الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > ترجمات

الجارديان: فيتو "ترامب" يطيل المعاناة التي لا توصف للملايين من اليمنيين (ترجمة خاصة)


استمرار الحرب يساهم في انتشار الأوبئة والجوع والموت

المهرة بوست - ترحمة خاصة
[ الاربعاء, 17 أبريل, 2019 - 11:03 مساءً ]

انتقد كاتب أمريكي اعتراض ترامب على قرار مؤيد من الحزبين لإنهاء الدعم العسكري الامريكي في الحرب الدامية التي تقودها السعودية على اليمن.

وقال الكاتب" سيمون تيسدال" في مقال له بصحيفة "الجارديان"، أن الفيتو الأمريكي أمر يثير السخرية، وأنه سيعمل على إطالة المعاناة التي لا توصف للملايين من المدنيين اليمنيين.

ويرى تيسدال في المقال الذي ترجمة" المهرة بوست "، أن غطرسة ترمب ولا مبالاته تهدد أيضا الولايات الأمريكية نفسها، وأن ذلك يعتبر دليلا على أن الضوابط والموازين الدستورية لا تعمل، وأنه غير جدير بمؤسسة الرئاسة.

ويجد الكاتب ان أسباب حق النقض المعلنة التي أعلنها ترامب تراوحت بين الخادعة والمضحكة، لدرجة أنه ادعي انه يحمي المواطنين الأمريكيين، وإنكاره مساعده السعوديين مباشره، وادعائه عدم قوات نظاميه أمريكية في اليمن.
 
وقال أن الأمريكيين ومعظمهم من المقيمين في دول الخليج التي تدعم التحالف الذي تقوده السعودية، معرضين لخطر "القوارب المتفجرة" للحوثيين.

ولقت إلى تحذير ديفيد ميليباند، رئيس لجنه الإنقاذ الدولية، من أن اليمن على شفا الانهيار مع وجود عشره ملايين شخص على حافة المجاعة،، وان عدد الإصابات بين المدنيين يصل إلى 100 في الأسبوع ، مضيفا  ان حق النقض الذي يتمتع به ترامب هو "ضوء الأخضر" لارتكاب المزيد من الفظائع.

ويبين الكاتب أن رفض ترامب القرار لكونه "محاولة غير ضرورية وخطيره لإضعاف سلطاته الدستورية، ولكن علي النقيض من ذلك، فان عمله يرقي إلى تحد صارخ لقانون القوي الحربية 1973ـ، التي تتحقق من قدره الرئيس علي الانخراط في الصراع المسلح دون موافقه صريحه من الكونغرس.

ويقول الكاتب" على الرغم من اختلاف التفسيرا، فهذه ليست نقطة حزبية.  أنها مسألة قانون دستوري. إنها سابقة، والمرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها تمرير قرار قوى الحرب من مجلس النواب ومجلس الشيوخ إلى مكتب الرئيس.

وقال رو خانا، الديمقراطي في كاليفورنيا، الذي رعي قرار اليمن الأصل، أن  ترمب يسئ استخدام الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها، وأنه كان لديه فرصه للقيام بالشيء الصحيح هذا الأسبوع، إلا أنه وبدلا من ذلك ، فقد "أخفق في التمسك بمبادئ الدستور.

وتساءل الكاتب عن السبب الذي جعل الكونغرس الذي يعتبر نفسه نموذجا ديمقراطيا عالميا مثاليا ، يبدوا عاجزا جدا في مواجهه مثل هذه الانتهاكات، و ماذا يفعل هؤلاء المئات من السياسيين المنتخبين، بغض الطرف عن انتمائهم الحزبي، ويعتقدون انهم يفعلون لكسب رواتبهم ، و كيف وصلت الولايات الأمريكية إلى وضع يمارس فيه الرئيس التنفيذي الجاهل وغير المسؤول والفاسد مثل هذه السلطة التعسفية.

ودعا الكونغرس إلى التحرك العاجل، باسم أطفال اليمن الجائعين وغالبيه الأميركيين الذين يعارضون حرب السعوديين، لتجاوز حق النقض الذي يتمتع به ترامب.

 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات