شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

في ظل انهيار النظام الصحي.. سكان "المهرة" في مواجهة وبائي "الطاعون والجدري"


سيول إعصار لبان تغمر شوارع مدينة الغيظة - تعبيرية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 20 مارس, 2019 - 12:23 صباحاً ]

أدى انهيار النظام الصحي، الذي تعيشه محافظة المهرة، شرقي اليمن، إلى انتشار عدد من الأمراض والأوبئة المختلفة، والتي لم تشهدها المحافظة منذ سنوات، بل بعضها أختفى منذ عقود من الزمن.

ولعل اللافت في الأمر هو انتشار وبائي الطاعون والجدري، في المحافظة، كأوبئة باتت منتشرة في مديريات المحافظة، والتي تأتي انعكاسا لما يشهده النظام الصحي في المحافظة من انهيار غير مسبوق، وغياب تام للخدمات الطبية، خصوصا بعد عاصفة لبان الذي ضرب المحافظة في أكتوبر 2018.

حيث أدى انتشار هذه الأوبئة، الى قيام عدد من مسؤولي مكتب الصحة بالمحافظة، بتدشين، الثلاثاء، حملة تطعيم للمواشي ضد الطاعون والجدري للمجترات الصغيرة والتي تستمر 15 يوماً في عدداً من مديريات المحافظة، كإجراء لتداعيات انتشار هذا المرض. وفقا لما نشرته وكالة سبأ.

حيث تستهدف الحملة، وفقا للقائمين عليها، مديريات الغيضة وحصوين وقشن، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع (230) ألف ماشية كدفعة أولى من أجمالي (763) ألف في جميع المحافظة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الطاعون مرض معد، تسببه بكتيريا حيوانية المنشأ، تدعى اليرسنية الطاعونية وتوجد عادة لدى صغار الثدييات والبراغيث المعتمدة عليها. 

وينتقل هذا المرض بين الحيوانات عن طريق البراغيث المعتمدة عليها. ويمكن أن تنتقل عدواه إلى الإنسان عن طريق لدغة البراغيث المصابة بعدوى المرض والناقلة له، أو الملامسة غير المحمية لسوائل الجسم المعدية أو المواد الملوثة.

كما ينتقل عبر استنشاق الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي، والجزيئات الصغيرة المنبعثة من فم المريض المصاب بالطاعون الرئوي.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات