تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > ترجمات

الغارديان: استراتيجية الأرض المحروقة قتلت الآلاف في اليمن ولم تقرب السعودية من كسب الحرب


يُظهر مصطفى عادل المكان الذي عُثر فيه على جثة شقيقه في 11 سبتمبر / أيلول 2019.

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الإثنين, 30 سبتمبر, 2019 - 08:57 مساءً ]

لقد بدأت السماء تمطر ورعودها الغاضبة لم تمنع مصطفى عادل من مواصلة طريقه إلى تحت أنقاض مركز ذمار الذي دمرته غارات التحالف في شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

هكذا بدأت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرها الذي جاء تحت عنوان "الآن هو مجرد أشباح": اليمنيون يعيشون تحت ظل الموت عن طريق الغارة الجوية.

تقول الصحيفة على الرغم من أن شقيقه "أحمد"، أحد الحراس، توفي هنا عندما تعرض الموقع مؤخراً لضربة جوية شرسة، إلا أنه ما زال يعمل لمراقبة الأنقاض.

ووفقا للصحيفة "مصطفى عادل" ينام الليل في المبنى الأقل تضررا وهو لا يمانع المطر، كما يقول لقد غسل الدم.

يروي الشاب "مصطفى" البالغ من العمر 22 عامًا وهو يمضغ شجرة القات لمراسل الصحيفة، يمكنك رؤية بطانية أحمد الزرقاء هناك"، مشيرًا إلى الطابق الثاني عندما كان في السابق مع أربعة من الحراس، "كان هناك 200 شخص هنا، لكن الأمر الآن مجرد أشباح."

المعاناة واضحة في كل مكان

تفيد الصحيفة أن عادل هو واحد من عشرات الأشخاص الذين قابلتهم في رحلة نادرة بطول 6000 كيلومتر عبر مناطق اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون والحكومة والانفصاليون، والذين وصفوا كيف أن أكثر من أربع سنوات من الحرب قد غيرت حياتهم إلى درجة يصعب التعرف عليها.

وأضافت أن المعاناة واضحة في كل مكان. ولكن في المرتفعات التي يسيطر عليها المتمردون في شمال اليمن، تجذرت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وشبح الكوليرا والجوع والغارات الجوية السعودية تلوح في الأفق.

ورأت الصحيفة أن الهجوم الذي وقع ليلة 1 سبتمبر هو الأكثر دموية حتى الآن هذا العام من قبل التحالف الذي تقوده السعودية من 20 دولة عربية يقاتلون من أجل استعادة الرئيس المخلوع، عبد ربه منصور هادي ، وفقًا لمشروع اليمن للبيانات ،وهي قاعدة بيانات تتبع الحرب.

وحتى بمعايير الصراع التي حددها القصف العشوائي للمدنيين في الأسواق وحفلات الزفاف والمستشفيات، كان العنف مروعاً.

وأكدت الصحيفة أن 100 شخص على الأقل لقو حتفهم فيما قال شهود العيان إنها سبع غارات دمرت المنطقة، واستغرق الأمر خمسة أيام لإزالة جميع الجثث الممزقة بالأعمال المعدنية الممزقة من الجدران في الانفجارات.

وأوضحت التقرير أنه عندما تحول حرم كلية المجتمع إلى مركز اعتقال غير رسمي، كان ينبغي أن يكون موقع ذمار مدرجًا في قائمة التحالف بعدم الإضراب.

وأفاد أن الهجوم الذي استهدفهم، كان يوجد حوالي نصف السجناء تم أسرهم من جنود هادي ونصفهم من المدنيين الذين اعتقلهم الحوثيون، على حد قول أحد الناجين.

جثث محترقة ودماء

يذهب التقرير إلى أنه توجد الآن صور للجثث المحترقة والدماء على الجدار بالقرب من مدخل العائلات التي ستأتي وتُعرّف في بعض الحالات لا توجد وجوه متبقية فقط الأيدي.

علي أحمد العباسي على فراشه في مستشفى ذمار العام، قال للصحيفة الصليب الأحمر زارنا قبل ثلاثة أشهر". "لا توجد وسيلة للتحالف لم يكن يعلم أننا كنا هناك".

ونفى التحالف أنه ضرب مركز اعتقال، قائلاً إنه ضرب موقعًا عسكريًا يستخدمه الحوثيون لاستعادة الطائرات والصواريخ بلا طيار.

يؤكد تقرير الصحيفة الميداني أن ضربات مثل تلك التي وقعت في ذمار والتي يمكن أن تشكل جرائم حرب تضرب شمال اليمن بشكل منتظم ومثير للقلق.

وأفاد أن محافظة صعدة، معقل الحوثيين على الحدود السعودية، هي الأكثر استهدافاً بالكاد تم ترك شارع في بلدة تحمل نفس الاسم: مكتب البريد والسوق المركزي وعدد لا يحصى من المنازل المدنية قد اختفت.

الموت يأتي من فوق

الموت يأتي من فوق في أي وقت وعندما تناولنا وجبة غداء من الدجاج والأرز وفتة العسل الحلوة هز صاروخ مجاور نوافذ أحد المطاعم ولم يهتم أفراد الطاقم بأهواء الطائرة الحربية السعودية حتى عندما حلقت مرة أخرى في الضربة الثانية والثالثة والرابعة.

ولفت التقرير إلى أن استراتيجية الأرض المحروقة لم تقرب المملكة العربية السعودية من كسب هذه الحرب.

وأطلق ولي العهد، محمد بن سلمان، وزير الدفاع آنذاك، عملية عاصفة الحزم في مارس 2015 بعد أن استولى الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء، مما أجبر هادي على الفرار إلى الرياض.

وأضاف: ومع ذلك، فإن الحوثيين – هم جماعة متمردة تنفذ حرب العصابات الممتدة منذ عقود، وبمساعدة طهران أصبحوا يمتلكون الآن تقنية متطورة للطائرات بدون طيار ويمكنهم شن هجمات صاروخية عبر الحدود في عمق المملكة العربية السعودية، واستهداف أصول مثل حقول النفط والقواعد العسكرية والمطارات.

ويقول تقرير الغارديان إن السعودية التي تتعرض لضربات الحوثيين سيكون مأزقها الحالي أسوأ لو كانت بدون وجود إمدادات ثابتة من الأسلحة والمركبات والخبرة التقنية التي تقدمها المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول غربية أخرى ، فإن المأزق الحالي سيكون أسوأ بالنسبة للرياض.

اليمنيون يدركون جيدًا من أين تنشأ القنابل التي تسقط على رؤوسهم. يمكن بسهولة تتبع المعلومات التقنية والأرقام التسلسلية من أجزاء الصواريخ التي تنجو من الانفجارات لمصنعي الأسلحة الغربيين.

في وكالة إزالة القنابل والألغام في صنعاء، تتألق أشعة الشمس المستخرجة من الضربات الجوية تحت أشعة الشمس. من بينها أجزاء المحرك من أربعة أجهزة استشعار من القنابل العنقودية - متفجرات غير قانونية بموجب القانون الدولي لأن الذخائر الصغيرة التي تم إطلاقها داخلها تتسبب في أضرار عشوائية على مساحة كبيرة. تقول الملصقات أنها صنعتها شركة Goodrich الأمريكية وصُنعت في ولفرهامبتون ، المملكة المتحدة.

توقفت شركة جودريتش عن العمل في عام 2012، ولا يُعرف ما إذا كان في وقت التصنيع، وهو ما قد يسبق الحظر المفروض على القنابل العنقودية، تم تصميم الأجزاء لاستخدامها في قنبلة أو نقلها لاحقًا إلى قنبلة.

ولا تزال كولينز أيروسبيس، التي تشكلت بعد دمج الشركة الأم لشركة غودريتش التابعة لها، تعمل من موقع ولفرهامبتون.

وبصرف النظر عن موجات الغارات الجوية، تبدو الحياة في صنعاء - المدينة الشهيرة بالهندسة المعمارية الساحرة التي يبلغ عمرها 2500 عام، والتي تشبه منازل الزنجبيل الطويلة - طبيعية على السطح.

 لقد قام الحوثيون بعمل جيد في توجيه القاعدة من أراضيهم والشوارع أكثر نظافة وأكثر تنظيماً من أي مكان آخر في البلاد.

مدنيون يدفعون ثمن الاضطهاد الحوثي

الهدوء النسبي يأتي بثمن: طبقًا لمواتانا ، إحدى جماعات حقوق الإنسان الوحيدة التي ما زالت تعمل ، يتم سجن المعارضين بشكل روتيني وتعذيبهم ، وتعرض الأقلية الدينية البهائية للاضطهاد كجواسيس إسرائيليين.

الحصار السعودي للحوثيين على المجال الجوي والحدود البرية والبحرية يبقي الشمال على حافة سكين ثابتة.

لكن اليمنيين العاديين يعانون بشدة، الأسواق في صنعاء مليئة بالمنتجات، لكن الاقتصاد المنهار يعني أن الغذاء والوقود أصبحان الآن مكلفان كما كان قبل الحرب.

ثمانون في المائة من السكان - حوالي 24 مليون شخص - يعتمدون الآن على المساعدات للبقاء على قيد الحياة. نصف هذا العدد على شفا المجاعة. تقول الأمم المتحدة بحلول نهاية العام، أن إجمالي عدد القتلى بسبب القتال والمرض سيكون 230،000، أو 0.8? من البلاد.

يكتظ كل مستشفى في المدينة بسوء التغذية ومرضى الكوليرا من الأسر في المقاطعات المجاورة الذين جمعوا الأموال لإرسال أحبائهم لتلقي العلاج المناسب في العاصمة.

في مستشفى السبعين للنساء والأطفال، تقول جميلة محمد حمد، 36 سنة، إن الكوليرا تزور عائلتها كل عام عندما يبدأ موسم الأمطار.

جميلة فقدت صديقتها البالغة من العمر ثلاث سنوات في الصيف الماضي، لقد عادت الآن إلى خيمة الاستقبال الخاصة بالكوليرا في السبعين، وهي تصلي على ابنة أختها البالغة من العمر عامين.

كانت الفتاة الصغيرة، قسيمة، مستلقية على ظهرها وهي تحدق بشكل فارغ على سقف الخيمة، وهي تعرق شعرها المجعد على جبينها.

القتلى يغطون بالملصقات الخضراء

الرجال يموتون أيضا وتغطي الملصقات الخضراء والمنمقة للقتال والأبرياء الذين فقدوا بسبب الغارات الجوية جدران المنازل والشركات والسيارات وعلامات الشوارع على غرار حزب الله.

 يصاحب صور قتلى الحوثي الصرخة المظلل باللونين الأحمر والأخضر على كل سطح تقريبًا: "الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر على الإسلام. "

بدأ الحوثيون حياتهم في التسعينيات كحركة احتجاج دينية ولدت في معارضة لمحاولات الرياض نشر الوهابية، وهي عقيدة إسلامية سنية متشددة، عبر الحدود في أراضي الزيدي الشيعية في اليمن. بينما في محادثات السلام الفاشلة تبدو أجندتهم السياسية مشوشة، لكنها تطورت إلى منظمة عسكرية متطورة. مع خنق الحصار السعودي والحملة الجوية الحياة خارج مجتمعات بأكملها، تعمق التعاطف مع قضية الحوثيين بين الكثيرين في الشمال.

غير قادر على إطعام أسرهم مع استمرار العمل وارتفاع معدلات التضخم، ويشعر بعض الرجال أنه ليس لديهم خيار سوى الانضمام إلى الحركة وسحب راتب مقاتل قدره 100 دولار (81 جنيه إسترليني) في الشهر.

لا يوجد مكان للظلم

لا يوجد مكان للظلم الذي يشعر به الناس في ضحيان ، القرية الصغيرة في صعدة ، حيث استهدفت غارة جوية سعودية قبل عام حافلة مليئة بالأولاد الصغار في طريقهم إلى رحلة مدرسية ، مما أسفر عن مقتل 44.

قطعة من الصاروخ الذي شاهدته الجارديان حددها بأنها قنبلة MK-82. قال خبراء الذخائر إنها كانت عبارة عن ممر مموج بالليزر، تصنعه شركة لوكهيد مارتن الأمريكية. أرجأت شركة لوكهيد الأسئلة إلى البنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية. وقالت وزارة الخارجية انها ليس لديها تعليق.

في موقع الهجوم، يوجد الآن 44 وجهًا صغيرًا يرفرفون من لافتة معلقة عبر الشارع بجانب لوحة جدارية تقول: "أمريكا تقتل الأطفال اليمنيين".

في مقبرة القرية، أصبحت قبور الأطفال مكانًا للحج. كان يوسف الأمير، البالغ من العمر اثني عشر عامًا، في رحلة مصيرية تقريبًا: الآن يزور قبور أصدقائه بعد الظهر بعد المدرسة.

 يوسف الأمير يقفز من بقايا الحافلة المدرسية التي أصابتها ضربة جوية للتحالف قبل عام. أودت الغارة الجوية بحياة 44 صبيا كانوا في طريقهم إلى رحلة مدرسية.

أخذ جنبيته ، وهو خنجر يمني احتفالي ، من حزامه ، قطع ورقة بلاستيكية للكشف عن الهيكل العظمي الملتوي للحافلة ، والذي يقع الآن بجوار الأطفال. حلقت طائرة سعودية فوقها بينما كان يتحدث عن فقد أصدقائه.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات