الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية على محافظات عدة     متحدث أوروبي: مهمة أسبيدس رافقت 70 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً للحوثيين     العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تداعيات الهجوم الحوثي على السفن وخطوط الملاحة     جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز     غروندبرغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وحوثيين ضرورة خفض التصعيد في المنطقة    
الرئيسية > أخبار اليمن

محكمة ألمانية تنظر في دعوى ثلاثة يمنيين بسبب دور برلين في غارات دون طيار الأمريكية


دون طيار

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ السبت, 16 مارس, 2019 - 05:04 مساءً ]

  قال موقع "دوتشيه فيليه"  الألماني أن محكمة  المانية بدأت بالنظر في دعوى ثلاثة يمنيين ضد  الحكومة الألمانية،  بسبب مقتل أقرباء لهم  في غارات أمريكية نفذتها الولايات المتحدة عبر قاعدتها الجوية الموجودة في ألمانيا بطائرات بدون طيار.
 
وأشار الموقع  الى أن  عائله بن علي جابر ، ممثله في مونستر من قبل مجموعتي حقوق الإنسان "ريبريف" و "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية،  قدمت قضيتهما إلى المحكمة الإدارية العليا في الاستئناف بعد ان رفضت  قضيتهما الابتدائية امام المحكمة الإدارية في كولونيا  في 2012م
.
وبررت المحكمة رفضها حينها  بأن الحكومة الألمانية ليست ملزمة بمنع الولايات المتحدة من استخدام "رامشتاين" في حربها بطائرات بدون طيار.

ويرى المدَعون اليمنيون، أن ألمانيا تتحمل جزءًا من المسؤولية عن الغارة التي نفذتها الولايات المتحدة عام 2012؛ حيث جرى التحكم في الطائرة المسيرة من قاعدة «رامشتاين» الأمريكية، القائمة في ولاية راينلاند بفالز الألمانية.

وأشار  الموقع ان  قاعدة "رامشتاين" الجوية في ألمانيا جزءًا لا يتجزأ من برنامج الطائرات بدون الطيار الأمريكية.
 
ووفق الموقع قال القاضي وولف سارنايهاوزن الذي ترأس الجلسة  الافتتاحية  الخميس الماضي، أن المحكمة الإدارية العليا في مونستر تواجه مهمة شاقه وضخمه، وهي قضية لم تعالجها المحكمة الدستورية الألمانية،  ولا المحكمة الإدارية الاتحادية حتى الآن.

وتسعي قضية بن علي جابر ضد ألمانيا إلى إجبار الحكومة الألمانية،  علي الاعتراف بالمسؤولية المشتركة في قتل اثنين من افراد عائلات المدعيين في اليمن في 2012، وعلاوة علي ذلك، يدعو المدعيون ألمانيا إلى منع الولايات المتحدة من استخدام قاعده "رامشتاين" الجوية في حربها العالمية بدون طيار.

وقال القاضي سارنايهاوزن ان محكمته ستكلف بمهمة تحديد دور ألمانيا في قضايا محدده تتعلق بحقوق الإنسان والمسائل الدستورية.

وذكر الموقع ان الحكومة الألمانية تنفي مسؤليتها عن مقتل مدنيين مثل أفراد عائلة بن علي جابر، وبررت  وزاره الدفاع الألمانية، التي تمثل الحكومة، بانه ليس هناك  اي دليل علي تورط "رامشتاين" في حرب الطائرات الأمريكية بدون طيار، زاعمه  ان هجمات الطائرات بدون طيار لا تنطلق ولا تطير من ألمانيا.

ولفت الموقع إلى دور ألمانيا المحوري في حرب الطائرات بدون طيار الأمريكية، وقال ان الولايات المتحدة  تقوم حاليا بتشغيل الطائرات المعروفة بالطائرات المسيرة ، في عدد من البلدان، وهي: أفغانستان والعراق وليبيا وباكستان والصومال وسوريا واليمن.

ولفت أن  تشغيل كل من الطائرات بدون طيار المستخدمة في تلك المسارح  يتم عن بعد من قاعده القوات الجوية غريش في نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث  يتم إطلاق الطائرات بدون طيار التي تحلق ضد تنظيم القاعدة من معسكر ليمونير في جيبوتي وافريقيا.

ويستدرك الموقع  بأن أيا من هذه البعثات لن يكون ممكنا بدون مساعده ألمانيا-لان قلب البرنامج يكمن في راينلاند-بفالز، حيث  تربط الأقمار الصناعية الأرضية في قاعدة "رامشتاين" الجوية المشغلين في الولايات المتحدة بالأقمار الصناعية الفضائية ومن ثم إلى الطائرات بدون طيار.

وأضاف بأن القيادة الأميركية في افريقيا  (افريكوم)، التي تسيطر علي العمليات في القارة، متمركزة أيضا في ألمانيا، حيث تربط الأقمار الصناعية الأرضية في ألمانيا الطيارين بالطائرات بدون طيار.

يذكر أن  الولايات المتحدة  الأمريكية نفذت ما لا يقل عن 329 ضربه مؤكده في اليمن، ووفقا لمكتب الصحافة الاستقصائية فقد بلغ عدد الأفراد الذين قتلوا في تلك الغارات ما بين 1,020 و 1,384، فيما قتلت الغارات حوالي و 225  من المدنيين وحوالي خمسين من الأطفال .

 



مشاركة الخبر:

تعليقات