عدن.. ملاك محلات مواد البناء يطالبون بوقف الجبايات غير القانونية     إصابتان نتيجة حريق اندلع بمنزل أسرة نازحة في مارب     أضرار في سفينة حاويات بعد انفجار قرب المخا     "الأوقاف اليمنية" تُحذّر وكالات الحجّ من تفويج غير حاملي التأشيرات الرسمية     وقفات في 3 جامعات يمنية تضامنا مع حراك الطلبة بأمريكا لدعم لغزة     مقتل وإصابة 17 جنديا من قوات الانتقالي في أبين     استهداف سفينة حاويات بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا     صحة مارب تدشن حملة تحصين طارئة ضد مرض الدفتريا     العليمي يصل مارب في أول زيارة للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها    
الرئيسية > أخبار اليمن

"الأمم المتحدة" تؤكد توصل طرفي القتال لإخلاء موانئ الحديدة ومنفذها الشرقي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الإثنين, 18 فبراير, 2019 - 11:38 صباحاً ]

أكدت الأمم المتحدة، الأحد، توصل طرفي القتال في اليمن إلى اتفاق بشأن ”المرحلة الأولى“، من إعادة الانتشار المتبادل للقوات العسكرية في الحديدة، غربي البلاد.

وقال بيان أصدره مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة ”أن الطرفين توصلا إلى اتفاق بشأن المرحلة (1) من إعادة الانتشار المتبادل للقوات، ولم يذكر البيان تفاصيل بشأن ما اتفق عليه الحوثيون المدعومون من إيران والحكومة اليمنية التي تحظى بدعم السعودية.

وتنص المرحلة الأولى على انسحاب الحوثين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، يقابله انسحاب لقوات التحالف من الضواحي الشرقية للمدينة حيث احتدمت المعارك قبل سريان وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر كانون الأول.

وأضاف بيان الأمم المتحدة إن الجانبين اتفقا أيضا ”من حيث المبدأ“ على المرحلة الثانية والتي تتطلب انسحاب قوات الطرفين بالكامل من محافظة الحديدة وفقا لخطة الأمم المتحدة.

وتحاول الأمم المتحدة تطبيق هدنة واتفاق لسحب القوات في الحديدة التي تمثل نقطة الدخول الرئيسية لمعظم واردات اليمن، وذلك في إطار جهود لإنهاء حرب حصدت أرواح عشرات الآلاف وتركت الملايين على شفا المجاعة.

والهدنة في الحديدة صامدة إلى حد كبير لكن لا تزال المناوشات مستمرة بين جماعة الحوثي، وخصومها في تحالف تقوده السعودية يقاتل لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

وأدى الخلاف بشأن السيطرة على الحديدة إلى التأخر في إقامة الممرات الإنسانية اللازمة للوصول إلى ملايين اليمنيين الذين يواجهون المجاعة، وتقود السعودية والإمارات التحالف العربي الذي تدخل في حرب اليمن عام 2015 لمحاولة إعادة حكومة هادي.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات