الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

ناطق الحوثيين يهاجم غريفيث للمرة الأولى ويقدم شرحا جديدا لاتفاق الحديدة..


ناطق جماعة الحوثي وصف غريفيث بأنه مبعوث الانجليز وليس الأمم المتحدة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 04 مارس, 2019 - 04:24 مساءً ]

هاجم الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام اليوم الاثنين، المبعوث الأممي للأمم المتحدة للمرة الأولى منذ تعيينه، واصفا إياه بـ "مبعوث الانجليز".

جاء ذلك في رد الناطق باسم الجماعة على وزير الخارجية البريطاني الذي أجرى جوله في عمان والسعودية واليمن، للدفع بتطبيق اتفاق السويد، والذي طالب بانسحاب الحوثيين من الحديدة والموانئ، بحسب الاتفاق.

وقال عبدالسلام، في منشور مطول له على حسابه في فيس بوك، إن اتفاق ستوكهولم بين الأطراف اليمنية (الحكومة وجماعة الحوثي) والذي وقع عليه الطرفين في 13 ديسمبر من العام الماضي 2018، لم يشر بأي شكل من الأشكال إلى أن جهات محايدة هي من يجب أن تتسلم ميناء الحديدة ولا في غيرها.

وأضاف عبد السلام -في منشوره الذي رصده المهرة بوست- أن "اتفاق الحديدة ينص على خطوات من كل الأطراف، و المطالبة بإعادة الانتشار لطرف دون طرف ليس انحياز فحسب، بل كذب وخداع ومغالطة لاتفاق معلن"، على حد وصفه.

وبحسب قوله، فإن "طرف الحكومة اليمنية يشترط ضرورة الاتفاق على القوات المحلية، "بالرغم أن هذا مخالف للاتفاق الذي لم ينص على التوافق على أي سلطة أو قوات محلية".

وكرر ما قالته جماعته بأنها "قبلت بدور رقابي للأمم المتحدة في ميناء الحديدة فقط"، موضحا أن  ذلك القبول "هو لإنهاء ذرائع ومبررات الطرف الآخر ومن يقف خلفهم وليس على أساس تسليمه للطرف المعتدي، فهذا لا يسمى حواراً ولا نقاشاً في العرف الإنساني والعالمي والسياسي، فلو كان المطلوب تسليمه للطرف الآخر لما كانت حاجة لوجود الأمم المتحدة أصلا"، بحسب قوله.

وقال عبدالسلام، إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث،"كما يبدو لنا ليس مبعوثاً للأمم المتحدة وإنما مبعوث انجليزي يمثل بريطانيا خاصة بعد توضيح وزارة الخارجية البريطانية أهدافها وموقفها بوضوح، والذي ينسجم مع عرقلة الاتفاق"، وفقا لقوله.

واتهم بريطانيا بإدارة "عملية عرقلة الاتفاق عبر مبعوثها إلى اليمن تحت غطاء الأمم المتحدة"، قائلا إن "من يخالف اتفاق ستوكهولم شكلا ومضمونا وبشكل صريح هي دول العدوان والتي بريطانيا أحد ركائزها الأساسية".

وبحسب قوله فإن "المشكلة ليست في رؤساء لجان التنسيق وإعادة الانتشار، وإنما في تلقيهم التوجيهات من دول العدوان".

وأشار إلى أن جماعته "أكدت استعدادها لتنفيذ الخطوات الأولى من إعادة الانتشار كونها إنسانية بحته تساعد على تشغيل الميناء ودخول المساعدات وإزالة الاحتقان وتخلق تقدماً في الإتفاق، ومن ثم لا نمانع أن نذهب لنقاش أي تفصيل أو تفسير للإتفاق إذا لزم ذلك".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات