وصف مهمته بالمعقدة.. غريفيث يقول إن الوضع في اليمن يزداد سوءًا ومجاعة تلوح بالأفق     وفاة رئيس وزراء السودان السابق بفيروس كورونا     سلطة عدن تتهم مسؤولين أمميين بالفساد وتمنعهم من السفر     وسط مخاوف من موجة ثانية.. تسجيل إصابة واحدة بكورونا في لحج     أبو ظبي تبدأ بتسيير رحلات جوية منتظمة إلى تل أبيب     المهرة.. تنفيذ ندوة علمية بعنوان "العمل التطوعي ودوره في تنمية المجتمع"     خلال 12 ساعة.. ثلاث عمليات اغتيال في عدن بينهم ضابط (تحديث)     الحوثيون يسخرون من العويل السعودي بعد كل هجوم صاروخي     مسؤول سابق يُلمِّح إلى الدور القادم على السعودية في حال ذهبت لتقسيم اليمن     الصحة العالمية تؤكد استمرار دعمها للقطاع الصحي في اليمن     المهرة.. اجتماع يناقش قضايا تمكين دور المرأة اقتصادياً     كونوا حذرين.. عودة عملية احتيال على "واتس آب" تحظر حسابك وتسمح للغرباء بقراءة محادثاتك!     خلال 10 أشهر.. الصحة العالمية: أكثر من 200 ألف إصابة و 53 وفاة بالكوليرا في اليمن     "مسؤول حكومي" يحذر من مخاطر تشكيل الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري     لقاء يناقش تأثيث قاعتين لمحو الأمية بالمهرة    
الرئيسية > ترجمات

سيناتور امريكي يدعو لتجاوز فيتو ترمب بشأن اليمن( ترجمة –خاصة)

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الثلاثاء, 23 أبريل, 2019 - 07:36 مساءً ]

 
وجه سيناتور أمريكي خطابا إلى أعضاء مجلس الشيوخ دعاهم فيه إلى دعم دعوته بخصوص تجاوز الفيتو الأمريكي بشأن اليمن.
 
و في خبر أورده موقع " كول رول " الأمريكي المعني بشئون الكونغرس، وترجمه " المهرة بوست" قال السيناتو بيرني ساندرز وهو أحد المرشحين الديمقراطيين للرئاسة، في رسالته" لفتره طويلة جدا تخلى الكونغرس، في ظل الإدارات الديمقراطية والجمهورية علي حد سواء، عن دوره الدستوري فيما يتعلق بالتصريح بالحرب.
 
وأضاف ساندرز في رسالته أن التمرير التاريخي لهذا القرار، وهو المرة الاولي منذ صدور قرار سلطات الحرب 1973 والذي استخدم بنجاح لسحب الولايات المتحدة من حرب غير مصرح بها، كان خطوه طال انتظارها من قبل الكونغرس لأعاده تأكيد تلك السلطة".
 
وقال أنه يجب علي الكونغرس الآن ان يعمل علي حماية هذه المسؤولية الدستورية وأن يتجاوز حق النقض الذي يتمتع به الرئيس ترمب.
 
وكتب ساندرز في رسالته أنه يجب على مؤيدي التدخل الأمريكي السعودي في اليمن، أن يسعوا لإيجاد طريق للنقاش وأن يصوتوا على هذا الجهد.
 
ومنن المرجح أن يضطر مجلس الشيوخ إلى التصويت على حق النقض (الفيتو) ، على الرغم من أن القرار الأساسي لم يمر إلا بتصويت 54-46 في ظل عملية معجلة ، لكن من غير المتوقع أن يسود.
 
 وهناك عدد من الخيارات الإجرائية المتاحة لأعضاء الكونغرس للاستغناء عن رسائل النقض، و بالإمكان إحالة رسالة الرئيس إلى اللجنة أو لجدول المساءلة، وان كان من غير المرجح ان تعمل بالنظر إلى تأييد اغلبيه أعضاء مجلس الشيوخ للقرار نفسه.
 
وفي حين انه من غير المعتاد محاولة إجبار الناخبين علي التصويت علي القرار المتعلق بتجاوز حق النقض، الا انه سيكون من الممكن مناقشه الحل اليمني حتى الموت حيث ان الأصوات ال60 المطلوبة للحصول علي الدعم الجماعي أكبر من عدد أعضاء الكونجرس المؤيدين للقرار المشترك.
 
وستكون أفضل الطرق المؤدية للاستغناء عن قرار اليمن، هي التوصل إلى اتفاق بالإجماع لأقامه تصويت مباشر علي تجاوز حق النقض الذي سيتطلب 67 صوتا إذا حضر جميع أعضاء الكونغرس في ذلك اليوم.




مشاركة الخبر:

تعليقات