مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري    
الرئيسية > أخبار اليمن

الإمارات تفشل انعقاد المؤتمر الأول للإئتلاف الوطني الجنوبي في القاهرة (بيان)

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 07 مارس, 2019 - 10:16 مساءً ]

أعلنت اللجنة التحضيرية، للِمؤتمر الاول للائتلاف الوطني الجنوبي، الذي كان مقرراً عقده في العاصمة المصرية القاهرة، في الفتره من 6-7 مارس 2019، عن تأجيل إنعقاد المؤتمر إلى أجل غير مسمى".

وأرجعت اللجنة، في بيان لها، حصل "المهرة بوست"، على نسخة منه، اليوم الحميس، أسباب تأجيل انعقاد المؤتمر، إلى ما أسمته بـ"الأسباب الإجرائية، الخارجة عن الارادة، حتى إشعار آخر". مؤكدة أن موعد انعقاد المؤتمر "ستعلن عنه اللجنة التحضيرية، وسيتم فيه تحديد زمان ومكان الانعقاد".

وثمنت اللجنة، "دور السلطات المصرية، والشعب المصري، على كافة التسهيلات التي قدمت وكرم الوفادة، وتعبر عن إمتنانها لهذة الروح الطيبة والمشاعر الأخوية التي تعد من سجايا مصر واهلها". كما ثمنت "التفاعل الكبير لأبناء الجنوب وإستجابتهم وتلبيتهم للدعوة، وتحمل المشاق وعناء السفر للمشاركة".

وعبرت عن شكرها "لكل الحضور من الشخصيات الوطنية، والفعاليات السياسية، والسفراء، ورجال السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى بلادنا، وعلى وجه الخصوص سفير جمهورية مصر العربية".

وكررت اللجنة، في بيانها، التعبير عن "إمتناننا لأبناء الجنوب، الذين التزموا بالحضور لفعاليات المؤتمر الأول للائتلاف الوطني الجنوبي، وهو الأمر الذي يؤكد رقي وإرتفاع الوعي لدى ابناء الجنوب، الذين باتوا يتوقون للحفاظ على التعدد والتنوع والقبول بالآخر".

وكانت صحيفة لندنية، قد قالت، اليوم الخميس، إن تدخلات من دولة الإمارات العربية المتحدة لدى النظام المصري عرقلت انعقاد المؤتمر الأول لـ"الائتلاف الوطني الجنوبي" الذي كان من المزمع انطلاقه أمس الأربعاء، في القاهرة.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر رسمية مصرية أن مسؤولين في جهاز المخابرات العامة، أبلغوا عدداً من الشخصيات اليمنية المتواجدة في القاهرة في الوقت الراهن، بصعوبة انعقاد المؤتمر، اليوم الخميس، بأحد فنادق العاصمة المصرية تحت إشراف من الجهاز.

وأوضحت المصادر، أن المسؤولين المصريين أبلغوا منظمي المؤتمر، أن عقده قد يتسبب للقاهرة بحرج إقليمي، نافية في الوقت ذاته توجيه الأمن المصري أي تهديدات للمسؤولين عن عقد المؤتمر لمغادرة الأراضي المصرية.

 وكشفت في الوقت نفسه أن فكرة عقد المؤتمر في القاهرة منذ البداية جاءت بعد تدخل أطراف على علاقة قوية بالمملكة العربية السعودية التي تقود العمليات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن. 

من جهتها، قالت مصادر من "الائتلاف الوطني الجنوبي" اليمني، في حديث مع "العربي الجديد"، إن السلطات المصرية رفضت عقد لقاء الائتلاف.

وأوضح أحد المصادر، أن الرفض جاء بحجة وجود شخصيات، ضمن المشاركين في الاجتماع الذي يسعى لدعم "شرعية" هادي، قد يسبب وجودها حرجاً للسلطات المصرية.

 ورجح المصدر "تدخل السلطات الإماراتية لدى نظيرتها في مصر لمنع عقد الاجتماع".

وكانت مصادر سياسية يمنية أفادت بأن المؤتمر الأول لـ"الائتلاف الوطني الجنوبي"، كان من المقرر أن ينطلق اليوم، بعد أن تم تأجيله يوماً واحداً، في انتظار وصول عشرات الشخصيات، التي تتوافد من داخل البلاد ومن عواصم مختلفة، إلى القاهرة، بعد أن شهدت الأيام الماضية، اتصالات مكثفة مع مختلف الشخصيات والمكوّنات المعنية. 

وكان التوجّه في بادئ الأمر لعقد المؤتمر في عدن، إلا أنه تقرر عقده في القاهرة، بسبب تحفّظ بعض الشخصيات الموجودة خارج البلاد عن العودة، فضلاً عن المخاوف من أي تصعيد يترافق مع انعقاد المؤتمر.

وكان "الائتلاف الوطني الجنوبي"، أعلن للمرة الأولى أواخر إبريل/نيسان 2018، عبر بيان إشهار، ضم أسماء 63 شخصية يمنية جنوبية، وممثلين عن مكونات: "الحراك الجنوبي السلمي، المقاومة الجنوبية، أحزاب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس عبدربه منصور هادي)، التجمّع اليمني للإصلاح، التنظيم الوحدوي الناصري، حركة النهضة للتغيير السلمي (سلفيون)، حزب العدالة والبناء، واتحاد الرشاد السلفي"، إضافة إلى مكونات أخرى.

ومن أبرز الشخصيات التي كان يفترض أن تتصدّر قائمة المشاركين، الوزير السابق أحمد مساعد حسين العولقي، وهو من أبرز شخصيات محافظة شبوة، والتي برزت العام الماضي بفعاليات معارضة للسياسات الإماراتية. بالإضافة إلى محافظ أبين الأسبق، والذي كان يرأس فريق المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الذي عُقد في صنعاء (2013-2014)، القيادي محمد علي أحمد، والذي سبق له أن وجّه انتقادات لاذعة لـ"المجلس الانتقالي".

كما يضم الائتلاف القيادي ناصر النوبة (مسؤول عسكري حالياً وهو من مؤسسي الحراك الجنوبي)، والقيادي في الحراك علي هيثم الغريب، وعدداً غير قليل من المسؤولين، بمن فيهم وزراء في الحكومة الشرعية.



مشاركة الخبر:

تعليقات