاف عسكري بين ضابط ومجند، وطالب المتظاهرون بمحاكمة طارق صالح على مسؤولياته عن أعمال قتل وانتهاكات.

المصدر : الجزيرة



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات