تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > ترجمات

مجلس الأمن يبدي قلقة الكبير إزاء القيود المفروضة على البعثة الأممية في "الحديدة"


مجلس الأمن الدولي

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 12 ديسمبر, 2019 - 11:40 مساءً ]

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، عن قلقهم الكبير إزاء القيود المفروضة على بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق "الحديدة" غربي اليمن.

وقال نائب ممثل الولايات المتحدة بالنيابة للأمم المتحدة شيري نورمان شاليه للصحفيين، إن أعضاء مجلس الأمن حثوا الجهات الفاعلة ذات الصلة على التصحيح الفوري للقيود المفروضة على البعثة الأممية.

وعقد مجلس الأمن جلسة مغلقة حول اليمن في وقت سابق الخميس ، أطلع خلالها وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ، مارك لوكوك ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس اللفتنانت جنرال أبهايت غها حول الوضع في الدولة الشرق أوسطية.

وقال شاليه الذي ترأس بلاده المجلس في ديسمبر كانون الاول "لاحظ أعضاء مجلس الأمن أيضا بقلق قيود على حرية التنقل للفريق الاممي وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة وطالبوا بمعالجتها على وجه السرعة."

في نوفمبر الماضي قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن إن بعثة الأمم المتحدة في هايتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الأطراف المتحاربة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الحديدة.

لكنه أضاف أن العدد المتزايد من القيود التي يفرضها قادة اليمن على حركة أفراد البعثة داخل المدينة لا يعيق العمليات اليومية فحسب بل يهدد أيضًا تنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة في هايتي.

يستمر النزاع المسلح في اليمن بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين منذ عام 2015 ويدعم الأول تحالف عسكري من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية.

ويصادف اليوم مرور عام على المشاورات التي قادتها الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر 2018، حيث وافق الطرفان على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية ، وتبادل الأسرى وإنشاء ممرات إنسانية في المنطقة.





مشاركة الخبر:

تعليقات