مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحوثيون يرفعون أسعار المشتقات النفطية واللجنة الاقتصادية تتهمهم بخلق أزمة لتعزيز السوق السوداء..

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 12 مارس, 2019 - 11:27 مساءً ]


أقرت شركة النفط اليمنية، الخاضعة لجماعة الحوثي في صنعاء، زيادة أسعار المشتقات النفطية في المناطق الخاضعة للجماعة، اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

ورفعت الشركة سعر لتر البنزين إلى 365 ريال للتر الواحد بدلا من 325، كما رفعت سعر السولار إلى 430 ريال للتر الواحد.

وأرجعت سلطات الحوثي هذا الإجراء إلى ارتفاع أسعار البورصة العالمية وانهيار العملة والتضييق الذي يمارسه التحالف العربي والحكومة بعدن، وفقا لوثيقة لشركة النفط.

وبحسب الوثيقة، فإن الأسعار قابلة للتعديل ارتفاعاً وهبوطاً وفقاً للتغيرات التي تطرأ على السوق.

ودعت شركة النفط، الأمم المتحدة للضغط على التحالف لعدم احتجاز السفن النفطية، وفقا للوثيقة.

وعلقت اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة الشرعية على رفع الحوثيين لأسعار المشتقات النفطية، قائلة إن الجماعة تخلق أزمة في المشتقات النفطية بهدف تعزيز السوق السوداء التي يديرونها، و التسبب في مزيد من انهيار الوضع الإنساني للمزايدة السياسية و الاستعطاف الدولي.

وفي بيان نقلته عنها وكالة الأنباء الرسمية سبأ، حملت اللجنة الاقتصادية جماعة الحوثي مسؤولية أزمة المشتقات أو ارتفاع أسعارها.

واعتبرت اللجنة ذلك تصعيد اقتصادي وأنساني واستغلال تجاري خطير، ومحاولة إلغاء قرار الحكومة رقم ?? الذي يحد من التجارة غير القانونية للنفط في اليمن.

وبحسب بيان اللجنة، فإن كمية المشتقات النفطية التي تم منحها وثائق الموافقة و تصاريح الدخول إلى ميناء الحديدة و تغطية المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي خلال الفترة الماضية من العام الجاري ???? تبلغ حوالي ??? الف طن، وتمثل ما يزيد عن ??% من المشتقات المصرح بدخولها إلى اليمن كاملة خلال نفس الفترة.

وأشارت إلى، عدم وجود أي طلبات مقدمة حاليا إلى المكتب الفني للجنة لإدخال أي شحنات، و لم يتم منحها الموافقة اللازمة بعد استيفاء جميع الشروط و الوثائق التي تثبت قانونيتها.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات