زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

اعتصام المهرة تدعو القوات السعودية إلى سحب ميليشياتها من منطقة "عينه" الساحلية


اعتصام المهرة تدعو القوات السعودية إلى الانسحاب من "عينه"

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 10 مارس, 2019 - 10:48 مساءً ]

دعت لجنة الاعتصام السلمي في محافظة المهرة، اليوم الأحد القوات السعودية إلى سحب قواتها من منطقه عينه القريبة من عاصمة المحافظة الغيظة.

وقال مصدر في تصريح لـ "المهرة بوست"، إن اللجنة طالبت القوات السعودية برفع الاستحداثات العسكرية من المنطقة الساحلية. وبحسب المصدر حذرت اللجنة ميليشيات السعودية من الإضرار بمصالح الصيادين في منطقة عينه وغيرها من مناطق المحافظة الساحلية.

وفي وقت سابق اليوم عززت السعودية قوات ومليشيات تابعة في ساحل منطقة عينه على بعد 15 كيلو من مديرية الغيظة بقوات جديدة والعشرات من الأطقم والمدرعات العسكرية.

وذكرت مصادر محلية لـ "المهرة بوست" أن التعزيزات مكونة من 20 طقم وأربع مدرعات، باشرت حال وصولها بمنع المواطنين والصيادين من الصيد، وهددتهم بالاعتقال والإعتداء في حال عدم التزامهم بالأوامر التي أصدرالأهالي والصياديين ورفضت نزولهم للاصطياد.

وأشارت المصادر إلى أن هناك نية لدى المليشيات السعودية لإنشاء معسكرات وتحويل المنطقة إلى ثكنات عسكرية. وقوبلت الإستفزازات السعودية الجديدة برفض واسع من الأهالي وحذورا من زرع الميليشيات في المناطق التابعة لهم على أرض عينه.

وتشهد المهرة ، منذ أبريل من العام 2018 ، اعتصامات سلميّة للمطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من المهرة، وتسليم منفذي شحن وصرفيت، وميناء نشطون، ومطار الغيضة الدولي، للقوات المحلية، والحفاظ على السيادة الوطنية.

يُذكر أن قوات سعودية وصلت إلى محافظة المهرة، نهاية 2017، وهي تمنع حركة الملاحة والصيد في ميناء نشطون، كما حوّلت مطار الغيضة الدولي إلى ثكنة عسكرية، ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه.

وتكتسب المهرة أهمية بالغة؛ حيث تُعدّ ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد حضرموت، ويوجد فيها منفذان حدوديان مع عُمان، هما صرفيت وشحن، وأطول شريط ساحلي في اليمن يقدَّر بـ560 كيلومتراً، وميناء "نشطون" البحري.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات