مدير مكتب الصحة في المهرة يدعو وزارة الصحة تزويد المحافظة بأجهزة فحص "PCR" ويناشد الأشقاء في سلطنة عمان بالتدخل والمساعدة     بينها 6 وفيات في تعز .. تسجيل 16 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة     شاهد.. أول ظهور لـ"خليفة حفتر" بعد هزيمة قواته لأبراز معاقلها في ليبيا     بعد توسط الامارات ..الإفراج عن جنود إريتيريين تم احتجازهم في اليمن     إرتفاع جديد لسعر صرف الدولار في اليمن اليوم؟!     الأرصاد اليمني يطلق تحذيرات جديدة للمواطنين في السواحل الجنوبية والغربية     بريطانيا تطالب الحوثيين بالسماح للفريق الأممي لصيانة ناقلة النفط «صافر»     تضرر أكثر من 1000 أسرة نازحة في عدن جراء الأمطار     وزير خارجية قطر يؤكد في الذكرى الثالثة للحصار: مواقفنا لم ولن تتغير     قوات مدعومة إماراتيا تنفذ حملة اعتقالات بـ"عدن"     كيف تعرف إذا كنت مصابا بـ"نزلة برد أو إنفلونزا أو كورونا"؟ .. الجواب لدينا     خبراء يتحدثون عن الآفاق الخليجية بعد مرور 3 سنوات على «حصار قطر»     بعد تحذير «الحرب الشاملة».. أول رد رسمي من إثيوبيا على السودان     الحكومة اليمنية : "المجلس الانتقالي" يتخبط في قراراته     "كورونا في السعودية".. تسجيل أعلى معدل للإصابات والوفيات اليومية لليوم الثالث    
الرئيسية > أخبار اليمن

خلافات بين السعودية والإمارات حول تقسيم اليمن وإعلان الإنفصال

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 10 فبراير, 2019 - 04:27 مساءً ]

قال مسؤولون في المخابرات اليمنية التابعة للحكومة الشرعية، إن السعودية والإمارات تعيشان حالة من الخلافات مؤخراً بشأن دعم أبوظبي للانفصال وتكوين دولة جنوبية.

ونقل ”اليمن نت” عن مصدران في المخابرات اليمنية شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أن اجتماعاً نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقد بين قادة في المخابرات والجيش السعوديين والمخابرات الإماراتية، بوجود الشيخ طحنون بن زايد الذي يتحكم بملف اليمن، انتهى بخلافات حول مستقبل اليمن مع تحركات الأمم المتحدة من أجل السلام.

وقال المسؤول الأول في المخابرات اليمنية، إن المخابرات السعودية أبلغت الحكومة برغبة الإمارات بتكوين “دولة جنوبية” تحت الانتداب، أو انفصال على مرحلتين بجدول زمني تبدأ بـ”يمن اتحادي” من إقليمين يستمر لعام أو عامين قبل إعلان الانفصال.

ورفضت الإمارات أن يكون اليمن دولة اتحادية من ستة أقاليم، وقال “طحنون بن زايد” خلال اللقاء لرئيس جهاز المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان إن أبوظبي ستبذل جهدها من أجل انفصال “جنوب اليمن”، زاعماً أن تلك رغبة السكان هناك، لكن "الحميدان" اعتبر مناقشة هذا الموضوع “استفزاز للسعودية وإهانة لتاريخها بأن تتدخل في اليمن وتكون النتيجة تقسيم البلاد”- حسب ما قالت المصادر لـ”اليمن نت”.

وأضاف المسؤولان أن “طحنون بن زايد” كان غاضباً للغاية، عندما قال الحميدان إن الموضوع متعلق بالشرعية اليمنية واستفتاء شعبي إذا لزم الأمر “وليس من حق أبوظبي الحديث عن جزء من سكان دولة أخرى، وأن تتذكر أنها دولة مكونة من سبع إمارات، والتقسيم في اليمن سيمتد إلى دول شبه الجزيرة العربية”.

وقال المسؤولان اليمنيان إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أكدا على ضرورة بقاء اليمن موحداً، وبناء دولة اتحادية، وتدعم بريطانيا الرؤية اليمنية لمواجهة الوجود الإماراتي في جنوب اليمن.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات