آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > ترجمات

قبيلة يمنية في المهرة تستنكر تزوير بيانات باسمها وتحذر من التعاطي معها (بيان)


محتجون ضد الوجود السعودي في المهرة

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 02 مايو, 2019 - 08:21 مساءً ]

جددت قبيلة "سعدين قمصيت" اليوم الخميس، استنكارها الشديد للبيانات والختومات المزورة التي تصدر من جهات لا علاقة لها بالقبيلة ووجهاءها.

ووجهت القبيلة في بيان لها، حصل "المهرة بوست" على نسخة، الدعوة إلى كل قبائل المحافظة ومشائخها والسلطة المحلية والرئاسة والتحالف السعودي الإماراتي إلى عدم التعامل مع تلك البيانات المسيئة لسمعة القبيلة ومواقفها الوطنية.

وأفاد البيان أن المدعو "مصبح بن حمتوت بن سعود بن شارب قمصيت"، أصدر ختم مزور باسم القبيلة، تعدى من خلاله على سمعة القبيلة وأساء للأعراف المتعارف عليها بين القبائل.

ولفت إلى أن الشخص المذكور انفا لا يمثل إلا نفسه في الأعراف القبلية ولدى الجهات الحكومية، محملا في الوقت ذاته الجهة التي منحت "مصبح بن السعود" المسؤولية الكاملة باعتدائها على أعراف القبيلة وتدخلها في شؤونها الداخلية.

وقال البيان إن قبيلة "سعدين" بكافة مشائخها ومواطنيها وشرائحها ترفض الختم المزور وتطالب كل من يهمه الأمر عدم التعامل أو قبول الختم المذكور أعلاه وتوقيف كل الموارد الواردة باسم "مصبح بن سعود" لكونه شخصا غير مرغوب في توليه مهام القبيلة.

وأكدت القبيلة في بيانها بأنها ماضية وتسير على حسب أعرافها ومكوناتها الذي تسير عليه حسب ما توارثته عن أباءها السابقين.

وتتكون "قمصيت" من خمس قبائل وهم: "سعدين" وتمثل نصف القبيلة كان خير أو شر، والنصف الذي يتكون من (شارب ، وعمريت، وعنفان) وقبيلة بن نهبون تؤخذ وزنها من شيوخ وأفراد.

وأكدت القبيلة في بيانها تأييدها الكامل للشرعية ممثلة بالرئيس "عبدربه منصور هادي" والتحالف بقيادة المملكة العربية السعودية وفق الأهداف المعلنة لعاصفة الحزم.

وكانت القبيلة ذاتها قد طالبت في بيان لها أول أمس، بمحاسبة الجهات المسؤولة عن الجرائم الأخيرة في المحافظة والتي وصلت إلى حد القتل والاغتيال في سابقة لم تشهدها من قبل.

وعبرت عن استنكارها الشديد لكل الأعمال التعسفية بين أبناء المحافظة. وقال "البيان" إن أهم تلك الأعمال التخريبية واللا مسؤولة، جريمة الانفاق التي أسفرت عن وقوع قتلى، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الاغتيالات ولم يجري محاسبة الجهات التي تقوم بها.

ولفت البيان إلى أن حادثة مركز "اللبيب" التي لم تعرف قبائل المهرة من يقف خلفها، هي الأخرى وصمة عار في جبين الجهة التي نفذتها وخارجة عن قيم وعادات المحافظة. وطالب البيان الجهات المختصة بسرعة إلقاء القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة من أي جهة كانوا، مشددا في الوقت ذاته على أهمية ان تقوم الجهات المسؤولة بواجبها في محاسبة كل من تسول له بممارسة أعمال التخريب والفوضى والإساءة للقيم والعادات ووحدة النسيج الاجتماعي التي يتميز بها المجتمع المهري.

ودعا بيان قبيلة "سعدين قمصيت"، أبناء المهرة إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات والفتن، مطالبا في الوقت ذاته بحقوق المهرة المشروعة لكل أبناء المحافظة التي أثبتت للقاصي والداني تمسكها بقضيتها الوطنية ونسيجها الاجتماعي وتراثها وثقتها الوطنية العالية.           
                                           

ومؤخرا خرجت عدد من البيانات الموقعة باحتام مزورة تنتحل أسماء قبائل ووجاهات اجتماعية تؤيد حالة الفوضى التي يقودها باكريت والميليشيات المجندة من السعودية، الأمر الذي خلف ردود غاضبة بين القبائل ومحاولات النيل منها ومن أعراف وتقاليدها التاريخية.







مشاركة الخبر:

تعليقات