القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود    
الرئيسية > ترجمات

شيخ مشائخ "سقطرى": دور عمان في "المهرة" إيجابي وتحالف السعودية والإمارات أصبح قوة احتلال


الشيخ عيسى بن ياقوت

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الجمعة, 04 أكتوبر, 2019 - 12:22 صباحاً ]

قال الشيخ "عيسى سالم بن ياقوت"، إن التحالف العربي ظل طريقه في اليمن وأصبح قوة احتلال وأبناء اليمن سيواجهون "الاحتلال" في سقطرى والمهرة حتى بالحجارة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بن ياقوت" شيخ مشائخ محافظة "سقطرى" لصحيفة المونيتور الأمريكية.

وأكد الشيخ القبلي الذي يدعم حكومة هادي المعترف بها دولياً، أن التحالف الذي تقوده السعودية ضل طريقه في اليمن وأصبح قوة احتلال.

وأوضح دور الإمارات في جنوب اليمن أصبح مدمر إلى حد كبير، مشيرا في الوقت ذاته أنهم اخبرونا أن الحلفاء الإماراتيين سيساعدوننا في إزالة الحوثيين وإعادة الحكومة الشرعية، لكننا نرى أن الإمارات العربية المتحدة هي التي تهاجم الجيش اليمني".

وأضاف بن ياقوت: "نرى اليوم حقيقة [ولي عهد أبوظبي] محمد بن زايد وسياساته. ... نتمنى أن يحترم الإماراتيون والسعوديون أنفسهم ولا يتدخلوا في شؤوننا الداخلية ".

ومؤخرا صدر بيان مشترك من شيوخ المهرة وسقطرى، وزع في مائدة مستديرة في 23 سبتمبر/أيلول في منتدى الخليج الدولي في واشنطن يطالب السعودية والإمارات بالانسحاب الفوري من اليمن

وأوضحت المونيتو: إن أرخبيل سقطرى من الجزر الأكثر شهرة حول العالم التي تستوطنها الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة. حيث تبرز الجزيرة ومحافظة المهرة في البر الرئيسي باليمن كمنطقتين نجتا إلى حد كبير من ولايات الحرب.

وبحلول عام 2016 بدأت أحاديث تنتشر بأن الإمارات تعتزم احتلال أو ضم سقطرى إلى دولتها لكن ما هو مؤكد أن الإمارات تريد بناء قاعدة عسكرية على الجزيرة أو تطوير ميناءها والاستفادة من موقعها البحري الاستراتيجي في بحر العرب وامتدت الإمارات عبر جنوب اليمن بوضوح إلى سقطرى.

وقال بن ياقوت: "هناك مجموعة من الإماراتيين لهم دور نشط في سقطرى"، مضيفاً: "إنهم يخدعون الناس بأنهم سيبدؤون مشاريع التنمية لهم وبناء الطرق لهم ومنحهم فيلات، لكنهم يفعلون العكس... في كل مرة يأتون إلى سقطرى، يأتي عدم الاستقرار معهم ".

ولفتت صحيفة المونيتور إلى أن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن لم تستجيب لطلبات التعليق على الوجود الإماراتي في سقطرى أو دعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وبحسب التقرير تم الإبلاغ في يونيو الماضي عن اشتباكات بين القوات المدعومة من الإمارات والقوات الحكومية في ميناء سقطرى.

أضاف: خرج السقطريون حينها احتجاجًا على دولة الإمارات العربية المتحدة ودعمًا لحكومة هادي، يطالبون بالسيادة الوطنية وإخراج القوات الأجنبية.

أوضح بن ياقوت أن الإمارات لا تتحدث عن وجود علني في سقطرى، لكن السعودية تفعل ذلك، مؤكدا أن "لدى المملكة العربية السعودية دبابات وأفراد في الجزيرة، لكن دور السعوديين دور صامت. إنهم موجودون ويمكن ملاحظتهم، لكنهم لا يتدخلون في الشؤون المحلية.

وأضاف: ينتقل السعوديون من مواقعهم العسكرية إلى أماكنهم الخاصة، لافتا أن الإماراتيين، ومع ذلك، يعملون في تجنيد السكان المحليين للانضمام إلى "المجلس الانتقالي الجنوبي".

وأكد الشيخ بن ياقوت أن الإماراتيين اشتروا مساحات من الأراضي على سقطرى، بما في ذلك المناطق الساحلية والمحميات الطبيعية التي لم يكن من المفترض بيعها.

وقال إن هذه المناطق لم يتم بناؤها بعد، ولكن هناك قلق بين السكان المحليين بشأن الآثار المترتبة على النظام الإيكولوجي الدقيق في سقطرى.

وذهب التقرير إلى أن محافظة المهرة هي الأخيرة تشعر في البر الرئيسي بتأثير التدخل الأجنبي، ووفقًا للبيان الأخير الصادر عن شيوخ محليين، فقد حولت القوات السعودية في المهرة مؤسسات مدنية إلى قواعد عسكرية، مثل مطار الغيظة وميناء نشطون، واحتجزت تعسفيًا وخطفوا السكان المحليين، ونقلوهم أحيانًا خارج اليمن.

 كما أشار بن ياقوت، "ليس هناك مبرر لهذا [.] ماذا يريدون؟ لا يوجد أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية في المهرة أو أي جماعات متطرفة ".

وترى الصحيفة الأمريكية أن هناك رأي مشترك بين الجنوبيين وآخر مشترك بين بن ياقوت هو أن المملكة العربية السعودية لديها خطط لاستخراج النفط والغاز الطبيعي في المهرة وبناء خطوط أنابيب من حدودها إلى بحر العرب.

وقال الموقع: لفتت التصميمات السعودية في المهرة اهتمام عمان المجاورة، والتي قيل إنها دخلت في نزاعات مع السعودية حول دور الأخيرة في المحافظة، لكن بن ياقوت أصر على أن دور عمان في المهرة هو دور إيجابي إلى حد كبير يحدده عدم التدخل والدعم الإنساني.

واختتم بن ياقوت قائلاً: "بغض النظر عن مقدار قدومهم إلى هنا ومحاولة احتلالنا، فإن الشعب اليمني لن يستسلم ولن ينحني لأحد إلا لله.

وأفاد: صحيح أنهم يمتلكون القوة والمال والسلاح ... لكننا سنقاتلهم بالحجارة. اليمن موجود منذ آلاف السنين، وبلد موجود منذ 50 عامًا سيحتل هذا المكان؟ لا يمكن. لا أحد سيوافق على هذا ".

وفي ال 25 من سبتمبر/أيلول الماضي اختتم بن ياقوت رحلة استمرت أسبوعاً إلى واشنطن حيث تحدث مع أعضاء في الكونجرس حول الوضع في اليمن وخاصة الأوضاع في أرخبيل سقطرى ومحافظة المهرة شرقي البلاد.

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات