غروندبرغ يختتم مباحثات في روسيا بشأن التطورات في اليمن     قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير خارجية بريطانيا يناقش ملف اليمن ومقتل خاشقجي في الرياض


وزير خارجية بريطانيا

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 02 مارس, 2019 - 10:12 مساءً ]

اجرى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت محادثات السبت مع نظيره السعودي إبراهيم العسّاف في الرياض تركزت على مقتل الصحافي جمال خاشقجي وسجن ناشطات في المملكة.

وناقش هانت كذلك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الهدنة الهشة في مدينة الحديدة اليمنية.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، تأتي زيارة هانت بعدما فشل الأسبوع الماضي في إقناع ألمانيا برفع الحظر الذي تفرضه على تصدير الأسلحة إلى المملكة، إذ تجاهلت برلين تحذيراته من أن الحظر يضر بالصناعات الدفاعية الأوروبية وبجهود إحلال السلام في اليمن.

وكتب هانت على "تويتر" إنه أجرى "نقاشا مهما مع عادل الجبير بشأن إصلاحات في مجال حقوق الإنسان والملفات المفتوحة حاليا بما فيها خاشقجي والناشطات" المسجونات في المملكة منذ أيار/مايو العام الماضي بدون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وأثارت عملية قتل خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات منتقدة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في صحيفة "واشنطن بوست"، في قنصلية المملكة في اسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر غضبا دوليا واسعا ولطخت سمعة الرياض.

وأضعفت الجريمة موقف المملكة دبلوماسيا وأضرّت بعلاقاتها الاستراتيجية مع حلفائها الغربيين، رغم أن الرياض نفت أن يكون ولي العهد متورطا في العملية، معلنة ان من نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ومصرة على أن السلطات لم تكن على علم بها.

وتأتي زيارة هانت بعد يوم فقط من إعلان السعودية أنها ستبدأ محاكمة ناشطات في مجال حقوق المرأة بعدما أبقتهن قيد التوقيف منذ نحو عام بدون توجيه اتهامات إليهن، ما استدعى إدانات واسعة من المنظمات الحقوقية.

والتقى هانت كذلك العسّاف خلال جولته الخليجية التي شملت سلطنة عمان والإمارات.

وقال هانت "تساعدنا شراكتنا الاستراتيجية مع السعودية في إبقاء بريطانيا آمنة وتحقيق تقدم في أولويات دبلوماسية على غرار اليمن ومناقشة المسائل التي تشكل مصدر قلق بكل صراحة".

لكنه اشتكى من بطء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، وهو أمر تم الاتفاق عليه في السويد في كانون الأول/ديسمبر بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين.

واعتبر الاتفاق آنذاك أفضل فرصة لليمن لإنهاء النزاع المستمر منذ أربعة أعوام، لكن الطرفين تحدثا عن خروقات.

واضاف هانت أن "التقدم هش لكنه ممكن بالنسبة لمحادثات السلام بشأن اليمن المدعومة من الأمم المتحدة، بحسب محادثاتي مع الرئيس اليمني هادي في الرياض اليوم".

وتابع "هناك غياب للثقة وتطبيق (اتفاق) ستوكهولم يستغرق وقتا طويلا لكن لا توجد خطة أفضل مطروحة للمضي قدما وإنهاء الأزمة".

ولم يتضح إن كان هانت ناقش في الرياض قرار برلين حظر تصدير الأسلحة للسعودية عقب مقتل خاشقجي.

وذكرت تقارير إعلامية أن هانت حض ألمانيا الشهر الماضي على استثناء مشاريع دفاعية أوروبية كبرى على غرار مقاتلات "يوروفايتر" أو "تورنادو" -- التي تحتوي على قطع ألمانية الصنع -- من الحظر المرتبط بتصدير الأسلحة إلى السعودية.



مشاركة الخبر:

تعليقات