مسؤول حكومي: رفض مليشيا الانتقالي لقرارات الرئيس محاولة للهروب من تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض     برشلونة يخسر لقب السوبر وميسي يخرج بالبطاقة الحمراء     المهرة.. صندوق النظافة ينفذ حملة إغلاق للمحلات التجارية والمطاعم المخالفة     السعودية تعلن إصابة ثلاثة اشخاص في قصف حوثي جنوب المملكة     السودان.. مقتل وإصابة نحو 150 شخصا إثر هجوم في ولاية دارفور     المهرة.. تدشين البدء بدراسة الفصل الثاني من العام الجديد     لقاء يناقش آلية تنفيذ مشاريع خدمية في المهرة     سقوط جرحى نتيجة انقلاب مركبة عسكرية غربي عدن     البعثة الأممية تجدد دعوتها للأطراف المتحاربة بالحديدة إلى ضبط النفس     قيادي: الرئاسة تجاهلت ما يحدث بسقطرى وذهبت لتوقيع اتفاق مع الانتقالي والذي يتهما اليوم بالانقلاب عليه     الأجهزة الأمنية بتعز تعلن القبض على عصابة بحوزتها سيوف أثرية     أسعار صرف العملات الأجنبية في عدن وصنعاء مساء الأحد     الانتقالي يجدد رفضه للقرارات الجمهورية ويهدد باتخاذ خطوات تصعيدية في حال عدم المعالجة     وقفة احتجاجية لموظفي قناة عدن للمطالبة بعودة البث من داخل البلاد     مقتل وإصابة 5 مدنيين نتيجة المواجهات العنيفة في الحديدة (تحديث)    
الرئيسية > أخبار اليمن

الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات يعرض رؤيته للحل السياسي في اليمن


ناصر الخبجي

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 28 فبراير, 2019 - 12:32 صباحاً ]

عرض رئيس ما يُسمى بــ"الهيئة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للإمارات، ناصر الخبجي، الأربعاء، رؤية المجلس للحل السياسي في اليمن، متمثلة بتشكيل حكومة مركزية انتقالية مناصفة بين الشمال والجنوب وحكومتين في الشطرين لإدارة البلاد.

وقال الخبجي في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، إن "رؤية المجلس في هذا الاتجاه أن تكون خلال هذه الفترة إدارة انتقالية مركزية بالمناصفة بين الشمال والجنوب ومزمنة لفترة محددة وحكومة في الشمال وحكومة في الجنوب، حكومة في الشمال لإدارة الحرب وتبعاته وحكومة في الجنوب تدير إعادة الأعمار والخدمات والأمن".

وأوضح الخبجي أن" حكومة انتقالية مركزية لإدارة القضايا المشتركة بين الشمال والجنوب وتهيئة الأمور للانتخابات والاستفتاء والدستور وشكل الدولة". مشيرا إلى "أن ما يطرح الآن من قبل المبعوث الأممي عن دستور و انتخابات أنها قضايا صعب التحدث عنها في ظل الحرب هذه".

وأضاف "نحن لا نبحث عن السلطة، ولا نريد أن نحكم الشمال، نحن نريد أن نعود إلى دولتنا دولة الجنوب، نحكمها بالطريقة التي يقررها شعب الجنوب وهذه تطلعات وخيارات شعب الجنوب وليس المجلس الانتقالي لوحدة، والبعض قلل من المجلس الانتقالي وهو اصبح أمر واقع يجب التعامل معه سواء من المجتمع الإقليمي أو الدولي".حسب تعبيره.

وشدد الخبجي على أن الصراع في اليمن يدور حول قضيتين القضية الأولى هي قضية شعب الجنوب والقضية الأخرى حول الحكم والسلطة.

وزعم الخبجي أن "الصراع الموجود في اليمن حاليا هو حول من يحكم ومن يتسيّد والقوى المتصارعة الآن هي قوى الحوثي والإصلاح وهي قوى دينية الأولى شيعية والأخرى سنية وكذلك المؤتمر الشعبي العام الذي يقال إنه حزب معتدل وسطي وهذا كذب وليس صحيح هذا الكلام، فالمؤتمر امتداداته قبلية عسكرية ودينية". حسب وصفه.

وذكر أن المجلس الانتقالي يعتبر شريكاً في إطار التحالف وأن المقاومة الجنوبية موجودة في الحديدة وفي تعز وفي المخا تحت إطار التحالف العربي، وأردف قائلا: "نحن داعمين للتحالف العربي ولأهدافه سواء الاستراتيجية أو الحالية المتمثلة بإعادة الرئيس هادي إلى صنعاء رغم إننا نستبعد هذا الأمر".

جدير بالذكر أن ما يُسمى بالمجلس الانتقالي، تم تأسيسه في يونيو 2017، بدعم من الامارات، عبر شخصيات تم إقالتها من مناصبها من قبل الرئيس هادي.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات