تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > عربي و دولي

«الجرب» يصل إلى العاصمة السعودية .. وزارة الصحة تقول أن معدل الإصابات "طبيعي"


وزارة الصحة السعودية - (وكالات)

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 09 أبريل, 2018 - 11:20 مساءً ]

أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض ارتفاع عدد المصابين بالجرب في العاصمة الرياض إلى 16 حالة، 14 طالبا وطالبتان، وأن الفرق الطبية قامت بجولات على المدارس ونفّذت الإجراءات الطبية الوقائية.

بدوره، أوضح المتحدث باسم الشؤون الصحية بمنطقة الرياض «سعد القحطاني»، أنه عقب اكتشاف تسجيل 16 إصابة بالجرب، زارت الطواقم الصحية المدارس التي اكتُشفت فيها الحالات، وتم التعامل معها بالطرق الصحية السليمة.

ولفت إلى أن «ما تم تسجيله من حالات الجرب يُعد في المعدل المعتاد في المجتمع، كما أن المرض موجود في جميع دول العالم منذ فترة طويلة، وينتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة اللصيقة، أو باستخدام المناشف أو الشراشف والملابس الداخلية بين أكثر من شخص».

وأشار «القحطاني» إلى أنه من المهم علاج المريض ومخالطيه، وكذلك غسل الملابس الداخلية والشراشف والمناشف بشكل دوري في درجة حرارة عالية تفوق 60 درجة مئوية، وتجفيفها تحت أشعة الشمس أو استخدام المجفف بدرجة حرارة عالية.

وكانت صحة مكة أعلنت ارتفاع عدد الحالات المكتشفة المصابة بداء الجرب الجلدي إلى 1063 حالة ينتمون لـ12 جنسية مختلفة، إضافة لاكتشاف حالتي اشتباه بالجرب في المدينة المنورة على بعد حوالي 350 كم عن مكة المكرمة.

و«الجرب» هو مرض طفيلي في الجلد، يظهر على شكل آفات جلدية في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والإبط والفخذين والأعضاء التناسلية، وتسببه سوسة الدودة الدبوسية.

ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس، والأسر كبيرة العدد، والسجون، والمعسكرات، ودور الإيواء المختلفة. 

وقد يأخذ الجرب شكل عدوى وبائية إذا أصاب طفلا أو تلميذا في مدرسة؛ إذ إن هذا الطفل المصاب قد يعدي جميع زملائه في الفصل، أو من يخالطه في المدرسة، ثم ينتقل إلى أفراد الأسرة؛ لذا يجب علاج المصاب فورا وفحص المخالطين.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات