هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات    
الرئيسية > أخبار اليمن

الإمارات تحول أجزاء واسعة من مطار "الريان" بحضرموت إلى مقر دائم لقواتها


مطار الريان مفتوح أمام الإمارات ومغلق في وجه اليمنيين

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 24 مارس, 2019 - 12:06 صباحاً ]

حولت دولة الإمارات، أجزاء واسعة من مطار "الريان" بمحافظة حضرموت، شرق اليمن، إلى مقر دائم لقواتها المرابطة في المطار.
 
وكشف مصدر يمني، مطلع عن أن القوات الإماراتية الموجودة في مدينة المكلا، جنوبي اليمن، اقتطعت جزءاً من مطار الريان الدولي لأغراض عسكرية.

ونقل موقع "الخليج أونلاين"، عن مصدر يمني - طلب عدم الكشف عن هويته - قوله، "إن أحد الأسباب الرئيسة لتأخير إعادة افتتاح المطار يعود إلى تأمين مقر عسكري للقوات الإماراتية في أراضي المطار".

وبحسب المصدر، "فإنه غير مسموح لليمنيين، بمن فيهم المسؤولون المدنيون والعسكريون بالمحافظة، الدخول أو الاطلاع على هذه المقرات التي تم بناء جزء منها تحت الأرض؛ ما يعني وجود نية للقوات الإماراتية للاستمرار فيها على مدى بعيد".

وأثار موضوع استغلال الإمارات للمطار جدلاً كبيراً في اليمن؛ لكونه لم يتعرض لأي دمار في الحرب، وهو ما يدعو للاستفهام حول سبب ادعاء القوات الإماراتية أنها تجري أعمال صيانة للمطار.

ويرى يمنيون أن موضوع صيانة المطار غطاء إماراتي لتبرير استمرار إغلاقه، على الرغم من حاجة مئات الآلاف من اليمنيين لخدماته، خاصة في ظل وجود مطارين فقط في الخدمة وهما عدن وسيؤون.

وبات إعلان إعادة افتتاح المطار خبراً مستهلكاً في وسائل الإعلام منذ نحو عامين، رغم التصريحات المتكررة من المحافظ والمسؤولين وآخرهم تصريح وزير النقل اليمني قبل نحو أسبوع.

وظل مطار الريّان مغلقاً رغم مرور 3 سنوات على طرد عناصر القاعدة من مدينة المكلا؛ بسبب استخدام القوات الإماراتية له كقاعدة عسكرية ومعتقل، قبل أن تقتطع جزءاً منه وتستخدمه لمصلحتها.

ومنذ اعلان التحالف السعودي الاماراتي في اليمن عملياته العسكرية، سعت الامارات الى بسط سيطرتها على الموانئ والجزر والمطارات اليمنية، في مشهد يوضح كذب الادعاءات بأن التحالف يهدف لاستعادة الشرعية في اليمن.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات