الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

واشنطن: السلاح يجب أن يكون بيد الدولة ولا ندعم جماعات تسعى لتقسيم اليمن


السفير الأمريكي: واشنطن لا تدعم جماعات تسعى لتقسيم اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 21 مارس, 2019 - 06:10 مساءً ]

وصل السفير الأمريكي ماثيو تولر، صباح اليوم الخميس إلى العاصمة المؤقتة عدن، في زيارة هي الأولى له منذ 2015 عقب انقلاب الحوثيين على الحكومة.

وفي مؤتمر صحفي عقده في عدن عقب لقائه رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، قال تولر إن واشنطن تبذل كل الجهود الممكنة لإنهاء الصراع في اليمن، موضحا أنه "يجب حصر السلاح في اليمن بيد الدولة فقط، حيث هي المعنية بضبط الأمن والإستقرار في كل الأراضي اليمنية".

وأكد تولر على أن حكومة بلاده لا تدعم الجماعات التي تسعى لتقسيم اليمن لأن أمريكا والعالم كله يدركون أن مصلحتهم تكمن في يمن موحد آمن ومستقر، في إشارة إلى دعاة الانفصال وفي المقدمة ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات.  

وقال إن واشنطن حريصة على وحدة اليمن واستقراره، مضيفا، " ندرك أهمية عدن ونعمل مع الحكومة على إعادة بناء المؤسسات، ولقاءاتنا هنا تبحث تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وأوضح تولر أن، بعض المجموعات اليمني، تهدد بأسلحة ثقيلة دول الجوار، في إشارة إلى الحوثيين، لافتا إلى أن "وزير الخارجية الأميركي بومبيو سيصدر تصريحات بشأن أنشطة إيران ونياتنا تجاهها قبيل مغادرته المنطقة".

وشدد على وجوب الإلتزام بالقرارات الدولية بحظر توريد السلاح لليمن، رغم قوله إن بلاده تشعر بالإحباط من مماطلة الحوثيين في الالتزام بالاتفاقيات إلا أنه جدد أمله في تنفيذ الإتفاقيات الموقعة بين الحوثيين والحكومة.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن واشنطن "تأمل في إعادة فتح سفارتها في صنعاء باعتبارها عاصمة البلاد".

وتأتي زيارة السفير الأمريكي بعد يوم واحد من زيارة السفير الروسي ولقائه برئيس الوزراء معين عبدالملك، حيث قال إن بلاده بصدد تجهيز القنصلية الروسية لإعادة فتحها في عدن.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات