البركاني يطالب بتشكيل لجنة تحقيق ويتهم غريفيث بتجزئة اتفاق الحديدة     إحصائية تؤكد مقتل أكثر من 9ألف حوثي العام الماضي ثلثهم أطفال     سياسي سعودي يتهم المجلس الانتقالي بتهريب وزير داخلية الحوثيين     بروفيسور يمني يكشف كيف خدع التحالف الشرعية وسخر منها...     البنك المركزي يعلن استعداده لتغطية احتياجات البنوك التجارية من العملات الأجنبية     الصين تجدد تأكيدها الحرص على دعم واستقرار اليمن في كافة المجالات     الكشف عن سجون سرية للإمارات في الساحل الغربي للحديدة..     زعيم الحوثيين يعتبر الوجود السعودي الإماراتي في الجنوب "حالة احتلال"     البجيري: الإمارات تنهب الثروات السمكية وأدعو البرلمان اليمني إلى أن لا يشرعوا لاحتلال البلد     مؤسستان أمريكيتان تعلنان نشر 20 تحقيقا استقصائيا حول ضربات التحالف في اليمن..     قوات الأمن السعودية تعتقل 13 شخصا "خططوا لهجمات"     ترتيبات لتشغيل محطة مأرب الغازية بعد أربعة أعوام من التوقف ..     رايتس ووتش: الغام الحوثيين تقتل المدنيين وتمنع المساعدات ويجب توسيع إزالتها     شيخ قبلي يستنكر قصف الطيران السعودي لمركز أمني في المهرة     إيران : ضبط سفينة تهريب حاولت البحرية الإماراتية استعادتها    
الرئيسية > أخبار اليمن

خلافات بين السعودية والإمارات حول تقسيم اليمن وإعلان الإنفصال

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 10 فبراير, 2019 - 04:27 مساءً ]

قال مسؤولون في المخابرات اليمنية التابعة للحكومة الشرعية، إن السعودية والإمارات تعيشان حالة من الخلافات مؤخراً بشأن دعم أبوظبي للانفصال وتكوين دولة جنوبية.

ونقل ”اليمن نت” عن مصدران في المخابرات اليمنية شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أن اجتماعاً نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقد بين قادة في المخابرات والجيش السعوديين والمخابرات الإماراتية، بوجود الشيخ طحنون بن زايد الذي يتحكم بملف اليمن، انتهى بخلافات حول مستقبل اليمن مع تحركات الأمم المتحدة من أجل السلام.

وقال المسؤول الأول في المخابرات اليمنية، إن المخابرات السعودية أبلغت الحكومة برغبة الإمارات بتكوين “دولة جنوبية” تحت الانتداب، أو انفصال على مرحلتين بجدول زمني تبدأ بـ”يمن اتحادي” من إقليمين يستمر لعام أو عامين قبل إعلان الانفصال.

ورفضت الإمارات أن يكون اليمن دولة اتحادية من ستة أقاليم، وقال “طحنون بن زايد” خلال اللقاء لرئيس جهاز المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان إن أبوظبي ستبذل جهدها من أجل انفصال “جنوب اليمن”، زاعماً أن تلك رغبة السكان هناك، لكن "الحميدان" اعتبر مناقشة هذا الموضوع “استفزاز للسعودية وإهانة لتاريخها بأن تتدخل في اليمن وتكون النتيجة تقسيم البلاد”- حسب ما قالت المصادر لـ”اليمن نت”.

وأضاف المسؤولان أن “طحنون بن زايد” كان غاضباً للغاية، عندما قال الحميدان إن الموضوع متعلق بالشرعية اليمنية واستفتاء شعبي إذا لزم الأمر “وليس من حق أبوظبي الحديث عن جزء من سكان دولة أخرى، وأن تتذكر أنها دولة مكونة من سبع إمارات، والتقسيم في اليمن سيمتد إلى دول شبه الجزيرة العربية”.

وقال المسؤولان اليمنيان إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أكدا على ضرورة بقاء اليمن موحداً، وبناء دولة اتحادية، وتدعم بريطانيا الرؤية اليمنية لمواجهة الوجود الإماراتي في جنوب اليمن.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات