بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

حائزات على نوبل للسلام يطالبن بوضع حد لتدخل السعودية والإمارات في اليمن


المؤتمر تناول فرص إحلال السلام في اليمن- (الجزيرة)

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 07 مارس, 2019 - 11:20 مساءً ]

انطلقت اليوم الخميس في نيويورك أعمال المؤتمر الدولي الخاص باليمن، الذي يناقش أبعاد الأزمة الإنسانية بالبلاد وآفاق السلام، كما طالبت أربع نساء حائزات على جائزة نوبل للسلام بالوقف الفوري للحرب في اليمن.

وبحث المؤتمر -الذي شارك فيه نخبة من الباحثين الأجانب والخبراء وعدد من النساء الحائزات على جائزة نوبل للسلام والرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي- جذور الصراع في اليمن، وأسباب الاقتتال الداخلي، وأثر التدخل الإقليمي في الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام، وكذلك تأثير القوى الدولية.

ووفقاً لإفادة القائمين على المؤتمر، فإن أهداف هذا الملتقى تتلخص في إبراز حالة حقوق الإنسان باليمن والانتهاكات الحاصلة، وكذلك إشراك المجتمع المدني والجهات الرئيسية الأخرى في صورة ما يجري، والعمل على استعادة السلام والعملية الديمقراطية، وإعادة الإعمار في البلاد.

وطالبت أربع نساء حائزات على جائزة نوبل للسلام في بيان مشترك خلال المؤتمر -الذي تنظمه مؤسسة توكل كرمان الدولية وجامعة فوردهام الأميركية- بوقف الحرب الدائرة باليمن منذ أربعة أعوام، ووضع حد لتدخل السعودية والإمارات وإيران في البلاد وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

ودعت الناشطة اليمنية توكل كرمان وشيرين عبادي وليما غبوي وجودي ويليامز في البيان إلى تنفيذ اتفاق ستوكهولم وزيادة المساعدات الإنسانية إلى اليمن على وجه السرعة.

وقالت توكل كرمان "الوضع في اليمن بائس، ومن دون تأخير تحتاج كل أطراف الصراع إلى وقف أعمال القتل التي لا معنى لها وإنهاء الحرب، لا سيما تجاه النساء والأطفال الذين يموتون بأعداد غير مسبوقة".

ولفتت كرمان إلى أن السعودية والإمارات ومليشيا الحوثي يتجاهلون اليوم جميع القوانين الإنسانية الدولية، ويقومون بانتهاكها بشكل صارخ، حيث ترتكب جرائم حرب في جميع أنحاء البلاد، ويجب أن يخضعوا للمساءلة، على حد تعبيرها.

وشددت كرمان على ضرورة عودة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وفتح البلاد لإعادة الإعمار، وتعزيز اتفاقات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة كاتفاق ستوكهولم وغيره من الاتفاقيات التي يمكن أن تؤدي إلى سلام دائم.

من جهتها، قالت الناشطة الإيرانية شيرين عبادي إن على قادة العالم ضمان حماية المدنيين باليمن، والتأكد من أنهم يتلقون المساعدات المنقذة للحياة.

وطالبت عبادي بإنهاء التدخل السعودي والنفوذ الإيراني في اليمن قائلة "يجب أن تدار اليمن بأيدي اليمنيين، وينبغي أن تخضع البلاد لحكم القانون".

وفي الاتجاه ذاته، أكدت ناشطة السلام الليبيرية ليما غبوي ضرورة ضمان الأمن والسلامة لجميع اليمنيين، داعية الأطراف الداخلية والخارجية إلى وضع السلاح جانباً.

وأضافت "ينبغي حصول كل فرد في اليمن على الخدمات الأساسية، كما ينبغي أن يتمكن جميع الآباء من إطعام أطفالهم".

وقالت الناشطة السياسية والحقوقية الأميركية جودي وليامز إنه لم يعد من الممكن التسامح مع تطبيع الحرب والعنف في اليمن، كما دعت إلى إشراك النساء في جميع مراحل العملية السياسية.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات