الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة    
الرئيسية > ترجمات

مطالبات حقوقية بوقف صادرات الأسلحة الاسترالية إلى اليمن (ترجمة خاصة)

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الخميس, 01 أغسطس, 2019 - 01:31 مساءً ]

حثّت منظمات حقوق الإنسان المعنية بالتحقيق  في الفظائع التي وقعت في حرب اليمن أستراليا على الوقف الفوري لتصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات بحسب صحيفة الجارديان الأسترالية.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمه "المهرة بوست"، إن أستراليا تبنت قراراً بعدم وقف مبيعات الأسلحة إلى دولتي الإمارات السعودية، اللتين تشنان حرباً دموية في اليمن، تقول الأمم المتحدة إنها تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

واعتبارًا من فبراير، تحققت الأمم المتحدة من مقتل أو إصابة 17.700 مدني كنتيجة مباشرة للقتال بين القوات الحكومية - المدعومة من الإمارات والسعوديين - والمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وشُرد ما يقدر بـ 3.3 ملايين شخص، ويعاني 20 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، نصفهم يعانون من الجوع الشديد، في حين  يحتاج نحو 3.2 مليون طفل إلى علاج من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك مليوني طفل دون سن الخامسة، ومليون امرأة حامل.

وتقول استراليا إن الأسلحة التي تبيعها للسعودية والإمارات تخضع لعمليات تفتيش مكثفة لضمان عدم استخدامها في انتهاك للقانون الإنساني، وعلّقت دول أخرى من بينها بريطانيا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وبلجيكا جميع صادرات الأسلحة.

وقالت منظمة مواطنة لحقوق الإنسان، إن موقف أستراليا ساعد على تشجيع التحالف الذي تقوده السعودية ويساهم في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ووثّقت المنظمة مئات الهجمات التي تعتقد أنها تنتهك القانون الدولي، والتي تقول إن الكثير منها "قد يرقى إلى مستوى جرائم الحرب"، وقد وجدت أدلة على أن أسلحة أمريكية وأوروبية الصنع قد استخدمت ضد المدنيين والأهداف المدنية.

وأفاد المتحدث باسم منظمة مواطنة "أسامه الفقيه " لصحيفة الجارديان أن "سلوك التحالف في ارتكاب انتهاكات (القانون الإنساني الدولي) وجرائم الحرب لن يستمر إذا اتخذ حلفاء السعودية والإمارات، بما في ذلك (أستراليا)، موقفاً حازماً وأوقفوا مبيعات الأسلحة"

وأضاف أن الدول الداعمة للتحالف، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وأستراليا، تتحمل مسؤولية الانتهاكات التي يرتكبها حلفاؤها في اليمن، مشيراً أن المسافة لن تجعل أستراليا بعيدة عن مسؤولية ما تساهم فيه في اليمن.

وتقول الصحيفة أن  إحدى الشركات الاسترالية المصدرة  للسلاح إلى السعودية وهي شركة "الكترو اوبتيك سيستمز"  أصرت على أن تبيع الأسلحة إلى وزارة الداخلية السعودية، قائلة  إنها تتابع أنظمة الأسلحة عن بعد التي تبيعها للسعوديين، وأنها لم تجد أي منها يستخدم في الصراع اليمني.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت صور من داخل مطار سيدني الدولي شحنات أسلحة موجهة إلى القوات السعودية والإماراتية، وكان من المقرر أن تغادر الشحنات في الأسبوع نفسه التي قضت فيه محكمة بريطانية بعدم قانونية بيع الأسلحة للسعودية .

وقال الفقيه إن على  أستراليا  تعليق  صادراتها من الأسلحة إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة فوراً، مضيفاً: "بدلاً من تأجيج النزاع المسلح بالسلاح، يجب على أستراليا أن تتخذ خطوات إيجابية نحو المساءلة عن الانتهاكات التي ترتكبها جميع أطراف النزاع، ونحو العدالة لجميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

وكانت الحكومة الفنلندية قد علّقت جميع مبيعات الأسلحة إلى البلدين في نوفمبر الماضي، حيث أفاد  مستشار كبير في وحدة مراقبة الأسلحة الفنلندية لصحيفة الغارديان الاسترالية أن الحظر اتخذ في ضوء تدهور الوضع في اليمن.
لقراءة المادة الأصلية من هنا




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات