تعز.. إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار لغم أثناء فتح منفذ جولة القصر     هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول أفريقيا 47 بالمئة     "إهانة للأعراف الدبلوماسية".. واشنطن تدين اعتقال الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات     إصابة خمس أشخاص في غارات أمريكية بريطانية على ريمة والحديدة     بعد رفع آخر ساتر ترابي.. اللجنة الحكومية بتعز تعلن رسميًا فتح المنفذ الشرقي أمام المواطنين     سنتكوم: تسرب المياه إلى داخل سفينة يونانية جراء هجوم حوثي واعتراض طائرة مسيّرة     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة في البحر الأحمر وأهدافا في الأراضي الفلسطينية المحتلة     إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن     أمن المهرة يعلن إحالة خلية إرهابية من 9 أشخاص للنيابة الجزائية المتخصصة بحضرموت     مقتل 49 في حريق بمبنى يقطنه عمال أجانب بالكويت     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة جوية على الحديدة     انهيار جديد للعملة المحلية والدولار يتخطى حاجز 1800 ريال     مسلحون يختطفون مدير مكتب مدير أمن لحج     اليونسيف تعلن وصول 1.6 مليون جرعة من لقاحات شلل الأطفال إلى عدن     وفاة أربعة أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث سير في المهرة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الهيئة الشعبية في شبوة تطلق تحذيرا من استقطاب الشباب إلى معسكرات مناطقية


رئيس الهيئة أحمد مساعد حسين خلال إعلان الهيئة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 04 مارس, 2019 - 04:50 مساءً ]

أطلقت الهيئة الشعبية لأبناء شبوة، اليوم الاثنين، تحذيرا من استقطاب طلاب المدارس وشباب المحافظة إلى معسكرات تجنيد تابعة لقوات مدعومة من الإمارات، وانشأت على أسس مناطقية في محافظة شبوة، جنوب شرقي البلاد.

وقال بيان صادر عن الهيئة الشعبية، إن "تجنيد شبان يافعين وطلبة مدارس واستقطابهم إلى معسكرات اُنشئت حديثاً على أسس مناطقية وجهوية، خطر على السلم الاجتماعي في المحافظة".

وعبّر البيان -الذي تلقى المهرة بوست نسخة منه- عن "قلق الهيئة من تلك الاستقطابات التي تعمل عليها جهات وأطراف لها أجندة لا تخدم المحافظة ومصالحها، بل تعمل على استغلال ظروف الشباب المعيشية".

وأوضح البيان أن تلك التشكيلات العسكرية تم بناؤها على "أسس مناطقية يترتب عليها مخاطر مستقبلية تهدد النسيج الاجتماعي والقبلي ووحدة أبناء المحافظة"، موضحا "أغلب من يتم استقطابهم هم طلاب مدارس".

وأعلن البيان تضامن الهيئة الشعبية في شبوة "مع أهالي منطقة السادة بمديرية مرخة السفلى الذين تعرضوا لهجوم من قِبل قوت النخبة الشبوانية الموالية للإمارات، وأكد على ضرورة إعلان نتائج التحقيق في ملابسات الحادثة من قبل اللجنة الرئاسية المكلفة بذلك".

وطالب بـ "تعويض أبناء المناطق الشرقية عما لحق بممتلكاتهم وناقلاتهم في منطقة العقلة، بعد المواجهات التي اندلعت مع الجيش، وصرف رواتب أفراد الجيش والأمن".

وأكد البيان رفض الهيئة "الكامل لانتهاك حرمات الناس وترويع الآمنين، والزج بأبناء شبوة إلى الاقتتال فيما بينهم".

وأشار إلى ضرورة "العمل والتنسيق بين الجميع لما يخدم المحافظة ومواطنيها وتجنيبها الانزلاق في اتون المناكفات والصراعات التي تهدد السلم الاجتماعي وامنها واستقرارها".

 

نص البيان

بيان صادر عن الهيئة الشعبية في محافظة شبوة
 

بسم الله الرحمن الرحيم

تتابع الهيئة الشعبية في محافظة شبوة عن كثب كل التطورات والمستجدات التي تعيشها المحافظة اول بأول حيث لم تكن بعيدة او بمعزل عما يدور فيها وخصوصا تلك القضايا التي لم يتم معالجتها ومازالت عالقة وتتصدر المشهد السياسي والاعلامي والعسكري والامني في المحافظة ولعل أبرزها:
 

- الاستقطابات الجارية لشباب المحافظة وعسكرتهم في تشكيلات ووحدات عسكرية على اسس مناطقية وجهوية وحزبية وليس وطنية.

- عدم صرف مستحقات ومرتبات العسكريين من منتسبي الجيش بالمحافظة وكذا عدم تسليحهم على غرار زملائهم في المحافظات الاخرى.

- قضية القمع والاقتحام المسلح للمعتصمين من ابناء المديريات الشرقية امام موقع حقل العقلة النفطي يوم الـ19 من يناير الماضي خلال مطالبتهم بأحقية المقاولات وفرص عمل في الشركة.

- الاحداث الدامية التي شهدتها منطقة الهجر بمديرية مرخة السفلى في يناير الماضي وتسببت في سقوط أكثر من 9 قتلى من المواطنين وإلحاق خسائر مادية بمنازلهم وإلحاق الضرر النفسي بعوائلهم.
 

وامام كل ما حدث فإن الهيئة الشعبية تؤكد على ما يلي:

تضامنها ووقوفها المطلق الى جانب ابناء المناطق الشرقية لنيل حقوقهم وتحقيق مطالبهم المشروعة مع دفع لهم التعويض العادل عما لحق بممتلكاتهم وناقلاتهم من اضرار وخسائر مادية خلال الاقتحام المسلح لاعتصامهم من قبل الجيش وندعو الكف عن الملاحقة الأمنية لأي منهم بدون مسوغ قانوني او تحت ذرائع تهم مصنعة للضغط عليهم من اجل التنازل عن مطالبهم وحقوقهم.
 

كما تعلن الهيئة الشعبية عن تضامنها الى جانب المواطنين من ابناء (السادة) في منطقة الهجر بمديرية مرخة السفلى

وتؤكد على ضرورة اعلان نتائج التحقيق في ملابسات الحادثة من قبل اللجنة الرئاسية المكلفة بذلك مع وضع المعالجات اللازمة للقضية وما ترتب عنها ودفع التعويضات المنصفة والعادلة لأسر الضحايا حيال ما لحق بهم من خسائر بشرية واضرار نفسية ومادية وتؤكد الهيئة رفضها لمثل هذه الافعال او الزج بأبناء شبوة الى الاقتتال فيما بينهم وتوكد رفضها لانتهاك حرمات الناس وترويع الامنيين.

تعرب الهيئة الشعبية عن بالغ قلقها ازاء الاستقطابات العسكرية لشباب المحافظة من جهات وأطراف لها اجنده لا تخدم المحافظة ومصالحها وتعمل على استغلال ظروفهم المعيشية الصعبة وتقوم بتشكيل وحدات عسكرية وفق اسس مناطقية وجهوية وهو يعد ناقوس خطر يترتب عليها مخاطر مستقبلية تهدد النسيج الاجتماعي والقبلي وكذا التلاحم والوئام ووحدة ابناء المحافظة واغلب من يتم استقطابهم طلاب مدارس مما يحرمهم مواصلة التعليم والاستفادة منهم في المستقبل.
 

تدعو الهيئة الشعبية الجهات المختصة في الحكومة الى سرعة صرف مستحقات ومرتبات منتسبي الالوية والوحدات العسكرية في محافظة شبوة وعدم عرقلتها تحت اي حجج او ذرائع.

تؤكد الهيئة الشعبية على ضروة العمل والتنسيق بين الجميع لما يخدم المحافظة ومواطنيها وتجنيبها الانزلاق في اتون المناكفات والصراعات التي تهدد السلم الاجتماعي وامنها واستقرارها.

صادر عن الهيئة الشعبية بمحافظة شبوة





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات