وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل     المهرة.. السلطة المحلية تجدد تحذيراتها للمواطنين بضرورة توخي الحذر في ظل توقعات بأمطار غزيرة     مارب.. انقطاع التيار الكهربائي نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة     العليمي يوجه بتدخل عاجل للتخفيف من آثار المتغير المناخي في المهرة     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف في اليمن لإيقاف الحرب على الصحافة     حريق يلتهم 100 شجرة من النخيل وخلايا نحل في تريم حضرموت     مأرب.. مظاهرة حاشدة تندد باستمرار العدوان على غزة     المهرة.. السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعما ماليا للمركز الصحي في يروب     مؤسسة الطرق بالمهرة تواصل فتح الطرقات المتضررة من المنخفض الجوي     كهرباء المهرة تعلن التأكد من سلامة المولدات وقنوات الضغط العالي لعودة التيار الكهربائي     السلطة المحلية بالمهرة تحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

لجنة رئاسية في "المهرة".. هل أدركت الشرعية خطورة مايجري في المحافظة؟


قبائل المهرة اليمنية تحذر السعودية من التصعيد

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 17 مارس, 2019 - 06:42 مساءً ]


وصلت لجنة رئاسية بقيادة رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن بحري عبدالله النخعي، اليوم الأحد، إلى محافظة المهرة بعد التوتر الكبير الذي سببته القوات السعودية وميليشيات راجح باكريت.

و تضم اللجنة في عضويتها كل من وكيل وزارة الداخلية، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، ووكيلي جهازي الأمن القومي والسياسي.

وذكر مصدر مقرب من السلطة المحلية في تصريح لـ "المهرة بوست"، أن الهدف من أرسال اللجنة الاطلاع على الأوضاع الاقتصادية والعسكرية والأمنية في المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن الانتهاكات ومحاولة ملشنة المهرة دفعت بالسلطات الشرعية للتحرك المباشر للحفاظ على ماتبقى من سلطة الشرعية في المحافظات الشرقية للبلاد.

وغير مره تسعى وجهت قبائل المهرة نداءات ومناشدات للسلطة الشرعية بأن تتحرك لإنقاذ المحافظة من التوغل السعودي الإماراتي في سواحل البلاد ومنافذها الشرقية.

وبحسب المصدر من المقرر أن تعقد اللجنة عدداً من اللقاءات مع السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات القبلية والاجتماعية في المهرة، كما ستزور ما تبقى من وحدات الجيش والأمن.

ومن المرتقب أن ترفع اللجنة تقريراً شاملاً حول أوضاع محافظة المهرة والاحتياجات المطلوبة إلى رئيس الجمهورية لاتخاذ اللازم.

ومؤخرا أرسلت السعودية إلى المناطق الساحلية قوات عسكرية جديدة معززة بالمدرعات، وباشرت عملها في منطقة عينة الساحلية ومنعت مئات من الصيادين من ممارسة أعمالهم في الصيد التقليدي". 

وتحاول قواتها بين الحين والآخر جر المحافظة إلى مربع العنف والمواجهات المسلحة عبر استفزازها للقبائل ومواصلة تطويقها بالثكنات العسكرية والميليشيات.

 والاثنين الماضي، دارت اشتباكات بين قبائل المهرة ومليشيات تابعة لمحافظ المهرة راجح باكريت ومدعومة من القوات السعودية حاولت تأمين وصول شاحنات عسكرية إلى منطقة شحن، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وفي آخر بياناتها حذرت قبائل المهرة السعودية وميلشياتها من التصعيد أو محاولة السيطرة على المديريات والقرى، ونشر جنود سعوديين أو مليشيات تتبعهم في أي منطقة في المحافظة، لان ذلك يعتبر تعدي وتحدي واضح لإرادة أبناء محافظة المهرة وفرض أجندة السعودية بالقوة.

وتوعدت القبائل في حال عدم الالتزام لهذا النداء لن تظل قبائل محافظة المهرة مكتوفة الأيادي، وقد تضطر إلى الدفاع عن نفسها في حال التعدي على حقوقها ومصالحها.
  وطالبت الرئيس هادي بإقالة المحافظ "راجح باكريت" وطرد المليشيات من المحافظة، وعدم السماح للسعودية بالتوسع في محافظة المهرة.

 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات