آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

البنك المركزي يعلن تطبيق خطة عمل طارئة لفرض استقرار سعر الريال اليمني


البنك المركزي- عدن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 23 مارس, 2019 - 11:08 مساءً ]

أعلن البنك المركزي، اليوم السبت، اتخاذه مجموعة من الإجراءات الهادفة لفرض استقرار سعر الريال اليمني، ويؤكد أنه سيتعامل بكل حزم تجاه المخالفين.

ونشر محافظ البنك المركزي اليمني، المُعين حديثا، حافظ معياد، بيانا صادرا عن "قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني"، أوضح، "أن قيادة البنك المركزي، ستبدأ وفورا في تطبيق خطة عمل طارئة، تهدف الى فرض الاستقرار في سعر الريال اليمني، مقابل العملات الاجنبية".

وقال البيان المنشور على صفحة "معياد" في الفيس بوك، "إنه من المقرر أن البنك المركزي سيقوم بطلب مجالس إدارات جميع شركات الصرافة العاملة في اليمن للإجتماع بها بمبنى البنك المركزي، وسيتم عقد الاجتماعات بين قيادة البنك المركزي وكل شركة على حده".

وأكد أنه "سيتم خلال الاجتماعات، استعراض خطة البنك المركزي في الإدارة والرقابة على قطاع الصرافة، وسياسة التدخل في التاثير على العرض والطلب على العملات الأجنبية". مضيفا أنه "سيتم استعراض المخالفات والتجاوزات التي سجلت خلال الفترة السابقة على قطاع الصرافة بشكل عام، وعلى كل شركة بشكل خاص". 

وأوضح أنه "سيتم توقيع محاضر وخطط كل شركة في المرحلة القادمة، والالتزامات التي على كل شركة التقيد بها، وخططها في تحسين إجراءات العمل الخاصة بها، وخاصة الإجراءات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب".

وأشار البيان إلى أنه "سيتم في الاجتماعات، مناقشة المشاكل التي يوجهها الصرافين في سبيل تعزيز الثقة بهذا القطاع المهم والحيوي، وبصفتهم شركاء اساسين في الاستقرار الاقتصادي لاسيما في استقرار سعر الريال اليمني".

وأكد "أن خطة البنك المركزي تهدف الى إعادة الاعتبار لسوق الصرافة، بعد أن تم تشويهه ودخول دخلاء عملوا على الإساءة لقطاع الصرافة وبما يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد". حسب وصفه. 

وجدد البنك المركزي التأكيد على "أنه لن يألوا جهدا في التعاون مع قطاع الصرافين، بما من شأنه تطوير أعمالهم وتحسين أدائهم، كما أن البنك المركزي لن يتساهل في كبح جماح المخالفين للقوانين والتعليمات والمتلاعبين في أسعار العملات الأجنبية ووفقا للقانون". 

واختتم البيان تأكيده على "أن قيادة البنك المركزي يؤكد للجميع، بأن البنك المركزي يسعى للانفتاح، مع الجميع ودون استثناء للعمل، في سبيل تحسين بيئة عمل قطاع الصرافة وبشفافية". محذرا "أن البنك المركزي سيتعامل بحزم تجاه المخالفين أينما كانوا". في اشارة الى تعامله مع الجميع سواء في مناطق سيطرة الحكومة او الحوثيين.

جدير بالذكر أن هذا أول قرار لمحافظ البنك حافظ معياد، والذي تم تعيينه بقرار من قبل الرئيس هادي الأربعاء الماضي، خلفا للمحافظ السابق محمد زمام.

ويعتبر "معياد" هو المحافظ الثالث للبنك المركزي في اليمن، منذ قرار الرئيس هادي نقل مقر البنك الى عدن في سبتمبر 2016.

وطرأت خلافات كبيرة بين "زمام" المدعوم سعوديا، و"معياد" المدعوم إماراتيا، قبل أن يسيطر الأخير على البنك المركزي اليمني بقرار من الرئيس هادي.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات