القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث يغادر صنعاء دون نتائج و وزير الخارجية البريطانية يتوجه إلى ثلاث دول خليجية ..


محاولات دولية للدفع قدما باتفاق السويد المتعثر بين الأطراف اليمنية

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 28 فبراير, 2019 - 05:02 مساءً ]

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، اليوم الخميس، العاصمة صنعاء، عقب محادثات عقيمة استمرت لثلاثة أيام مع قيادات جماعة الحوثي.

وأفادت مصادر خاصة لـ "المهرة بوست" أن غريفيث غادر ظهر اليوم دون تحقيق أي نتائج فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق السويد بشأن اطلاق سراح الأسرى، وخطة إعادة الإنتشار في محافظة الحديدة.

وقالت المصادر إن غريفيث اكتفى بحث قيادات "المجلس السياسي الأعلى" التابع للحوثيين ووزراء حكومة الجماعة في صنعاء على ممارسة أعلى درجات ضبط النفس وضرورة تنفيذ الاتفاق الذي تم في السويد بين الجماعة والحكومة اليمنية، وكذلك تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة.

وكان غريفيث قد وصل غريفث قد وصل الثلاثاء الماضي إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ أواخر العام 2014، في زيارة هي الثانية له خلال أقل من أسبوع واحد.

وجاءت زيارة غريفيث عقب يوم من فشل تطبيق اتفاق الحديدة، وتأجيل موعد تنفيذ المرحلة الأولى التي تقضي بانسحاب الحوثيين من مينائي الصليف ورأس عيسى، وانسحاب القوات الحكومية من المنفذ الشرقي لمدينة الحديدة.

وفي إطار محاولات تحريك اتفاق السويد المتعثر، أعلن وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، توجهه اليوم الخميس إلى ثلاث عواصم عربية لاجراء مزيد من المحادثات حول عمليه السلام في اليمن.

وقال هانت في تغريدة له على حسابه في تويتر إنه سيتوجه "الليلة إلى عمان والمملكة العربية السعودية والأمارات لاجراء مزيد من المحادثات حول عمليه السلام في اليمن"، موضحا أن هدف الزيارة هو "البناء علي اتفاق ستوكهولم بين الأطراف اليمنية والذي توصلت إليه الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي".

وأشار هانت إلى ان هناك بعض التقدم فيما يتعلق بالوضع في اليمن، قائلا: "شهدنا بعض التقدم ، ولا سيما انخفاض القتال في الحديده. ولكن لا بد من القيام بالمزيد ، الآن ، إذا أُريد تحقيق السلام الدائم".

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توصل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لاتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار، وانسحاب مليشيا الحوثي من مينائها الذي يشكل شريان حياة لملايين اليمنيين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات