مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحوثيون يعلنون موقفهم بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة ويقولون "لن ننسحب"


محمد علي الحوثي رئيس ما تسمى "اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين- رويترز

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 20 مارس, 2019 - 01:29 صباحاً ]

أعلنت جماعة الحوثي، أنها لن تنسحب من مدينة الحديدة، وذلك بعد ساعات من تصريح المبعوث الأمم غريفيث، أمس الثلاثاء عما وصفه بـ"التقدم الملموس في تنفيذ الاتفاق الأولي".
 
واتهم رئيس ما يُسمى بـ"اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين، محمد علي الحوثي، ـ في لقاء اجرته معه وكالة الاسوشيتد برس الامريكية ـ الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا "بسوء فهم اتفاق الحديدة". قائلا "بأن الحوثيين وافقوا على سحب قواتهم لكنهم سيظلون يمتلكون السيطرة هناك".
 
وقال إن الحكومة الشرعية "لا يمكنها الحصول على (الميناء) بالقوة ولن تستولي عليه بالحيل" ـ على حد تعبيره.
 
وقال في مقابلة أجريت معه في مكان مجهول في صنعاء بعد نقله لتجنب الغارات الجوية "نحن متفقون على إعادة الانتشار وفقًا للآلية المقدمة، لكن مسألة الانسحاب كما يجري الترويج لها هي أمر مستحيل".
 
وكان تم الاتفاق على انسحاب متبادل من الحديدة التي يدخل عبرها حوالي 70 في المائة من واردات اليمن، وكذا من مينائي الصليف ورأس عيسى الصغيرين، في السويد في ديسمبر/ كانون الأول، واعتبرت خطوة أولى مهمة نحو إنهاء النزاع.
 
لكن قلة الثقة بين الحكومة والحوثيين أعاقت الاتفاق على تفاصيل الانسحاب حيث يتهم كل طرف الآخر بانتهاك وقف إطلاق النار في الحديدة في حين يستمر القتال في أجزاء أخرى من البلاد.
 
واعترف محمد علي الحوثي "إن لديهم أهدافًا مشتركة مع إيران". وقال إنه لا تزال هناك "فرصة كبيرة للسلام" ولكن فقط إذا كان الطرف الآخر ملتزمًا بذلك.
 
وكان المبعوث الأممي قد أعلن مساء الثلاثاء، أن هناك تقدما ملموسا نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق الحُديدة عقب نقاشات مع الطرفين وصفها بـ "البناءة". 

وأكد "أنه سيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها". حسب قوله.



مشاركة الخبر:

تعليقات