الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > أخبار اليمن

3 قواعد عسكرية سعودية باليمن.. عُمان ترفض والإمارات تشعر بالخطر


محمد بن زايد ومحمد بن سلمان

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 08 أبريل, 2018 - 09:45 مساءً ]

كشف مصدر في الرئاسة اليمنية عن تحركات سعودية لإنشاء 3 قواعد عسكرية تابعة لها بمناطق مختلفة جنوبي اليمن، وهو ما ترفضه الإمارات.

وأكد المصدر في تصريحات لـ"الخليج أونلاين"، أن السعودية تطمح لإنشاء قاعدة في جزيرة سقطرى، قرب خليج عدن، والخاضعة كلياً لسيطرة القوات الإماراتية.

وأوضح أن وسلطنة عمان "عارضت المساعي السعودية، وأبلغتا رفضهما الشديد لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، خلال زيارته لمسقط في 11 مارس الماضي".

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه لكونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن إنشاء هذه القاعدة أثار خوف أبوظبي التي ترفض إقامة قواعد سعودية بجوار أخرى تابعة لها.

ولفت إلى أن السعودية تسعى لإنشاء أخرى في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج (60 كيلو متر شمال عدن)، وثالثة في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد.

وأشار المصدر إلى أن الرياض تسعى لإنشاء هذه القواعد "دون إذن الحكومة التي طلبت تدخل التحالف العربي بقيادة المملكة لإنهاء الانقلاب وإعادة الشرعية للبلاد".

المصدر ذاته أوضح أن "ماتيس أبلغ السعوديين بالرفض الإماراتي والعماني، في ظل تحركات إماراتية واسعة جنوب اليمن، من سواحل المخا غرباً حتى حضرموت شرقاً".

وسبق أن بدأت الإمارات إنشاء قواعد عسكرية في اليمن، أبرزها في "جزيرة ميون" المطلة على مضيق باب المندب، حسب ما كشفته مجلة "Janes" البريطانية العسكرية.

وأنشأت الإمارات قواعد في جزيرة سقطرى على خليج عدن، وميناء المخا على البحر الأحمر غربي اليمن، إضافة إلى سيطرتها على مطار الريان في مديرية المكلا.

وهذا المطار تحول إلى قاعدة إماراتية، فضلاً عن قاعدة عسكرية في شبوة، تقول صحيفة "وول ستريت جورنال" إنها تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أنه منذ مارس 2015، يشهد اليمن قتالاً بين القوات الحكومية مدعومة من تحالف تقوده السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى.
ويقاتل التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الحوثيين الذين استولوا على أجزاء كبيرة من البلاد في سلسلة عمليات، أواخر عام 2014.

وتشارك الإمارات إلى جانب السعودية في الحرب التي تدخل عامها الرابع، والتي تسبّبت بمقتل آلاف المدنيّين، وفق منظّمات دولية، وبدا واضحاً توجه الدولتين لتقاسم السيطرة على مقدرات البلاد والابتعاد عن أهداف التحالف.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات