بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > ترجمات

التحقيق الأول لمؤسسة أمريكية حول تفاصيل استهداف التحالف لسوق شعبي في لحج.. ترجمة خاصة


صورة من استهداف طيران التحالف لسوق الافيوش في لحج

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ السبت, 27 أبريل, 2019 - 06:50 مساءً ]

نشرت مؤسسة  التحقيقات الأمريكية Bellingcat بالتعاون مع شبكة الإجراءات القانونية العالمية (GLAN) تحقيقا حول استهداف التحالف لسوق شعبي في الأفيوش بمحافظة لحج مطلع يوليو من العام 2015م .

وقال التحقيق -الذي ترجمه المهرة بوست- إنه اعتمد لتحديد موقع الضرب، باستخدام المصادر المفتوحة ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وصور الأقمار الصناعية ، التي أكدت أن الضرب استهدف سوقا للماشية بالقرب من محطة وقود وخدمات أخرى متعددة ، كسوق القات ومطعم على مقربة منه.

وبحسب التحقيق، يظهر مقطع فيديو مفتوح المصدر وصور تم التقاطها بعد الضربة، حفرتين عميقتين، يدعمان الادعاءات القائلة بأن غارتين وقعتا في المكان، ولم يكن من الممكن تقييم ما إذا كانت الغارة الثانية استهدفت الأشخاص الذين جاؤوا عقب الضربة الأولى.

وتتفق عدة تقارير لـ (منظمة العفو الدولية ، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية) على أن الضربة وقع في السادس من يوليو ، 2015.

وتم الحصول على أقوال شهود فادت بحدوث غارتين جويتين. وترتبط هذه المعلومات بالنتائج التي توصلنا إليها ، بناءً على الأدلة الجغرافية والأدلة البصرية مفتوحة المصدر التي توضح تأثير وتاريخ الإضرابات.

أين وقع الحادث؟
وقع في سوق الماشية (للماعز والأغنام) يقع بجوار الطريق السريع الرئيسي بين عدن ولحج. 

كان سوق الماشية مجاورًا لسوق الأفيوش للقات، ومحطة الأفيوش للغاز، وتم تسمية السوق في عدد من الأخبار ومقاطع الفيديو باسم سوق الماشية الأفيوش.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لقاعدة بيانات Geonames الجغرافية ، فإن قرية الأفيوش الفعلية تقع على بعد حوالي 4 كيلومترات على طول الطريق إلى الشمال الشرقي من السوق.




ويمكن تأكيد هذا الموقع عن طريق مطابقة الميزات الموجودة في صورة Iona Craig مع صورة القمر الصناعي التي التقطت في 08 يونيو 2016 ، وهي متاحة على Google Earth. وتظهر مئذنة باللون الأحمر في الخلفية ، في حين يظهر عمود التلغراف باللون الأخضر في المقدمة. 

المطعم المحدد أعلاه مميز باللون الأزرق. وترتيب هذه الميزات ، وكذلك الهياكل الأخرى المرئية في هذه الصور وغيرها ، يعني أنه من المؤكد أن هذا هو الموقع الموضح في مقاطع الفيديو والغالبية العظمى من الصور.


لماذا يستخدم المكان؟

كما ذكرنا أعلاه ، تقع قطعة الأرض المستطيلة التي وقع فيها الحادث في زاوية طريق سريع رئيسي يربط مدينة عدن الساحلية بالعاصمة صنعاء ، وطريق ربط محلي.

داخل قطعة الأرض هذه ، يتم تنفيذ عدد من الأنشطة التجارية التي تلبي احتياجات السكان المحليين والمسافرين العابرين. وتم وضع علامة على مجموعة متنوعة من الخدمات للمسافرين على خرائط Google: محطة وقود وسوق قات والعديد من المطاعم ومسجد ومحل بقالة والعديد من محلات السوبر ماركت.

تمت مراجعة هذه الخدمات من قبل عشرات المستخدمين ، مما يشير إلى أنها أماكن أصلية. كما تُظهر صور الأقمار الصناعية أيضًا عشرات الأكشاك الأصغر الموجودة بالقرب من محطة البنزين.



في أول صورة متاحة للجمهور على Google Earth بعد وقوع الحادث هي من 15/05/2016  يبدو أن المبنى المستطيل الطويل ، الذي تم وضع علامة عليه كمسجد وسوبر ماركت ، شرق محطة الوقود قد تم بناؤه بالكامل ( بدلا من أشرطة الفيديو للحادث حيث هو واضح نصف المدمج). 
بحلول هذا التاريخ، يبدو أنه قد تم إصلاح الضرر الناتج عن الضربة وتم ملء الحفر. فالاستخدام المستمر والثقيل للسوق يجعل من المحتمل إصلاح هذا الضرر في أسرع وقت ممكن للسماح للسوق بمواصلة العمل.

علاوة على ذلك ، تُظهر مقاطع فيديو "الجبهة الإعلامية" و "المسيرة" عن آثار الهجوم بوضوح محطة الوقود والمطعم وعشرات الماعز النافقة التي تدعم هذا المعلومات الموجودة على خرائط Google.

وتشير إلى استخدام تلك المنطقة المحددة كسوق للمواشي للأغنام والماعز. كما هو مذكور أعلاه ، تظهر صورة الموقع الذي التقطته Iona Craig لـ Knight Labs Story Map بوضوح علامة المطعم واسمه.


تؤكد كل من الموقع الجغرافي وصور الموقع أنها منطقة سوق بها محطة وقود ، بجانب طريق رئيسي ثنائي الاتجاه. 

ويبدو أن منطقة السوق لا تزال تستخدم في أعقاب هجوم عام 2015 ، كما هو موضح باستخدام صورتين أدناه من التواريخ السابقة للإضراب وبعده.



النشاط العسكري:
لا يمكن تحديد أي نشاط عسكري واضح من المصادر المفتوحة على بعد كيلومترين من السوق. ومع ذلك ، ذكر بعض الشهود الذين قابلتهم اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان (NCIAVHR) أن هناك نشاطًا عسكريًا في المجال العام.

الشاهد قال إن "هناك نقطتين للتفتيش تديرهما مجموعتي الحوثي وصالح ، ولهذا السبب تم تفجير السوق".

وأضاف: في 6.7.2015 ، في منطقة الافيوش ، وتحديداً في سوق الثروة الحيوانية ، انتقل الحوثيون الذين كانوا يحرسون نقطة تفتيش أمنية على بعد 200 متر من السوق إلى سوق الفيوش وأطلقوا صاروخ كاتيوشا على السوق ". إلا انه ليس من الواضح بالضبط أين حدث هذا النشاط العسكري المزعوم. 

وتجدر الإشارة إلى أنه في صور من تقرير NCIAVHR ، يبدو أن أقوال الشهود كانت تُنقل علنًا وبحضور شخص مسلح ، على الرغم من أنه ليس معروفًا من هو الشخص أو ما هي القدرات التي كان يعمل بها. 


تقرير لصحيفة لوس أنجلوس تايمز قال إن الشهود ادعوا أن "سيارة تقل مقاتلين موالين للحوثيين قد وصلت إلى السوق لإجراء عملية شراء قبل فترة وجيزة من الهجوم ، وقتل ما لا يقل عن ستة مقاتلين من الحوثيين في الغارة".

فيما يشير تقرير لمنظمة العفو الدولية إلى أنه "حتى لو كان بعض المقاتلين موجودين في الموقع ، فلن يكون هذا مبررًا لشن هجوم على سوق ، وهو ما كان من المؤكد أنه سيتسبب في خسائر بشرية كبيرة في الأرواح والقتلى ، وبالتالي لم يكن هذا غير متناسب فقط ولكن أيضًا عشوائيًا".

متى وقعت الضربة:

مدى الخسائر (البشرية والحيوانية) من تقارير الحادث ومقاطع الفيديو ، تشير إلى أن الهجوم وقع أثناء ساعات تواجد الناس في المكان. 
وتقليديًا في اليمن ، ظهر اليوم الذي ينتهي فيه الناس من صلاتهم في منتصف النهار ويتجمعون في السوق لشراء مستلزمات الغداء وقات لتجمعاتهم بعد الظهر. 

في الساعة 0545 بتوقيت شرق الولايات المتحدة في الصباح ، بدأ التجار في السوق بعد أول صلاة من اليوم. لذلك من الممكن أن تكون الضربة قد حدث في ذاك وقت.

يبدو من الصورة أدناه ، التي تم نشرها في الساعة 1:40 دقيقة بعد الظهر  في 06/07/2015 ، وقد تم التقاطها بعد وقت قصير من حدوث الضربة. ويبدو أن هذا هو الصحيح لعدة أسباب:
1. يمكن رؤية شخص يغطي جزءًا من الجسم بقطعة من الورق المقوى.
2. بشكل أكثر وضوحا ، ظل المسجد المكتمل جزئيا يسقط من الشرق ويبدو أنه ، تقريبا ، يبلغ طوله أكثر من 5 أمتار. يعني اتجاه وطول هذا الظل أنه يجب أن تكون هذه الصورة قد التقطت في الصباح.

ويمكن التحقق من ذلك باستخدام SunCalc.org ، وهي أداة مجانية مصممة للسماح للمصورين بقياس زاوية الشمس والظلال.


لذلك ، على الرغم من وجود خلاف حول الوقت الذي وقع فيه هذا الحادث بالضبط ، تشير وسائل الإعلام المنشورة في يوم الحدث إلى حدوثه بينما كانت الظلال طويلة وتأتي من الشرق ، مما يدعم الوقت الذي قلناه، وهو وقت الظهيرة.

ماذا حدث:
- يسلط الفيديو الضوء على أن كل من البشر والحيوانات (الماعز والأغنام بشكل رئيسي) قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة في الهجمات.
- يقول مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان OHCA إنه "تم سقوط العديد من الضحايا في الانفجار وبقيت مجهولة الهوية ولم يطالب بها أحد".
- لا يوجد أي مؤشر في المصادر المفتوحة للأشخاص الذين يمكن وصفهم بأنهم عسكريون أو أفراد من الميليشيات القبلية أو عمومًا مقاتلين. لا يبدو أن هناك أسلحة موجودة في تقارير الفيديو أو الصور الفوتوغرافية.
- نظرًا لأن موقع الهجوم بجوار الطريق الرئيسي ، ولأن التجار كانوا سينقلون حيواناتهم والقات والسلع الأخرى إلى السوق ، نستطيع رؤية مجموعة متنوعة من المركبات في الصور ؛ الشاحنات ، سيارات الدفع الرباعي ، إلخ.

هل كانت غارة جوية؟
تشير الأدلة السياقية وبيانات شهود العيان المتعددة إلى أن هذه كانت غارة جوية بالفعل.

الحفر: تُظهر صور الحفرتين أنهما كبيرتان نسبيًا ، وتتسق مع ذخيرة كبيرة سقطت من الأعلى ، واخترقت الأرض ثم انفجرت.

- وفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية ، لم يتم العثور على بقايا أي ذخيرة من القنبلة ، لكن من المحتمل أن تشير الحفرة التي يبلغ عمقها ثلاثة أمتار وقطرها أربعة أمتار إلى وجود قنبلة تتراوح بين 500 و 1000 رطل (200 - 450 + كجم) (مشابهة لتلك المستخدمة من قبل التحالف في العديد من الهجمات الأخرى).

- يبدو أن الصور التي التقطها أيونا كريج بعد الحادث تتفق مع هذا القول.

عدد الحفر:
يبدو أن مقاطع الفيديو والصور من السوق توضح وجود فئتين متميزتين. يمكن مشاهدة ذلك في فيديو Media Front في الساعة 00:34 ، حيث يتم تكبير الكاميرا من فوهة إلى أخرى. توجد الحفرة الأولى (Crater 1) مباشرةً بجوار سيارة ذات لون فاتح مع سقف مدبب وغطاء محرك مرتفع. 

شرق مطعم شبوة. تم تصويره من عدة زوايا في فيديو Media Front ، وعلى الرغم من أن الحفرة ليست واضحة دائمًا ، يمكن استخدام نفس السيارة ذات الألوان الفاتحة كعلامة. في الصور أدناه ، يتم تمييز الأضرار المميزة للسيارة بالسهام ، في حين تتميز الحفرة 1 بدائرة صفراء. 

الصورة العليا عبارة عن بانوراما مركبة تم إنشاؤها عن طريق دمج شاشتين معًا.



تقع الحفرة الثانية على بعد حوالي 20 مترًا من الجنوب وخمسة أمتار شرقًا من الحفرة 1 ، بالقرب من عمود خشبي كبير. 

يظهر مطعم شبوة أيضًا في خلفية هذه الصورة ، ولكن من زاوية مختلفة قليلاً عن الصور التي تصور الحفرة الأولى.

يمكننا إثبات أن الحفرتين عبارة عن فوهات مختلفة عن طريق فحصها بالتفصيل وتحديد مواقعها بالضبط.
 على الرغم من أن الفيديو الذي يصور الحفرة الأولى منخفض الجودة ، إلا انه يمكننا أن نرى أن الحفرة الثانية وفيها قدر كبير من الركام والحطام حول الحافة ، بينما الحفرة الأولى لا.
 وعلى الرغم من وجود احتمال أن تتم إضافة هذا الحطام أو إزالته لاحقًا ، يمكننا أيضًا تحديد أن الحفرتين موجودتين بالفعل في مواقع مختلفة.


اصابات"

اختلف عدد الضحايا في هذه الضربة. قائمة المطالبات المختلفة ومصادرها أدناه:
منظمة العفو الدولية: قُتل نحو 40 شخصًا، و عشرات الجرحى.
أوتشا: قتل ما لا يقل عن 41 شخصا.
خليج تايمز: مقتل أكثر من 45 مدنياً، وأكثر من 50 مدني جريح.
مختبرات الفارس وخريطة القصة: مقتل 35 شخصًا على الأقل.
أرشيف حرب اليمن: مقتل أكثر من 40 شخصًا والعديد من المصابين الآخرين.
إنديان إكسبريس: قتل أكثر من 45.
فوكس نيوز: قتل أكثر من 45 و أكثر من 50 جريح.
مرات لوس انجليس: ما لا يقل عن 50 قتيلا. مقتل ما لا يقل عن 6 مقاتلين من الحوثيين.
العربي: قتل أكثر من 40.
دواشه فيله: 40 شخصا قتلوا على الأقل ، معظمهم من المدنيين ، وعشرات الجرحى.
دوائر مطلعة: 45 قتيلاً على الأقل.
YNet: قتل أكثر من 45 و أكثر من 50 جريح.
يمن بوست: قتل حوالي 50 مدنيا.
وكالة الأنباء تريند: قتل أكثر من 45 مدنيا و جرح أكثر من 50 مدنيا.
هندو تايمز: قتل أكثر من 45 مدنيا. جرح أكثر من 50 مدنيا.
صحيفة تراو: قتل أكثر من 45 مدنيا. أكثر من 50 مدني جريح
فرصة اخيرة: 35 قتيلا.

باختصار: الحد الأدنى للوفيات المبلغ عنها: 35. الحد الأقصى للوفيات المبلغ عنها: 50.

تصريحات من أطراف النزاع:
أصدرت اللجنة الوطنية الحكومية للتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في عدن تقريراً أولياً عن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية. ويمكن الاطلاع على بيانهم حول ضرب سوق الافيوش بالضغط هنا.

استنتاج:
في السادس من يوليو 2015 ، على الأرجح في ظهيرة ذلك اليوم ، حدث ما يبدو أنه غارة جوية على سوق الفيوش الذي كان من المحتمل أن يكون مليئًا بالمدنيين في ذلك الوقت. على الرغم من أن بعض الجنود ذكروا وجود الحوثيين ، إلا أنه لم يتسن تأكيد وجودهم. 

أسقطت ذخيرة خلال هذه الغارة ، ويبدو أن هناك احتمالًا قويًا أن تكون الذخيرة الثانية قد قتلت وأصابت بعض من حاولوا مساعدة ضحايا الغارة الأولى.

 بشكل عام ، كان هناك خسائر كبيرة في أرواح المدنيين ، حيث تراوحت التقارير بين 35 و 50 حالة وفاة.


للإطلاع على التحقيق في لغته الأصل اضغط هنا 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات