رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    

عبدالسلام محمد

تحالف الشرعية في مهب الريح

[ الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2019 ]
هل التحالف جاء لانقاذ سني من شيعي أو شافعي من زيدي أو حاشدي من بكيلي أو جنوبي من شمالي ؟.. أم جاء لدعم الشرعية الدستورية ضد انقلاب ميلشاوي مسلح في صنعاء؟

بعد خمس سنوات خلق التحالف ميلشيات جديدة في عدن ودعمها وسلحها بل وصل الحفاظ عليها استخدام الطيران ضد الجيش الحكومي التابع للرئيس المعترف بع دوليا، والآن يرغم الشرعية على التفاوض  مع ميلشياته التي أوجدها.

الشعب اليمني يدعم الدولة  ضد أي ميلشيات كيفما كانت عقيدتها الايدلوجية أو انتمائها المذهبي والمناطقي ، وإرغام الحكومة على التفاوض مع التمرد المسلح لميلشيات الانتقالي المدعومة من الامارات ، يعني أن الحرب ضد الحوثيين لها اهداف خاصة بالتحالف غير تلك المعلنة .

سأضع تفسيرا هنا آخر حول سبب دعم التحالف لميلشيات أخرى، فربما التحالف يريد الذهاب للحوار مع الحوثيين لفرض محاصصة يتحكم من خلالها في مستقبل اليمن ، ولذلك هو يخطط للتالي:

1. بناء كتل صلبة تابعة له بعيدة عن التنوع السياسي  في اليمن بحيث تكون ميلشيات مناطقية في الجنوب وميلشيات دينية سلفية في الشمال ليسهل التحكم في قرار الشرعية وحلفائها التي تخسر جزء من تمثيل المناطق المحررة لصالح ميلشيات التحالف.

2. الميلشيات المناطقية والدينية هي سلاح نوعي لاضعاف الاحزاب السياسية والجيش الوطني الذي لم يعد مستساغا لدى التحالف ويتهمه بسيطرة حزب الاصلاح عليه وقصفه بالطيران ويروج اتهامات ضده بالارهاب .

3. لم يعد الهدف دعم الحكومة واستعادة الدولة وانهاء الانقلاب بل التقسيم ليسهل السيطرة على اليمن وتقاسم المصالح بين دول التحالف.

لكن هناك أمور أخرى لم ينتبه لها التحالف وسيصطدم بنتائج خطوته الاخيرة الداعمة لميلشيات الانتقالي منها :

1. نشوء ميلشيات مناطقية ودينية اخرى مثل مجلس إنقاذ الجنوب الذي سيجمع الحراك الجنوبي بحراك المهرة الى جانب الانتقالي.

2. أقدم التحالف على تفتيت الشرعية قبل أن ينجح في تفتيت الحوثيين ولذلك فان بقاء ايران متماسكة قوية في الشمال يكسبها مناصرين جدد بالذات أولئك من ضحايا عنف الميلشيات المناطقية في الجنوب.

3. دعم التحالف لميلشيات ضد الشرعية في عدن يعطي الحوثيين مشروعية الانقلاب في صنعاء .

4. الدعم الخليجي لانقلاب جديد الى جانب الدعم الايراني للانقلاب الاول يعطي مشروعية للتدخلات الخارجية بشكل أوسع ما يعني اننا سنرى دول إقليمية ودولية تسارع لبناء ميلشيات خاصة بها سباقا على المصالح .

لذلك نستطيع القول أن الحكومة اليمنية تعرضت لخيانة كبيرة من حلفائه اقبل خصومها لكن موافقتها التحاور مع الانقلاب الجديد بضع مشروعيتها في مهب الريح!

 


مشاركة:


تعليقات

المزيد.. لـ عبدالسلام محمد