الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

"غريفيت" يقول إن هناك تقدما ملموسا لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة


المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 19 مارس, 2019 - 11:11 مساءً ]

قال مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيثس، إن هناك تقدما ملموسا نحو الاتـفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، طبقا لاتفاق الحديدة.  

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المبعوث الأممي اليوم الثلاثاء، مؤكدا أن ذلك جاء "عقب نقاشات بناءة مع الطرفين،" في اشارة إلى الحكومة وجماعة الحوثي. 

وقال غريفيثس، إنه سيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها. 

وبحسب البيان المنشور على موقع الأمم المتحدة على الأنترنت، فقد "رحب المبعوث الأممي، بهذا التقدم الذي أحرزه الطرفان".

وأعرب، عن تطلعه إلى سرعة التصديق على تلك الخطة من قبل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، برئاسة الأمم المتحدة.

وقال غريفيثس إن "الأمم المتحدة تأمل في أن يُمهد هذا التقدم الطريق نحو التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن". 

وكان الطرفان قد اتفقا خلال مشاوراتهما في السويد في آخر عام 2018، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، ووقف إطلاق النار على الفور في هذه المدينة والموانئ.

ومنذ توقيع اتفاق السويد مطلع ديسمبر 2018، تبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الاتهامات بشأن تنفيذ اتفاق السويد وتحديدا فيما ينعلق بمدينة الحديدة.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات