السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع تشغيل 6 آبار ارتوازية في المسيلة     وكالة: الحكومة اليمنية رفضت منح تصريح لإصلاح كابل إنترنت بحري     مسؤول أمني يخطف رجل أعمال في عدن     الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو     مارب.. وفاة رجل وامرأة واحتراق 30 مسكن للنازحين بانفجار مخزن سلاح     "مراسلون بلا حدود" تدعو لفتح تحقيق بشأن استهداف الأمين العام لنقابة الصحفيين     كتائب القسام تعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلال     الهجرة الدولية تدعو المانحين زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين في اليمن     وفاة شاب غرقاً في المهرة     صنعاء.. إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أقاربه برصاص مسلحين     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق والانهيارات     نضوب مصادر دخل معظم الفئات العاملة في اليمن     مدمّرة إيطالية تسقط مسيّرات حوثية بخليج عدن     تقرير أممي يتوقع حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري     لحج.. مقتل جنديين من قوات الانتقالي خلال مواجهات مع الحوثيين بيافع    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

في ندوة لحقوقي المهرة وسقطرى عن المرأة

رعفيت : المهرة مع دولة اتحادية تحقق لابنائها طموحاتهم ويكون للمرأة دور ريادي في ذلك


جانب من الندوة

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 10 أبريل, 2018 - 02:29 مساءً ]

أقام المرصد الحقوقي للمهرة وسقطرى بالتعاون مع منظمة المرأة المهرية بالمجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى ، مساء الاثنين الموافق 9 أبريل / 2018  ندوة  حقوقية عن المرأة ودورها الإيجابي في المجتمع.
وفي الندوة التي شاركفيها كل من الأستاذ فضل الدحيمي رئيس المرصد الحقوقي والاستاذة رائدة حمود بلحاف رئيسة منظمة المرأة بالمجلس العام لابناء المهرة وسقطرى، رحب المحامي مازن  رعفيت بالأخوات الحاضرات لمشاركتهن الندوة  التي تهدف إلى تفعيل دور المرأة  و الوقوف بجانبها لتحقيق أهداف منشودة تحققها في الواقع يد بيد مع الرجل .
وأضاف مازن رعفيت : أننا مع بناء دولة اتحادية جديدة تحقق لنا اقليمنا إقليم المهرة وسقطرى وعلى المرأة  أن يكون لها دور وبصمات في هذا الشأن مخاطبا الأخوات  ان المرصد الحقوقي للمهرة و سقطرى  يقف بجانب المرأة  لتذليل الصعوبات العائقة في طريقها وأنه يتبنى أي قضايا انتهاكات او عنف  تطال أي امرأة  هذا مع تقديم استشارات قانونية من فريق قانوني مختص.
من جهتها عبرت الاستاذة رائدة حمود بلحاف رئيسة منظمة المرأة بالمجلس العام عن سعادتها البالغة  بهذا اللقاء  النسوي وهذه الندوة التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني للمرأة في المهرة و معرفة كافة الحقوق والواجبات المترتبة عليها  متمنية شراكتها  مع الرجل في البناء والتنمية في المجتمع خلال الأيام القادمة. 
وقد ناقشت الندوة حقوق المرأة التي كفلها الإسلام وحقوقها وفق الدستور اليمني والقوانين الدولية منها المنظمات العالمية من حيث الحقوق الشخصية والسياسية وفي ميادين العمل مستعرضا مواد من اتفاقيات المواثيق دولية أيضا.
وهدفت الندوة  إلى الحد من المفاهيم الخاطئة حول حقوق المرأة وتقلصها مستقبلا لتعكس زيادة رفع  الوعي  القانوني من حيث الإجراءات القانونية التي على المرأة  اتخاذها في شتى  المجالات.
وخرجت الندوة بالتوصيات التالية :
على المرأة :
1 ـ تعزيز الولاء لله والوطن وبناء الثقة بالنفس أنها قادرة على تقديم كل بوسعها في بناء المجتمع. 
2 ـ ابراز النشاطات النسوية من خلال إنشاء وتأسيس منظمات ومنتديات ومراكز نسوية .
3 ـ السعي الى القضاء على الامية ومحوها كاملة في أوساط النساء والالتحاق بصفوف المتابعه ( السابع ـ الثامن ـ التاسع ) بالمحافظة بما يشمل المدن والارياف والبوادي. 
4 ـ تأهيل الكوارد النسوية في مجال الصحة وانشاء كليات طبيه توفر الخدمات الصحية للمرأة والطفل. 
وعن دور المرأة المهرية في التوظيف أكدت الندوة على الآتي: 
1ـ على المرأة في المهرة اكمال التعليم للمستويات العليا. 
2ـ توصي الحاضرات على المرأة تطوير ذاتها بأخذ دورات تخصصية وحضور الفعاليات النسوية المختلفة .
3ـ ضرروة معرفة الحاجة لتغطية النقص في نوع التخصصات المطلوبه مجتمعيا وبما يعزز مكانة المرأة المهرية. 
4 ـ على المرأة التميز في الاداء و العمل الوظيفي وتسهيل طرق التوظيف للمرأة بما يتناسب مع خصوصيتها. 
وعن دور المرأة في نيل الحقوق القانونية شددت الندوة على:
1 ـ على المرأة المطالبه و السعي في تحقيق وتوفير الجامعات التي ترغب المرأة لاستكمال دراستها من خلالها كحق قانوني في التعليم. 
2 ـ توعية المرأة بالقوانين التي تحميها ضد التميز وأخذ حقها المشروع بما كفلته الشريعه والدستور. 
3 ـ التشجيع لالتحاق الفتايات في كليات الحقوق والشريعه والقانون.
4ـ فصل السجينات من النساء في سجن خاصه بهن يتوفر فيه طاقم نسائي وأمني يساعد في اصلاحهن.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات