قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

صحيفة لندنية تكشف عن صراع جديد بين السعودية والإمارات على "سقطرى"


مليشيات تابعة للإمارات جنوب اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 25 مارس, 2019 - 11:31 مساءً ]

كشفت صحيفة عربية صادرة من لندن، عن صراع جديد، وتنافس محموم، تشهدها جزيرة سقطرى اليمنية، الواقعة في المحيط الهندي، بين السعودية، والإمارات، ثاني أكبر دولة مشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة منذ 5 أعوام.

ونقلت صحيفة "عربي 21"، عن مصدر يمني من داخل الجزيرة قوله، "إن هناك "تنافسا خفيا وسباقا محموما بين الدولتين الخليجيتين في الجزيرة، يهيمن على المجال الإنساني والإغاثي".

وتابع المصدر - وفقا للصحيفة - "رغم الهدوء الذي يتموضع عليه الصراع بين الرياض وأبوظبي، إلا أن كلا منهما يصارع للاستحواذ على المشاريع الإنسانية داخل سقطرى". مشيرا إلى أن "الإمارات تبدي غيرتها من المشاريع التي ينفذها السعوديون في الجزيرة الواقعة قبالة السواحل اليمنية الجنوبية".

ودلل على ذلك قائلا: "ينفذ السعوديون من خلال مشروع إعادة الإعمار ترميم عدد من المنشآت منها تربوية، تقوم مؤسسة خليفة الإماراتية بتنفيذ المشروع نفسه في مكان آخر داخل سقطرى".

وأشار المصدر اليمني إلى أن "السعودية تنتهج سياسة عقلانية في سقطرى، على خلاف ما تقوم به في محافظة المهرة في أقصى شرق البلاد، حيث لم يسجل أي توسع أو استحداثات عسكرية فيها، بل تبدي تعاونا وتنسيقا مع السلطات المحلية في المشاريع المقدمة عبر برنامج إعادة الإعمار".

لكن الإمارات وفقا للمصدر، "لا زالت تمارس بعض الاستفزازات للمجتمع والإدارة المحلية الحاكمة في سقطرى، من خلال تجدد مساعيها في إنشاء قوات موالية لها على غرار المحافظات الجنوبية والشرقية، رغم تحذيرها من قبل حاكم الجزيرة".

وكانت "عربي21" كشفت في 19 آذار/ مارس الجاري، عن تحذير حاكم سقطرى، رمزي محروس، من خطورة النشاط الإماراتي لإنشاء قوة عسكرية موازية للقوات الحكومية في الجزيرة، وأنه لن يسمح بذلك.

وذكر المصدر أنه في أعقاب فشل أبوظبي في احتواء اللواء الأول مشاة بحري الموجود في سقطرى، بعدما كانت تتحكم به عن طريق قائده العميد محمد الصوفي، الذي تم إيقافه عن العمل من قبل الرئاسة، حولت بوصلة اهتمامها نحو قوات الشرطة. لافتا إلى أن الإماراتيين أوقفوا المعونات والدعم للواء، بعد إيقاف الصوفي وتكليف رئيس أركان اللواء العقيد ناصر قيس القيام بأعمال قائده.

وأوضح المصدر أن الدعم الإماراتي الذي كانت تقدمه لقوات الجيش، اتجه إلى قوات الشرطة، خاصة منذ الزيارة الأخيرة لقائد شرطة سقطرى العميد أحمد الرجدهي للعاصمة أبوظبي، مطلع العام الجاري.

وأضاف أن ما تقدمه أبوظبي من دعم يتمثل في "إعادة تأهيل بعض الأقسام والمراكز الأمنية، فضلا عن تقديم 50 مركبة عسكرية (أطقم) للقوات الشرطية في سقطرى".



مشاركة الخبر:

تعليقات