الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية    
الرئيسية > أخبار اليمن

«غريفيث» يلتقي وزير خارجية «الحوثيين» في صنعاء


موفد الأمم المتحدة مارتن غريفيث لدى وصوله إلى مطار صنعاء (أ ف ب)

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 03 يونيو, 2018 - 08:12 مساءً ]

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، هشام شرف، وزير الخارجية في حكومة "الحوثيين"، غير المعترف بها دوليا.

وحسب وكالة سبأ للأنباء، الخاضعة لسلطة الحوثيين، فقد أفاد شرف خلال اللقاء، أن "الحل السياسي السلمي، هو خيار الشعب نحو السلام المستدام".

واتهم شرف، دول التحالف العربي الداعمة للحكومة الشرعية، بأنها "عمدت إلى تعطيل أي مساعٍ للسلام".

اقرأ ايضاً : غالبية الجنود قتلوا وهم نيام .. تفاصيل جديدة عن مجزرة المقاومة الجنوبية بالمخا

من جانبه، أكد غريفيث، أنه "لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية، وأن الحل السياسي هو الخيار الوحيد الذي سيسهم في إنهاء الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب"، حسب الوكالة. 

وأشار إلى أنه "في إطار وضع ملامح خطة عمل متكاملة للتسوية السياسية السلمية في اليمن، التي يأمل بدئها في القريب العاجل"، حسب المصدر.

وأمس السبت، وصل المبعوث الأممي، صنعاء، للتشاور مع مسؤولي جماعة "الحوثي"، حول استئناف المفاوضات لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد، منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وتعد هذه، الزيارة الثانية للبريطاني غريفيث إلى صنعاء، منذ تعيينه في منصبه في مارس/آذار الماضي، خلفا للموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

اقرأ ايضاً : محمد الحوثي : الامارات تبتعد عن معارك الساحل الغربي 

ومنتصف مايو/أيار الماضي، أعلن المبعوث الأممي، أنه أحرز تقدماً جيداً للخروج بإطار عمل لمفاوضات السلام بين الحكومة والحوثيين.

وقال غريفيث، إنه يعتزم طرح إطار العمل لاستئناف المفاوضات، أمام مجلس الأمن الدولي، في النصف الأول من يونيو/حزيران الجاري.

ولا يُعرف حتى الآن أي تفاصيل رسمية حول محتوى إطار الخارطة، لكن وزير الخارجية اليمني الجديد، جمال اليماني، كشف في تصريحات صحفية، غداة تعيينه، الأسبوع الماضي، أن الحوثيين أبلغوا المبعوث الأممي استعدادهم لتنفيذ القرار الدولي 2216.

وينص القرار بدرجة رئيسية على انسحاب الحوثيين من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

ومن المقرر، أن يتبع الترتيبات الأمنية، ترتيبات سياسية لإنهاء النزاع اليمني المتصاعد منذ أكثر من 3 سنوات، يتم بموجبها الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع كافة الأطراف اليمنية، بمن فيهم الحوثيين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات