مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر    
الرئيسية > تقارير

ما هو مرض الجرب وطرق الوقاية منه وعلاجه سريعاً ؟


الجرب Scabies

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 09 أبريل, 2018 - 05:25 مساءً ]

ارتفعت وتيرة انتشار مرض الجرب في عدد من المدن والمحافظات في السعودية، فيما كثيرين لا يعرفون ما هو هذا المرض وأعراضه وطرق العلاج منه.

ما هو الجرب Scabies ..؟!

( الجرب  Scabies ): مرض يسبب الحكة الشديدة، بسبب تواجد طفيليّاتٍ عثية تسمى بالقارمة الجربية،


أعراض الجرب :
يظهر الجرب عند مختلفِ الأشخاص في جميع الأعمار، وقد يعتقدُ الكثير من النّاس أنّ الجرب يصيب الأشخاص الذي لا يحافظون على نظافتهم الشخصيّة، غيرَ أنّ الأشخاص النظيفين معرّضون أيضاً للإصابة بالجرب.


كيف تعرف المصاب بالجرب .؟!

أولاً عن طريق الحكة والتي تعد من اهم أعراض مرض الجرب، وتظهر بشكل حبوب صغيرة ذات لون أحمر وتكونُ ملتهبة، وتنتشر هذه الحبوب في أغلب جسم الشّخص المصاب بها.

ثانيا عل شكل طفح جلديّ: يظهر عادةً بعد بدْء الحكّة بقليل، ويكون على شكل بقع منتفخة حمراء الّلون، يكون أكثر وضوحاً في باطن الفخذ، وعلى البطن، وأسفل المؤخّرة، وشكلُه متماثلٌ عندَ جميع المرضى مع وجود بعض الاستثناءات النّادرة.

ثالثاً في الخدوش والناتجة عن الحكة الشديدة وتظهر احمرار الجلد وسخونته، ويسبّب الألم.


أماكن تواجدها :
يتواجد مرض الجرب في الأماكن التي لا يهتم الشخص بنظافتها مثل ( حول السرّة، وبين أصابعِ اليد.)


ما هي طرق الوقاية من مرض الجرب :
يمكنكم الوقاية من الإصابة بالجرب من خلال الطرق التالية :

-النظافة الشخصية وتعتبر من أهم العوامل للحد من مرض الجرب . 

- تنظيف المنزل والأسطح المعرضة للمس بشكل جيد ومن خلال المطهرات الطبيعية، حيث أن الفطريات التي تتسبب في حدوث الجرب من الممكن أن تعيش خارج الجسم البشري لمدة 3 أيام متتالية .

- التخلص من الغبار والأتربة التي توجد في المنزل من خلال المكنسة الكهربائية .

- تطهير الممسحة المستخدمة في تنظيف المنزل وتطهيرها عد كل مرة يتم بها تنظيف المنزل والأسطح .

- تنظيف المفارش والأغطية التي توضع على أماكن الجلوس أو النوم، على أن يتم غليها وليس غسلها فقط للتخلص من الجراثيم والفطريات .

- البعد كل البعد عن كل من يعاني من المشاكل الجلدية مثل الحكة أو الطفح الجلدي مع تجنب التلامس .

- ضرورة استخدام القفازات عند تنظيف المنزل أو نزع الأغطية والمفارش .

- ضرورة تجنب ملامسة كل من القطط أو أي نوع من أنواع الحيوانات التي من الممكن إصابتها بالجرب .

- يجب أن يتم تهوية المنزل ودخول الشمس بشكل يومي للتخلص من الفطريات .

وعلى الرغم من ذلك فإن النظافة الشديدة لا تمنع الإصابة بالجرب وأكدت الأبحاث على أن الجميع معرض لذلك المرض مع اختلاف الأعمار وأيضاً مع اختلاف الحالة سواء إن كان شخص مهتم بالعناية الشخصية أو لا، ولعلاج الجرب من أجل التخلص منه لابد من زيارة طبيب الجلدية المختص من أجل تحديد نوع الدواء المناسب من أجل التخلص من الجرب، كما يمكن علاج الجرب من خلال العديد من الوصفات المنزلية المختلفة المجربة منذ زمن .


طرق العلاج من الجرب :

- مرض الجرب يستوجب المعالجة، إذ لا يزول بدون المعالجة. يتم علاج الجرب بواسطة دهن مرهم أو مستحلب ملائم يصفه الطبيب المعالج. وفي الحالات الحادة، قد يصف الطبيب أدوية بالأقراص يتم تناولها فمويا لمعالجة الجرب

- بعض الأدوية يجب تجنبها من قبل الأطفال، الشيوخ والنساء الحوامل أو المرضعات. للوقاية من ظهور آثار جانبية شديدة، يجب الالتزام بإرشادات الطبيب المعالج.

- عند إصابة شخص ما بمرض الجرب، ينبغي معالجته هو وكذلك جميع الأشخاص الذين يعيشون سوية معه، في الوقت ذاته، وذلك منعا لانتقال الطفيليات المسببة من شخص إلى آخر. ومن المهم الحرص على غسل الملابس، المناشف وأغطية الأسِرّة.

- بعد الانتهاء من معالجة الجرب، قد تستمر الحكة لمدة تتراوح ما بين أسبوعين حتى 4 أسابيع. ويكون الجسم بحاجة إلى هذه المدة الزمنية من أجل التغلب على ردات الفعل الأرجية (الحساسية) المحتملة التي تسببها طفيليات "القارمة الجربية" المسببة لمرض الجرب. وإذا ما استمرت الأعراض بالظهور لفترة تزيد عن 4 أسابيع فقد يكون المريض بحاجة إلى دورة علاجية إضافية.
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات